الفرق بين الذهب و النحاس

هناك الكثير من الناس قد تعتقد أن النحاس و الذهب هم عنصران متشابهان ، و خاصة للناس العامة و الغير خبراء في مجال المعادن و الذهب ، حيث أن الاثنان يدخلون في صناعة المجوهرات ، كما أنهم يبدوان متشابهان في الشكل و الاستخدام ، إلا أن الذهب الأصفر الأصلي يعتبر معدن غالي و ثمين ، حيث أنه يعتبر أحد الدلائل على الثراء ، أما النحاس فإنه يعرف بسعره الرخيص ، كما أنه يدخل في الحلي البسيط و الغير الثمين .

الذهب أم النحاس
– و الجدير بالذكر أنه قد حدث الكثير من حالات الغش ، و التي كانت تعتمد على عدم دراية المشتري بالفرق بين الذهب و النحاس ، حيث أن الذهب يعرف بأنه من الفلزات الثمينة ، و كما أنه قبل التصنيع يعرف باسم التبر ، و يعرف بليونته الشهيرة و لونه الأصفر الخلاب ، كما أنه يتميز بلمعانه ، و يوجد في أغلب الأوقات في قاع الأنهار ، أو يوجد غالبا داخل الصخور إلى جانب معدن النحاس و الرصاص أيضا .

– و من أشهر مميزات الذهب بأنه من الفلزات التي لا تتآكل ولا تصدأ كما أنه يتميز بكثافته العالية و ملمسه الناعم و كان يدخل الذهب قديما في تصنيع التوابيت و النقود و الحلي و السيوف و أشهر من استخدم الذهب و أكثرهم هم الفراعنة ، و خاصة الملوك و من أهم المصنوعات في هذا العصر هو قناع توت عنخ آمون الذهبي ، و بعد ذلك أصبح يستخدم في صناعة ابعض النقود و المجوهرات .

– أما النحاس فهو يدخل في صناعة السبائك الذهبية ، حيث أنه يدخل ضمن صناعة الذهب حيث أنه يمنحه الصلابة القوية لكي يصمد في صناعة المجوهرات ، كما أنه يدخل في صناعة أغلب النقود و العملات المعدنية ، و كان يستخدم قديما في صناعة الأدوات الموسيقية و سيوف و الدروع الحربية أيضا .

التفريق بين الذهب و النحاس
– المغناطيس : و يعتبر المغناطيس من أشهر الطرق المستخدمة في معرفة الذهب و النحاس ، حيث أن الذهب لا ينجذب إلى المغناطيس ، أما النحاس فإنه ينجذب بشدة للمغناطيس .

– الأحماض : و تعتبر الأحماض هي الحل الأخر لمعرفة الفرق بين الذهب و النحاس ، حيث أنه يمكن إحضار أي نوع من أنواع الأحماض و التي توجد في الأسواق ، فمثلا يمكن الحصول على حامض النتريك ، و يت وضع القطعة المراد معرفة نوعها بهذا الحامض ، فإذا لم يتغير لونه مهما مرت من مدة إذا فإن هذه القطعة هي ذهب ، أما إذا قد تفاعلت هذه القطعة و تغير لونها و تحول للون البني الغامق إذا فإن هذه القطعة هي نحاس .

– أكسدة الهواء : و من الطرق المختلفة أيضا لمعرفة الذهب و النحاس فإن الذهب لا يتم أكسدته من الهواء أما النحاس فإنه عند تعرضه للهواء العادي فإنه قد يتغير لونه و يتكون فوقه طبقة ذات لون أخضر و قد يصدأ أيضا أما الذهب فلا يتغير .

– البحث عن الدمغة : و من أشهر الطرق التقليدية التي يعتمد عليها أغلب الناس في معرفة الذهب من النحاس هو البحث عن الدمغة ، حيث أن الذهب عند صناعته فإنه يتم وضع عليه دمغة تبين بها مدى نقاء القطعة حيث أنها قد تكون اثني عشر قيراط أو أربعة عشر أو اثانان وعشرون أو أربعة و عشرون قيرات ، و يعرف الذهب بأن أقل نقاء له هو عشرة قراريط ، و إذا كان أقل من ذلك فإنه لا تعتبر هذه القطعة ذهبا .

– الخدش : و من الممكن أن يتم خدش القطعة بجزء من السيراميك أو الحديد ، فإذا قد خدشت بسهولة إذا فهي قطعة من الذهب ، أما إذا لم تتمكن من خدشه بسهولة و يكون لونه من الداخل لون أحمر  ، إذا قإنه يعتبر نحاس حيث أن النحاس يصعب خدشه بسبب صلابته .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *