اهداف بوابة المستقبل التعليمية

يشغل التعليم المرتبة الأولى في الدول المتقدمة و ذلك لأنها تعي جيدًا أهميته في تأسيس و نشأت الأجيال القادمة و أن تأسيسهم على الإبداع و التطوير يعود بالنفع على الدول أنفسها ، و المملكة هي إحدى الدول الهامة التي يشغل التعليم فيها مكانة عظيمة فتقوم بإتخاذ العديد من الإجراءات لتطوير مناهج التعليم و آليات التعليم أيضًا ، حتى تتمكن من النهوض و التقدم و ذلك وفقًا لرؤية 2030م ، و برنامج التحول الوطني 2020م قام بتقديم العديد من الحلول الفعالة للنهوض بالعملية التعليمية .

و قد حرصت المملكة على تسخير التكنولوجيا الحديثة لصالحها ، و ذلك عن طريق استعمالها بما هو مفيد للمملكة في كافة المجالات الحياتية ، و ذلك عن طريق التخطيط الاستراتيجي السليم الذي يقوم به خادم الحرمين الشريفين سمو الملك سلمان بن عبد العزيز و ولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظهما الله – فقد نجحت المملكة بتشكيل فارق في العملية التعليمية و ذلك عن طريق إدخال التحول الرقمي في العملية التعليمية ، و ذلك طبقًا لرؤية 2020م التي تضم العديد من المبادرات الهامة لتفعيل التعليم الرقمي في المملكة ، و تلك النقلة سوف تقوم بتغير واقع التعليم بأكمله داخل أراضي المملكة .

نبذة عن بوابة المستقبل التعليمية :
تم إطلاق مشروع بوابة المستقبل في شهر أكتوبر عام 2017م ، و هي إحدى طرق المملكة التي ستعود بالخير عليها من حيث الطفرة التعليمية التي سوف تحدثها ، بالإضافة إلى ذلك فإن البوابة سوف تشكل نقلة كبيرة في واقع العملية التعليمية بأكملها ، و قد تم إطلاق ذلك المشروع في 150 مدرسة في مدينة الرياض و مدينة جدة ، و سوف تساهم بوابة المستقبل التعليمية في تحول البيئة التعليمية من عادتها الروتينية إلى بيئة تفاعلية رقمية .

و قد أكدت المملكة على ضرورة الإتجاه إلى التقنيات الحديثة و تسخيرها للعمل بما يخدم مصالح المملكة ، و قد تم الإعلان عن آلية عمل البوابة و أنها تعتبر بوابة إليكترونية تعليمية تقوم بمد الطلاب و المعلمين بالمواد الإثرائية اللازمة لإتمام عملياتهم التعليمية و إشباع فضولهم للعلم ، بالإضافة إلى ذلك فإن البوابة تقدم الكثير من الحلول الإليكترونية للعملية التعليمية ، و تهتم البوابة بالطلاب و المعلمين على حد سواء و ذلك لجعل العملية التعليمية أسهل من ذي قبل .

أهداف بوابة المستقبل التعليمية :
1- تهدف البوابة إلى تغيير و تطوير العملية التعليمية و ذلك عن طريق تعديل النمط التقليدي للتعليم ، و استبداله بالتعليم الرقمي .

2- تهدف البوابة إلى صنع بيئة تعليمية جيدة و ممتعة و ذلك للحد من البيئة التقليدية المملكة للتعليم ، فمع وجود التعليم الرقمي يمكن خلق تفاعل إيجابي بين الطلاب بعضهم البعض من جانب ، و بين  الطلاب و المعلمين من جانب آخر .

3- تهدف البوابة إلى زيادة توسيع العمليات التعليمية و نشرها خارج حدود المدرسة ، فبدلًا من أن يقتصر العلم داخل الفصل الدراسي فقط و البيئة المدرسية ؛ تقوم البوابة بخلق المناخ المناسب ليقوم الطالب بالدراسة بشكل منفرد و يبحث في بحور العلم المختلفة .

4- تهدف البوابة إلى تطوير المهارات المختلفة لدى الطالب ، فبدلًا من أن يقوم الطالب بتلقي المعلومات من خلال المعلم و حسب ؛ تدفع البوابة الطلاب إلى البحث بأنفسهم عن المعلومات المختلفة ، و هذا يفتح آفاق جديدة أمامهم و يجعلهم يتطلعون إلى المستقبل كما يجعلهم أكثر استعدادًا للدراسات الجامعية و سوق العمل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(4) Readers Comments

  1. Avatar
    رضوان
    2019-03-27 at 06:33

    شكرا لكم على هذه النصيحة الطيبة

  2. Avatar
    ماني معلمه ب اسمي
    2019-10-21 at 18:52

    ثثثاااانننكككسس😰😰🥀🥀👏👏....جهههوووددك.

  3. A
    A
    2019-10-28 at 08:45

    شكرا للجميع

  4. Avatar
    aseel
    2019-11-06 at 15:04

    وش فائدة بوابة المستقبل مالها ايت فائدة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *