التفكير النقدي و طرق إستخدامه لحل المشاكل

كتابة rovy آخر تحديث: 15 أكتوبر 2017 , 02:51

التفكير النقدي هو أحد أنواع طرق التفكير المنطقي ، و يعرف باطلاق أحكام المنطق في عمليات التفكير العقلي ، و يعتمد هذا النوع من التفكير على العديد من أسس التفكير ، و منها الملاحظة و الاعتماد على التجارب ، و أسس الاستنباط و التواصل ، و العقل ، و من ثم يتم حل المشاكل على أسس منطقية .

طريقة إستخدام التفكير النقدي في حل المشاكل
– يتم الأعتماد على أسس التفكير العقلي المنطقي ، مع الحرص على تنحية العاطفة جانبا .
– يتم الأخذ في الأعتبار ، كافة وجهات النظر التي تحيط بالمشكلة .
– يقوم القائم على حل المشكلة ، بتفسير كافة المواقف التي تحيط بالمشكلة .
– عليه أيضا أن يأخذ في الأعتبار ، كافة الآراء و الاستنتاجات ، بل و التفسيرات أيضا ، التي تحيط بالمشكلة .
– لابد أن يكون لديه القابلية ، لإعادة تقييم كافة المعلومات المحيطة بها .
– لابد أن يحرص على عدم التحيز ، لأيا من أطراف المشكلة .
– من أهم الأشياء أيضا في حل المشكلة ، النظر في كافة الإحتمالات المتوقعة منها ، و عدم إهمال أيا منها مهما كانت بسيطة ، أو بعيدة عن المنطق .

– تجنب الحكم السريع ، بأي شكل من الأشكال .

خطوات التفكير النقدي لحل المشاكل
تحديد المشكلة
الخطوة الأولى في التفكير النقدي هو تحديد المشكلة ، و التأكد من أنها هي مصدر الخلاف ، و هي الأساس الذي يرتكز عليه كافة التفاصيل ، و لابد من الإحاطة بكافة الجوانب الإيجابية و السلبية للمشكلة ، من أجل تفهم تفاصيلها بكل وضوح .

تحليل المشكلة
بعد أن يتم تحديد المشكلة ، لابد من النظر إلى كافة زواياها ، ثم يتم وضع عدد من الحلول المتوقعة ، للإنتهاء من تلك المشكلة و يتم دراسة كافة الحلول و دراسة قابلية كل منها للتنفيذ على أرض الواقع ، و هل إذا كان الشخص الذي يفكر في هذه المشكلة يمكنه حلها بمفرده ، أو أنه يحتاج لشخص آخر ليساعده ، و كذلك الحل المناسب لحل المشكلة .

طرح كافة الأفكار
من أجل الخروج من المشكلة لابد من طرح العديد من الأفكار و الحلول ، من أجل التوصل إلى القرار المناسب ، من أجل الخروج من الأزمة ، و ذلك لأن أثناء حل المشكلة يجد الشخص العديد من الأفكار التي تعصف بذهنه بعيد عنها ، و هذه الأمور لابد من تنحيتها .

اختيار أنسب الحلول
بعد أن يتم تحديد عدد من الحلول للخروج من المشكلة ، لابد من دراسة هذه الحلول و تحديد الأفضل منها ، و قابليته للتنفيذ و مدى ملائمته و إن كان له أضرار أم لا ، و ذلك لأن قد يكون هناك عدد من الحلول و يكون أفضلها على الرغم من النفع الذي يضمه ، إلا أنه له بعض الأضرار و هنا يتم تحليل هذا الأمر ، و النظر في حجم الأضرار الواقعة منه و تحديد حجم الإستفادة .

إتخاذ القرار لتنفيذ الحل
بعد أن يتم إختيار الحل الأنسب للمشكلة ، يتم إختيار الوقت الأنسب لتنفيذ هذا الحل و هنا لابد من النظر للمشكلة على أنها أمر بسيط ، يمكن حله مهما عظم و من ثم يمكن التغلب عليها .

فوائد التفكير النقدي
– إستخدام التفكير النقدي يساهم في بناء الوعي لدى الإنسان .
– قد يكون الأمر صعبا في البداية و يظن الشخص أنه يحتاج للعديد من الخطوات ، و لكنه بعد عدة مرات سوف يعتاده ، و يبدأ المخ في تطبيقه دون تركيز .

– هذه المهارة في التفكير قادرة على حل أصعب و أدق المشاكل العالمية ، و الأزمات الشديدة لذا لابد من تفعيل هذه المهارة و استخدامها .

– تتسم هذه الطريقة في التفكير بالوضوح و الدقة و الراحة النفسية ، حيث أنها توفر للشخص الفرصة للتأكد من أن افتراضاته ، و طريقته في حل المشكلة هو الحل الأمثل .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق