طريقة زراعة نبات الزعفران بالمنزل

- -

ينتمي الزعفران إلى فصائل السوسنيات و هو من النباتات الزكية و العطرية حيث يتم إضافته على الطعام لإكسابه مذاقاً طيباً ، و تعتبر السمات هي أهم الأجزاء الموجودة بزهرة الزعفران و التي تظهر باللون الأحمر و عندما تتفتح الزهرة يتم جمع السمات منها ثم تجفيفها و وضعها على نار هادئة ، و بعد ذلك يتم تركها داخل أواني محكمة الإغلاق و المحافظة عليها و تتميز هذه السمات بطعمها اللذيذ .

خطوات زراعة نبات الزعفران بالمنزل :
1 – تحديد المكان المناسب للزراعة :
يجب مراعاة أن نبات الزعفران يحتاج أن يصل إليه كمية مناسبة من أشعة الشمس ، لذلك يجب الحرص على اختيار مكان مناسب تتواجد به أشعة الشمس بالحديقة لفترات طويلة خلال فترة النهار .

2 – اختيار التربة المناسبة للزعفران :
يُمكن لنبات الزعفران أن ينمو في أنواع مختلفة من التربة ، و لكن من الأفضل أن تتم زراعته في التربة الجيرية الطينية ، و تُعتبر التربة الطميية هي الأنسب على الاطلاق لزراعة الزعفران ، و يجب الحرص من الرطوبة الزائدة بالتربة لأنها تتسبب في تعفن بذور الزعفران .

3 – تجهيز التربة للزراعة :
يتم حرث التربة بحيث يصل عمقها إلى حوالي 20 سم ، مع مراعاة تمشيط الأرض جيداً و ذلك لجعلها رطبة و خفيفة ، و وضع كمية مناسبة من السماد العضوي في التربة ، و لابد من تنظيف التربة من جميع بقايا النباتات الموجودة و التخلص من الأحجار .

4 – زراعة نبات الزعفران :
يتم زراعة نبات الزعفران في شهر يونيو و حتى شهر سبتمبر حيث تُزرع البذور في عمق يصل من 10 إلى 15 سم ، مع مراعاة أن تكون البذور بعيدة عن بعضها البعض بمقدار 8 بوصات من جميع الاتجاهات ، و بعد الانتهاء يجب وضع كمية من التربة على الثقوب لتغطيتها تماماً .

5 – ري بذور الزعفران :
يُعتبر الزعفران من النباتات التي قلما تحتاج إلى ماء ، حيث يُمكن ريّه في الأوقات التي تشتد فيها درجات الحرارة فقط ، أما إذا كانت هناك أوقات تهطل بها الأمطار فلا داعي لسقيه ، و يجب الاعتناء بنبات الزعفران و الاستمرار في إزالة الأعشاب من حوله إذا نمت من جديد .

6 – حصاد نبات الزعفران :
يتم زراعة الزعفران في نهاية فصل الصيف و تنبت زهوره خلال بدايات فصل الخريف و يستمر نموها لحوالي ثلاثة أسابيع ، ثم تبدأ الأوراق بالنمو من الزهرة و تستمر لثمانية أسابيع ، و بعد ذلك تختفي كل من الزهرة و الأوراق و تظل البصلة موجودة على الأرض و التي يكتمل نموها خلال أوائل فصل الخريف التالي ، و من الأفضل حصاد سمات الزعفران في الصباح الباكر بدقة شديدة ، ثم يتم تركها في مكان جاف .

أهم الفوائد الطبية لنبات الزعفران :
– يعمل الزعفران على المساعدة في تقليل أعراض ما قبل الدورة الشهرية لدى النساء ، حيث يخفف من الشعور بالألم و الاجهاد ، كما أنه يعمل على المساعدة في تنزيل دم الطمث .

– يعتبر الزعفران من المصادر الجيدة للحديد ، حيث أنه يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم ، لذلك فهو مفيد للمرأة الحامل التي كثيراً ما تتعرض للأنيميا خلال فترة الحمل .

– يساعد الزعفران على تحسين المزاج بشكل عام ، فهو أحد مضادات الاكتئاب التي يُمكن للشخص تناولها من أجل التخلص من الكآبة و الحزن و الشعور بالسعادة .

– يساهم الزعفران في معالجة حالات النزيف الرحمي لدى النساء ، و الحد من شدة المغص المعوي و عسر الهضم ، كما أنه يقلل الشعور بآلام البطن و ضيق الصدر .

– يعمل الزعفران على تنشيط الدورة الدموية بالجسم و التخفيف من ضغط الدم المرتفع ، كما أنه يحافظ على صحة الطحال و الكبد و القلب و يقوي الأعصاب .

– يساعد الزعفران على معالجة التشنجات التي تصيب الامعاء ، كما أنه يُستخدم في العديد من الصناعات المختلفة الخاصة بأدوية التخلص من ديدان الأمعاء و الأدوية النفسية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *