حقائق غريبة عن الذباب – تعرف عليها

- -

يعتبر الذباب من أكثر الحشرات انتشاراً في كل مكان ، فنراه في الشارع و في العمل و كذلك بالمنزل ، و عادةً ما يحاول الإنسان القضاء عليه كلما رآه لأنه مزعج و دائم التطفل ، و بالرغم من كثرة أعداده إلا أننا لا نرى منه سوى عشرة أنواع فقط بينما يصل عدد أنواعه إلى مائة ألف نوع و أبرزها هي الذبابة المنزلية ، و يبلغ طول الذبابة 7.5 ملم و هي تتميز بسرعتها الشديدة في التكاثر حيث لا يحتاج البيض سوى يوم واحد حتى يفقص ليخرج منه ما لا يقل عن مائة يرقة .

حقائق غريبة عن الذباب :
1 – الذباب لا يمتلك معدة :
بالرغم من دور المعدة المهم في إتمام عملية هضم الطعام ، إلا أن جسم الذبابة لا يشتمل على وجود المعدة ، حيث تعمل الذبابة على إفراز مادة إنزيمية على الطعام قبل أكله ثم تقوم بامتصاصه ليدخل في أنبوبة داخل جسمها و يتجه على الفور إلى الدم ، مما يعني أنها تقوم بمهمة المعدة دون الحاجه إلى وجودها .

2 – تحتوي الذبابة على مضادات حيوية :
بالرغم من أنه يُعرف عن الذباب قدرته على نقل الأمراض للبشر ، إلا أنه في أوائل القرن العشرين اكتشف العلماء احتواء جسد الذبابة على مجموعة كبيرة من المضادات الحيوية التي يُمكن استخدامها لعلاج العديد من الأمراض ، و يرجع السبب في ذلك إلى وجود العديد من البكتيريا الضارة على جسد الذبابة لذلك وهبها الله هذه المضادات لحماية نفسها من تلك الأمراض ، و قد وجد العلماء أن الحل الأفضل للحصول على المضادات الحيوية من الذبابة يكون من خلال وضعها داخل سائل .

3 – يُمكن للذباب أن يتناول الكحول :
يُمكن أن يقوم الذباب بتناول الكحول خاصةً إذا أراد نسيان أزمة نفسيه مر بها ، و قد تم إثبات هذا الأمر من خلال تجربة أجراها العلماء عن طريق وضع مجموعة من ذكور الذباب مع إناث ذباب تزوجت من قبل و وضع مجموعة أخرى مع إناث لم تتزوج ، و بعد مرور عدة أيام تم جمع الذكور و وضعهم في إناء يحتوي على طعام و كحول ، فلاحظ العلماء أن ذكور الذباب الذين تم رفضهم من إناث الذباب قد تنولوا الكحول بنسبة أكبر من الذباب الذي نجح في ممارسة عملية التزاوج .

4 – التوازن البيئي يحد من كمية الذباب :
تستطيع أنثى الذبابة إنتاج عدداً كبيراً جداً من اليرقات بعد عملية تزاوج واحدة ، مما يعني أنه إذا حدث تزاوج بين ذكر و أنثى الذباب لأكثر من مرة و تمكن نسلهم من الاستمرار في الحياة دون تعرُّض أي منهم للموت ، فإن ذلك يعني أن الذباب سيكتسح الكرة الأرضية كلها خلال عام واحد ، و لكن هذا لا يحدث بفضل التوازن البيئي حيث تبلغ دورة حياة الذبابة الواحدة 14 يوم فقط .

5 – ذباب مايو يعيش يوماً واحداً :
هناك نوع من الذباب يُطلق عليه إسم ” ذباب مايو ” و هو ذباب لا يستمر في الحياة لأكثر من يوم واحد ، و يعد هذا الأمر هو سبب تسميته بهذا الإسم و ذلك لأن عمره قصير للغاية ، كما يتميز هذا الذباب بأن لا يمتلك فماً و لم يتوصل العلماء إلى تصنيف محدد لهذه الحشرات حيث أنها تحتوي على أربعة أجنحة مما يجعله ليس ذباباً بالمعنى الحقيقي لأن الذباب يمتلك جناحين فقط .

6 – يخفق دم الذبابة ألف مرة بالدقيقة :
يقال أن قلب الذبابة يخفق بمعدل ألف نبضة بالدقيقة الواحدة ، و من الجدير بالذكر أن دم الحشرات يندفع خلال وعاء الأورطة الذي يمتد بطول جسم الحشرة كما يحتوي جسدها على مضخة تتشابه مع مضحة القلب التي تدفع الدم ليرجع في الفراغات الموجودة بالجسم .

7 – يُستخدم الذباب في علاج الجروح :
كشفت الابحاث الطبية الحديثة عن دور الذباب في تلقي العلاج ، حيث تم الاستعانة بالعديد من الأنواع المختلفة ليرقات الذباب المطهرة في عملية معالجة الجروح و الحروق .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *