فوائد مادة ” البكتين ” واهم مصادر المادة في الغذاء

- -

ينصح أطباء التغذية دائما بالحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، و البكتين هو أحد الألياف الغذائية التى لها فوائد صحية كثيرة، منها ما هو مرتبط بالتحكم فى الشهية و فقدان الوزن، و التحكم فى مستوي الكوليستيرول بالدم، و تحسين صحة الجسم بشكل عام، و صحة الجهاز الهضمي بشكل خاص.

ما هو البكتين؟ و فيم يستخدم؟
البكتين علميا هو عديد السكاريد الغير المتجانس Hetero polysaccharide، و هو موجود بشكل طبيعي فى الخضار و الفاكهة، و له دور هام فى إعاء الفاكهة شكلها الخارجي و قوامها، و عند تسخينه إلى درجة حرارة مرتفعة فإنه يتحول إلى مادة هلامية، خاصة إذا تم إضافة السكر له.

و تعمل مادة البكتين الموجودة فى الاطعمة على تأخير عملية هضم الطعام بالمعدة، و بذلك تظل المعدة ممتلئة لفترة أطول، كما يؤخر ذلك امتصاص الجلوكوز بشكل سريع، و بالتالى يحدث ان يرتفع مستوي الجلوكوز فى الدم ببء بعد تناول الطعام، و يعمل ذلك على تقليل الإحساس بالجوع بعد تناول الطعام بفترة قصيرة، و لذلك فائدة عظيمة فى التحكم فى الشهية، و المساعدة فى خفض الوزن.

كما يستخدم البكتين فى حفظ الأطعمة التى سيتم تخزينها لفترة طويلة، مثل المربي و الجيلي، و ذلك أنه يحافظ على قوامها بشكل جيد بعد أن يتم تجهيزها و تبرد، كما أنه أيضا يستخدم أحيانا كمادة بديلة للدهون فى صناعة المخبوزات.

الاطعمة التى تحتوي على البكتين
توجد الكثير من الأطعمة التى تحتوي على مادة البكتين، فعلى سبيل المثال تحتوي المربي و الجيلي على البكتين، و لكنه يوجد أيضا بشكل بيعي فى بعض أنواع الخضار و الفاكهة و البقوليات، فقد أثبتت الأبحاث ان الفاكه هى اكثر المصادر البيعية غناءا بمادة البكتين، فأغلب الفواكه تحتوي على نسبة 10-15% ألياف البكتين، و على وجه التحديد فإن الخوخ و التفاح و البرتقال و الجريب فروت و المشمش تحتوي على أعلى كمية من البكتين بين الفواكه، فمثلا تحتوي واحدة صغيرة من الخوخ على 0.91 جرام من البكتين، في حين أن كوب واحد من شرائح التفاح يحتوي على 0.654 جرام من البكتين.

و تعتبر الخضروات و البقوليات من الأطعمة الغنية بالبكتين بنسبة 15-20%، و يحتوي الجزر على أكبر نسبة من البكتين و هي 0.576 غرام لكل جزرة كبيرة، كما أن كلا من الطماطم و البطاطس تحتوي على كميات مرتفعة أيضا من البكتين، فإن الطماطم المتوسطة تحتوي على 0.369 جرام من البكتين، بينما تحتوي البطاطس البيضاء المتوسطة على 0.639 جرام، بينما البازلاء تحتوي على واحدة من أعلى تركيزات البكتين بين البقوليات بنسبة 0.96 جرام لكل كوب منها.

الحبوب الغنية بالبكتين
كما تحتوي الحبوب أيضا على كميات عالية من البكتين، فتحتوي الذرة مثلا 0.75 جرام لكل كوب، بينما نجد أن الخبز يحتوي على 0.261 جرام من البكتين فى كل شريحة، كما يضاف البكتين أيضا إلى العديد من الصناعات الغذائية مثل المشروبات الغازية، و الحلويات، و منتجات الألبان.

طريقة سهلة لصناعة البكتين بالمنزل
يمكن صناعة البكتين السائل فى المنزل، و استخدامه فى حفظ الاطعمة مثل المربي لمصنوعة بالمنزل أو الهلام (الجيلي)، و يمكن اتباع الخطوات التالية:
-يتم تحضير كمية من التفاح و يتم وضعها فى إناء به ماء كاف لتغية التفاح، ثم يتم تركه على النار حتى يتم سلق التفاح.
يتم ضغطها ليلة كاملة بين طبقات من القماش، و يتسرب منها سائل، هذا السائل يتم الاحتفاظ به، و هو البكتين.
-يتم حفظه فى الثلاجة حتى يحين استخدامه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *