دواعي استعمال دواء ديابيتا Diabeta

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 13 ديسمبر 2019 , 17:49

يستخدم دواء ديابيتا جليبوريد مع نظام غذائي مناسب وبرنامج ممارسة الرياضة للتحكم في مستوى السكر في الدم ، لدى الأشخاص الذين يعانون من سكري الدرجة الثانية ، كما يمكن أيضا استعماله مع أدوية السكري الأخرى ، والسيطرة على ارتفاع السكر في الدم يحمي من تلف الكلى ، العمى ، مشاكل الأعصاب ، بتر الأطراف ومشاكل الوظائف الجنسية ، كما أنه يقلل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات ، وينتمي جليبوريد إلى مجموعة الأدوية المعروفة باسم (السلفونيل يوريا) ، والتي تخفض سكر الدم عن طريق إطلاق الإنسولين من الجسم بطريقة طبيعية .

كيفية استعمال دواء ديابيتا 

– يجب قراءة النشرة الداخلية للدواء قبل استعماله ، واستشارة الطبيب أو الصيدلي إذا كانت لديك أسئلة خاصة به .

– يأتي جليبوريد في عدة أنواع من الأقراص ، توفر للجسم الدواء بكميات مختلفة ، ولا يجب التبديل بين التركيزات المختلفة من تلقاء نفسك ، يمكن أن يتم تغيير الدواء وفقا لإرشادات الطبيب .

– يؤخذ الدواء بالفم مع وجبة الفطور أو الوجبة الرئيسية وفقا لما يحددة الطبيب ، كما يمكن تناول هذا الدواء مرتين لبعض المرضى الذين يتناولون جرعات كبيرة منه ، تحدد الجرعة المستخدمة وفقا للحالة الصحية ومدى الإستجابة للدواء .

– لتجنب الآثار الجانبية للدواء ، ربما ينصح الطبيب بالبدء بجرعات منخفضة ثم يزيدها تدريجيا ، إتبع تعليمات الطبيب بدقة شديدة .

– إذا كنت تتناول أدوية أخرى لعلاج السكري مثل (كلوربرباوميد) يجب أن تتبع إرشادات الطبيب بعناية عند إيقاف الدواء القديم والبدء في تناول الجليبوريد .

– إذا كنت تتناول كلوزيفيلام ، ينبغي أخذ جليبوريد  قبل 4 ساعات على الأقل من تناوله .

– تناول الدواء بإنتظام للحصول على أقصى المنافع منه ، ويفضل في نفس الموعد يوميا .

– أخبر الطبيب إذا لم تتحسن حالتك بعد تناول الدواء أو زادت الحالة سوء ( إذا ارتفعت أو إنخفضت معدلات السكر في الدم بصورة شديدة ) .

الآثار الجانبية لتناول دواء ديابيتا 

– يمكن أن تحدث بعض الأعراض مثل الغثيان ، حرقة المعدة ، إمتلاء المعدة وزيادة الوزن ، استشر الطبيب أو الصيدلي .

– تذكر أن الطبيب وصف لك هذا الدواء لأن منافعه أكثر من ضرره والآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث ، كما أن هناك بعض الأشخاص الذين لا يعانون من أي منها على الإطلاق .

– أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من أي من الأعراض الجانبية الخطيرة وتشمل علامات العدوى ( مثل الإحتقان الحلق المستمر والحمى ) ، النزيف البسيط أو الكدمات ، ألم المعدة ، إصفرار العين أو الجلد ، زيادة الوزن المفآجئة ، التغيرات المزاجية ، تورم اليدين أو القدمين والتشنجات .

– يمكن أن يسبب هذا الدواء انخفاض السكر في الدم إذا لم تتناول السعرات الحرارية من الطعام ، أو إذا كنت تمارس تمارين رياضية مكثفة ، ومن أعراضه التعرق ، الرعشة ، تسارع ضربات القلب ، الجوع ، الرؤية البلورية ، الدوار وخدر اليدين والقدمين .

– يفضل حمل أقراص الجلوكوز لعلاج انخفاض السكر في الدم ، وإذا لم تكن متوفرة يمكن تناول أي مصدر للسكر سريعا مثل أقراص السكر ، عسل النحل ، السكاكر أو عصائر الفاكهة ، كما يجب أن تخبر الطبيب بتأثير هذا الدواء ، ليساعد على التحكم في مستوى سكر الدم عن طريق تنظيم الوجبات والجرعات .

– أعراض إرتفاع السكر في الدم تشمل العطش ، كثرة التبول ، التخبط ، النعاس ، تدفق البول ، سرعة التنفس ، رائحة النفس مثل الفاكهة ، إذا شعرت بهذه الأعراض أخبر الطبيب فربما تحتاج لزيادة الجرعة .

– الحساسية لدواء ديابيتا نادرة جدا ، على الرغم من ذلك يجب الحذر من الإصابة ببعض الأعراض مثل الطفح الجلدي ، الحكة ، التورم خاصة في الوجه ، اللسان والحلق ، الدوار الشديد ومشاكل التنفس .

احتياطات تناول دواء ديابيتا 

 قبل تناول الجلبيوريد ينبغي أن تخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية لهذا التركيب ، أو أي نوع آخر من الحساسية .

– قبل تناول هذا الدواء أخبر الطبيب إذا كان لديك تاريخ عائلي لمرض ما وخاصة أمراض الكبد ، أمراض الكلى ، أمراض الغدة الدرقية ، بعض الحالات المرتبطة بالهرمونات ( الغدة الكظرية / قصور الغدة النخامية / متلازمة الهرمون المضاد لإفراز البول غير المناسب ، هرمون SIADH  ) ، نقص صوديوم الدم ، مشاكل الجهاز العصبي (الإعتلال العصبي اللاإرادي) .

– ربما تعاني من الرؤية البلورية ، الدوخة أو النعاس ، نتيجة ارتفاع السكر في الدم ، فلا يجب قيادة السيارات أو تشغيل الآلات أو القيام بأي أنشطة تحتاج اليقظة والرؤية الواضحة .

– يجب الحد من تناول المشروبات الكحولية لأنها يمكن أن تزيد خطر إنخفاض السكر في الدم ، لأن الكحول يتداخل مع الجليبوريد ويسبب رد فعل خطير مع بعض الأعراض مثل الغثيان ، التعرق ، القيء ، الدوخة  وألم المعدة .

– ربما يصعب السيطرة على مستوى السكر في الدم عند الإصابة بالحمى ، الجروح ، العدوى أو إصابة ، استشر طبيبك لتغيير خطة العلاج أو اختبار سكر الدم .

– هذا الدواء يسبب حساسية للشمس ، لذلك ينبغي تجنب التعرض الزائد لأشعة الشمس ، وإستخدم ملابس واقية من الشمس ، واستشر الطبيب إذا تعرضت بشرتك للإحمرار .

– أخبر الطبيب بالأدوية التي تتناولها إذا كنت تستعد للخضوع لعملية جراحية أو تنوي الذهاب لطبيب الأسنان .

– يستخدم هذا الدواء أثناء الحمل للضرورة فقط ، لأنه يمكن أن يزيد حالة السكري عند المراة الحامل ، لذلك استشيري الطبيب لوضع الخطة العلاجية للتحكم في السكر أثناء الحمل ، والتي تعتمد غالبا على الإنسولين ، وإذا كنت تستخدمين الجليبوريد ينبغي التوقف عن استخدامه قبل الولادة بأسبوعين على الأقل لأنه يسبب إنخفاض السكر لدى الجنين وحديثي الولادة .

– إن إفراز الدواء في الحليب غير معروف ، لذلك استشيري الطبيب قبل إستخدامه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى