اضرار وضع الثلج على البواسير

- -

تسبب البواسير الألم لكثير من الناس، و يخاف معظم الذين يعانون منها من الخضوع لعملية جراحية لإزالتها نهائيا، و ذلك خوفا من المضاعفات المرتبطة بالتخدير و غيرها، و يبحثون عن طرق طبيعية لعلاجها، و من هذه الطرق علاجها عن طريق كمادات الثلج.

ما هي البواسير؟
البواسير هى عبارة عن تورمات ممتلئة بالدم فى جدار الأوعية الدموية بسبب الدوالي، و تكون في البداية موجودة داخل فتحة الشرج فقط و تسمي البواسير الداخلية، و لكن يمكن أن تبرز للخارج أحيانا و تسمي البواسير الخارجية، و هي فى الغالب ليست خطيرة.

و يعتقد أن الإمساك و الإجهاد لفترات طويلة عند استخدام المرحاض يسهمان في تشكيل البواسير بشكل كبير، و ذلك عن طريق زيادة الضغط في الأوردة، مما يؤدي إلى تمددها و تكون الدوالي و التى تؤدي إلى ظهور البواسير.

ما هي أعراض البواسير؟
قد تكون البواسير موجودة لسنوات عديدة ولكن لا تزال غير مكتشفة حتى تظهر الأعراض، و يمكن أن تظهر اعراض مثل نزيف الشرج و الشعور بالحكة و أيضا الألم و عدم الراحة، و عادة يقتصر النزيف على بقع صغيرة من الدم على ورق التواليت، و لكن يمكن أن يكون النزيف أكثر حدة في بعض الأحيان عندما يتم تمرير البراز، كما أن الشخص قد يشعر بأن لديه جرح فى منطقة الشرج، كما أن البواسير كبيرة الحجم تعطي الشخص إحساسا بأن الأمعاء لم يتم تفريغها تماما.

كيف يتم علاج البواسير؟
بعض الحالات يمكن أن تتحسن دون علاج طبيو خاصة إذا كان السبب هو الإمساك، و فى هذه الحالة يوصي الطبيب بتغيير النظام الغذائي مع إضافة المزيد من الألياف و الخشونة و خاصة الخضروات الخضراء و الفاكهة الطازجة و الحبوب، كما ينصح بشرب من 8 إلى 10 أكواب من السوائل يوميا.

كما يستحسن تجنب الاجهاد عند القيام بعملية الإخراج، كما يمكن الجلوس في حمام من الماء الساخن لمدة 15 دقيقة عدة مرات في اليوم، فتلك الطريقة تعمل على تقليل الألم كثيرا، و قد يصف الطبيب بعض الادوية الملينة لعلاج الإمساك، و قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لعلاجها بشكل قاطع.

استخدام الثلج فى علاج البواسير
تستخدم كمادات الثلج فى علاج البواسير للتخفيف من الألم و الحكة و التورم، و ذلك عن طريق انقباض الاوعية الدموية فى منطقة المستقيم، و ذلك يعمل على تقليل الالتهاب، و يخفف الألم، كما يقوم بعض الأشخاص باستخدام كمادات الثلج بعد الجلوس فى حمام دافئ مباشرة، فالمياه الساخنة تعمل على تمدد الاوعية الدموية، و يعمل الثلج على انقباضها، و يعتبر هذا تمرينا لجدران الاوعية الدموية، مما يزيد من مرونتها، و قد يتقلص حجم تمددها مع مرور الوقت و تتخلص من البواسير تماما.

و لكي تحصل على التأثير المطلوب يجب تطبيق كمادات الثلج على منطقة المستقيم لمدة 20 دقيقة على الأقل للحصول على التاثير المطلوب، و يمكنك تكرار هذه العملية ثلاث مرات في اليوم للحصول على نتائج فعالة.

أضرار استخدام الثلج ف علاج البواسير
عادة لا توجد اعراض جانبية لاستخدام الثلج فى علاج البواسير، بشرط أن يتم تطبيقه بطريقة سليمة، فيجب وضع الثلج داخل قطع من القماش، و تجنب ملامسة الثلج بشكل مباشر للجلد، كما لا ينبغي الإفراط فى استخدام هذه الطريقة حتى لا تؤذي نفسك، و فى حالة لم يتحمل الجلد برودة الثلج فإنه يمكن وضع الثلج داخل منشفة صغيرة لتشكل عازلا أقوي بين الجلد و الثلج.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *