Saturday, Sep. 22, 2018

  • تابعنا

طريقة زراعة شجرة التين و حصاد ثمارها

- -

إن التين هو من أشهر الفواكه التي يُمكن أكلها طازجة أو مجففة ، و تنتشر زراعته بالولايات المتحدة الأمريكية جنوبا وغربا ، كما أنه يتواجد بالبحر الأبيض المتوسط و كذلك في بعض الأماكن بأفريقيا الشمالية خاصةً التي تتميز باعتدال درجة الحرارة و جفاف الطقس ، و يحتاج التين من أجل النمو إلى وجود كمية كافية من أشعة الشمس كما أنه يجب زراعته في مساحات كبيرة لكي تستوعب أشجار التين الكبيرة حتى تنمو و تزدهر .

استعدادات هامة لزراعة شجرة التين :
– اختبار نوع التين المناسب :
يجب أن يختار الشخص نوعية التين المناسبة التي يمكنها النمو بصورة جيدة في المنطقة ، فهناك العديد من الأنواع المختلفة التي تنتشر بالأسواق ، و من الجدير بالذكر أن التين يظهر بألوان متعددة خلال الموسم الواحد ، حيث يكون في بالبداية باللون الأرجواني ثم يصبح أخضر و في النهاية يتحول إلى البني ، كما أن لكل نوع موسم معين ينضج به .

– الاستعانة بمرشد زراعي :
يُمكن أن يستعين الشخص بأحد المرشدين الزراعين أو التواصل مع متجر محلي لكي يحصل على المعلومات الكافية عن أنواع التين و الفصيلة المناسبة منه التي من الممكن أن تتم زراعتها في المنطقة .

– يُفضل زراعة التين بالمناطق الحارة :
تعتبر المناطق الاستوائية و شبه الصحراوية من أفضل الأماكن لزراعة التين ، و لكن هناك أنواع قليلة من التين تستطيع أن تنمو بالمناطق المنخفضة في درجة الحرارة و التي يُمكن أن تقل درجة حرارتها عن 40 درجة فهرنهايت .

– معرفة موعد زراعة التين :
يجب أن يتم زراعة التين خلال منتصف فصل الربيع ، و تحتاج شجرة التين إلى حوالي عامين لكي تستطيع إنتاج الثمار و غالباً ماتنضج ثمار التين خلال بدايات فصل الخريف ، و من الضروري أن يتم تقليم أشجار التين خلال فترة الصيف .

– تحديد مكان زراعة شجرة التين :
تُعرف شجرة التين بحساسيتها الشديدة من الحرارة كما أنها تحتاج إلى الكثير من الرعاية ، لذلك يجب الحرص على تحديد مكان زراعتها بدقة شديدة حتى لا تتضرر ، و من الأفضل زراعتها داخل وعاء لتسهيل نقلها إلى الأماكن الدافئة و توفير الحماية لجذورها ، أما إذا تمت زراعتها بدون وعاء فيجب الحرص على وجود المناخ المناسب من أجلها .

– تجهيز و إعداد التربة :
تتطلب شجرة التين بعض التغيرات البسيطة لكي تنمو بشكل سليم ، حيث يُفضل أن يتم زراعتها في التربة الرملية مع إضافة القليل من الهيدروجين بنسبة تصل إلى 7 % فقط ، كذلك يجب وضع بعض الأسمدة في التربة .

خطوات زراعة شجرة التين :
– حفر مكان للشتلات :
يتم الاستعانة بمجرفة صغيرة أو استخدام اليدين لعمل حفرة تتناسب مع جذور شجرة التين ، حيث يجب أن يصل عمقها إلى 1 – 2 بوصة تقريباً .

– زرع شتلة التين :
يتم قص الجذور الزائدة الموجودة حول الحواف بعناية و ذلك لأنها تتسبب في تقليل عملية إنتاج الثمار ، ثم يتم زرع الشتلة في الحفرة ، مع مراعاة توزيع جذورها لتكون بعيدة عن الجذع ، ثم وضع التربة تحت الشجرة و حولها .

– ري شجرة التين :
يجب العلم بأن التين من النباتات التي لا تحب الكثير من الماء ، لذلك يُفضل أن يتم ريّه بكميات معتدلة بعد الانتهاء من غرسه ، حيث من الممكن الانتظام على ري الشجرة من مرة إلى مرتين أسبوعياً .

– الاعتناء بالتربة :
يجب الحرص على الاعتناء بالتربة جيداً إذا تمت زراعة شجرة التين فيها بشكل مباشر ، حيث يجب التخلص من الأعشاب الزائدة و إضافة السماد باستمرار إلى التربة كل 4 – 5 أسابيع ، كذلك يجب إضافة حوالي 6 بوصات من نشارة الخشب أو القش في المنطقة التي تقع حول جذع الشجرة ، حيث يساعد ذلك على توفير الرطوبة خلال فصل الصيف ، و عدم وصول البرد إلى التين خلال فصل الشتاء .

معلومات عن حصاد ثمار التين :
– عندما تنضج شجرة التين تصبح الثمار لينة و تنحني رقبتها ، كما أن الثمار ستظهر بلون مختلف و ذلك حسب النوع الذي تمت زراعته .

– يجب قطف ثمار التين بلطف من الشجرة و ذلك حتى لا تظهر أي كدمات على التين ، كما يُفضل ارتداء قفازات لتجنب حدوث تهيج بالجلد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *