طريقة صناعة الذهب واهم استخداماته

یعتبر الذهب من أهم المعادن التي يعتمد عليها اقتصاد الدول المختلفة ، حيث يستطيع الذهب التحكم في التجارة و أسعار العملات ، كما أنه يتميز بعدم فقدانه لقيمته فالبرغم من جميع الحروب و الكوارث التي حدثت إلا أن الذهب ظل محتفظاً بقدره ، بل إنه صار ذو قيمة أكبر من الماضي ، و يرجع السبب في هذا الأمر إلى أنه يتمتع ببعض المميزات التي تجعله يتفوق على باقي أنواع المعادن الأخرى المعروفة .

طريقة صنع الذهب :
تمر صناعة الذهب بالعديد من المراحل المختلفة لكي يظهر لنا الذهب بالشكل المتعارف عليه ، ففي البداية تكون مرحلة التنقيب و البحث عنه و فحصه جيداً ، و في النهاية يظهر لنا في متاجر المجوهرات المختلفة ، أو تمتلكه البنوك على هيئة سبائك ، و هذه المراحل هي :

– التنقيب الجيولوجي :
هي المرحلة الأولى و التي فيها يقوم علماء الجيولوجيا بالبحث في المناطق التي من المفترض أن يتواجد بها الذهب تحت الأرض ، و يقومون بفحص عينات مختلفة من الصخور و الأتربة في نقاط مختلفة من المنطقة ، و عندما يعثروا على كمية كافية من الذهب ، فإنهم يدخلون في المرحلة الثانية لإخراجه .

– عملية الحفر :
هي المرحلة الثانية و التي تأتي مباشرة بعد التأكد من أن هناك منطقة مليئة بالذهب ، و تختلف أساليب الحفر حسب طبيعة المنطقة التي يتواجد بها الذهب ، فمثلاً إذا كانت المنطقة تتميز بطبيعتها الجبلية فيجب أن يتم حفر مناجم خندقية داخل الجبال ، أما إذا كانت المنطقة على شكل سهول فيتم حفر حفرة ضخمة تصل إلى نصف كيلومتر ، و يتم الاستعانة بالمتفجرات لتفتيت الصخور الموجودة ، ثم يتم إخراجها باستخدام الشاحنات الضخمة و إرسالها للتصنيع .

– التخلص من الشوائب :
هي المرحلة الثالثة و فيها يتم القيام بطريقة ميكانيكية للتخلص من الشوائب على الذهب ، حيث عندما يتم استخراج الذهب فإنه يكون موجوداً داخل مجموعة من الصخور ، فتأتي مرحلة فصله عنها من خلال طحنهم ثم القائهم داخل أسطوانات كبيرة ، و تدور هذه الأسطوانات و بداخلها بعض الماء و يعمل هذا الأمر على فصل الذهب عن الصخور لأن وزن الذهب الذري أكبر من هذه المواد ، و من الممكن ظهور بعض المعادن الاخرى كالفضة و النحاس مع الذهب لتقارب وزنهم منه .

– الفصل الكيميائي :
هي المرحلة الرابعة و لكنها غير ضرورية ، حيث من الممكن الاستغناء عنها خاصةً إذا خرج الذهب نقياً فإنه لا يكون في حاجة إلى هذه المرحلة ، و تتم هذه العملية من خلال إضافة بعض المواد الكيميائية إلى معدن الذهب مثل حمض النيتريك ، حيث يعمل هذا الحمض على إذابة الذهب و من ثم يتم البدء في تصنيعه من جديد ، و ذلك لكي يكون خالياً من أي شوائب .

– صهر و إذابة الذهب :
هي المرحلة الخامسة من عملية صناعة الذهب ، و فيها يتم وضع الذهب داخل أفران مخصوصة ، و ذلك بعد أن يتم التخلص من جميع الشوائب الموجودة به ، و يتم ضبط الأفران على درجات حرارة عالية يُمكن أن تبلغ 1600 درجة مئوية ، و يُترك بها الذهب ثم بعد ذلك يتم سكبه داخل مجموعة من القوالب التي يصل وزنها إلى 10 كم .

– وضع رقم العيار :
هي المرحلة الأخيرة التي تسبق التسويق و فيها يتم نقل الذهب إلى ماكينة الهزاز ، و التي تقوم بتحديد لون معين للذهب حسب عياره لكي يكون مميزاً ، كذلك يوضع على الذهب ختم معين حسب عياره و بعد ذلك يتم تسويقه .

استخدامات الذهب :
– الزينة :
يتم استخدام الذهب في صناعة الحلي للزينة و ذلك من خلال مزجه مع بعض العناصر الأخرى مثل النحاس ، و تتنوع ألوان مجوهرات الذهب فمنها الأصفر و منها الأبيض و منها الأخضر ، و يعتمد اللون على العناصر التي يتم وضعها معه .

– العلاج :
يتم استعمال محلول الذهب في الطب حيث أنه يدخل في العديد من العلاجات المختلفة ، حيث يستطيع أن يعالج التهابات العظام و الروماتيزم ، كما أنه يُستخدم في علاج الإشعاع الخاص بمرض السرطان .

– الاستثمار :
هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتخزين الذهب و ذلك لأن قيمته لا تتغير ، فمن الممكن أن يضعونه على هيئة سبائك أو قطع نقدية و يتركونه للاستفادة به فيما بعد إذا ما حدثت أي أزمات اقتصادية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمود محمود الزبيدي
    2018-11-15 at 21:32

    عندي جبل ذهب ومش عارف استخرج الذهب منه عاوز اعرف ماهي الطرق السهله لخروج الذهب ,

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *