معني الكوميديا السوداء وأشهر افلامها

- -

الكوميديا السوداء تعد أحد أنواع الكوميديا ولكن هذا النوع يناقش مواضيع مهمة وقاسية ويناقش مشكلات تؤرق العديدين ولكن في إطار كوميدي ساخر يجعلك تضحك على ما يؤلمك، ولهذا كتابة هذا النوع من الكومييا ليس بالأمر الهين فهو يحتاج للإحترافية، حتى لا تضيع رسالة الفيلم أو المسرحية خلف الكوميديا، وفي نفس الوقت لا تؤثر المواضيع الكئيبة التي يتم عرضها على روح الفكاهة في العمل الفني.

مواضيع الكوميديا السوداء
غالبا يكون العمل الفني الذي يصنف ككوميديا سوداء على مواضيع مؤلمة مثل الموت والإرهاب والخيانة بأنواعها والحرب والعنف الشديد والجريمة والمخدرات، وأي مواضيع أخرى تناقش أزمات الدولة ولكن بصورة فكاهية، تجعلك تضحك على ألمك.

متى ظهرت الكوميديا السوداء ؟
بدأت الكوميديا السوداء تعد نوع من أنواع الكوميديا في منتصف الستينات، عندما قام مخرج أمريكي الجنسية بعمل أول فيلم كوميديا سوداء في تاريخ السينما العالمية وهو المخرج ستانلي كوبريك عندما أخرج فيلم دكتور سترونج لاف، حيث كان الفيلم يتكلم عن مخاطر إستخدام التكنولوجيا النووية لأغراض غير سلمية وأن هذا سوف يؤدي لحرب نووية تكون نهايتها بالطبع فناء العالم، ولكن قام بتقديم فكرته بصورة كوميدية ساخرة، وكانت هذه أول مرة يتم تقديم هذا النوع من الفن.

أشهر الأمثلة العالمية للكوميديا السوداء
1- فيلم دكتور سترونج لاف
كما قلنا سابقا أنه أول فيلم من هذا النوع وكان يحذر من الحرب النووية، وقد كان الفيلم من بطولة الممثل الشهير بتر سيليرس، وقد قام ستانلي في هذا الفيلم بالإخراج و الإنتاج وأيضا شارك في كتابة السيناريو.

2- فيلم السيد فيردو
هذا الفيلم بطولة الممثل الصامت الشهير تشارلي شابلن، حيث يحكي عن طرده من العمل وبدلا من البحث عن أخر يقوم بأخذ قراره بأنه سيتزوج سيدات أغنياء ثم بعد ذلك سوف يقتلهم، وكانت رسالة في هذا الوقت حيث كانت تقام الكثير من الحروب وكانوا يعتبرون أن القاتل الذي يقتل الألاف في المعركة هو شخص شجاع يتم تكريمه في حين أنه إذا قتل شخص ما أخر فهذه جريمة، وكان يرى أنه في الحالتين تكون جريمة.

3- فيلم TRAINSPOOTING
هذا الفيلم يتناول قصة مجموعة من الأصدقاء الشباب الذين يختلفون تماما في صفاتهم عن بعض، حيث يحاول الشاب المثالي تومي وهو شخصية رياضية، بمحاولات لإصلاح أصدقاءه ومساعدتهم، فمنهم مارك كانتون المدمن وديانا صديقة بيجي الذي يعاني من مشاكل نفسية، ويتناول الفيلم مشكلة المخدرات وما تسببه من إنهيار في حياة مدمنها وكيف قرر مدمن التخلص نهائيا من الإدمان بمساعدة أصدقاءه.

4- فيلم فارجو
يتناول الفيلم قصة شرطية تقوم بالتحقيق في جريمة خطف سيدة، وتكتشف في النهاية أن السبب هو زوجها بسبب تدهور أحواله المادية يفكر في إستخدام مجرمين ليقومو بإخططاف زوجته وطلب فدية من والدها، حتى يحصل على المال ويحسن أوضاعه.

5- فيلم kings man
قصة هذا الفيلم أن صبي صغير يسمى جاري أونوين يتم يجنيده ليصبح جاسوس في إحدى المنظمات السرية، ويقوم هذا الصبي الصغير بمواجهة عالم غريب الأطوار يريد إختراع أداة تساعده في تدمير العالم بأسره.

6- فيلم ذئب وول ستريت
ويقص هذا الفيلم قصة حقيقية عن خبير البورصة جوردون الذي كان فقير جدا في الأخلاق وعلى إستعداد لسلوك أي طريق قذر من أجل الحصول على المال، بغض النظر عن المبادئ و الأخلاق، وقد قام ببطولة هذا الفيلم الممثل العبقري ليونارد دي كابريو، وإخراج سكورسيزي.

7- فيلم seven psychopaths
تتكلم أحداث الفيلم عن كاتب لا يستطيع إيجاد قصة جديدة تستحق الكتابة فيقوم بقرار دخول عالم الجريمة للبحث عن قصة مشوقة وهذا بمساعدة صديقة، وهذا الفيلم من إخراج العبقري مارتن ماكدونا.

أخيرا: كل الأمثلة السابقة أفلام تعد من روائع السينما العالمية، وتعبر عن المعنى الحقيقي للكوميديا السوداء وتشرح لنا ما يعنيه هذا المصطلح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *