فوائد الفواكه الحمضية للصحة

تعد الفواكه الحمضية محببة للكثيرين نظرا لطعمها المميز وعصارتها الغنية بالمواد الهامة للجسم ولكن أنواعها عديدة ولكل نوع فائدة وتختلف عن الآخرى بمعرفة الناس بها ومدى الاقبال عليها لهذا لابد أن نعرف مدى أهمية تلك الفواكه للانسان للاستفادة منها بشكل صحيح ولكن لابد من معرفة أنواع الفواكه الحمضية قبل معرفة الفائدة من تناولها.

أنواع وفوائد الفواكه الحمضية :
1- البرتقال :
ينتشر البرتقال بين الناس نظرا لمذاقه المميز وهو يحتوي على فيتامين ج وقد أكدت الكثير من الدراسات أن البرتقال من أهم المكملات الغذائية التي توفر كل ما يحتاج إليه الجسم لوجود 60 مركب من الفلافونيد و 170 من المواد التي تغذي الجسم وتقي الجسم من السرطان.

2- الليمون :
يعمل الليمون على طرد جميع السموم الموجودة بالجسم وتنظيف خلايا الجسم هذا إلى جانب تحفيز الكبد ويتميز الليمون أنه مدر للبول ويعمل على تنقية المسالك البولية من السموم، كما أنه يحتوي على المغنسيوم والباتاسيوم العنصران الضروريان لحة المخ والأعصاب.

3- اليوسفي :
يحتوي اليوسفي على عناصر هامة ومفيدة للبشرة والجسم بترطيب البشرة ووقاية الجسم من الأمراض المزمنة ويساهم في امتصاص الحديد مع وجود الكثير من الألياف الهامة لصحة الجهاز الهضمي ويحتوي اليوسفي على فيتامين أ الذي يعالج مشكلات البشرة.

4- التمر الهندي :
هو محبب لكثير من الأفراد ومن الفاكهة الأسيوية ويدخل في كثير من الحلوى والمشروبات وهو يعالج التهابات واحتقان الحلق ويعالج مشكلات الهضم والعديد من الأمراض الاخرى.

5- فاكهة الكلمنتين :
وهو أحد أنواع اليوسفي ويتميز بأنه أقل حمضية من البرتقال ويتميز بالعديد من الفوائد أهمها تزويد الجسم بالسوائل والسكريات اللازمة.

6- فاكهة الكارامبولا :
تتميز تلك الفاكهة باسم خاص في بلاد قارة أسيا وهو نجمة الفاكهة وتتميز بتوفر فيتامين ج وتعالج رمد العيون والاصابة بمرض الصفراء وتطرد أي سموم بجسم الانسان.

فوائد الفواكه الحمضية بعد الـ 50 :
رغم أن أهمية الفواكه الحمضية للجسم لا تقتصر على سن معين إلا أن الاهتمام بتناولها بإنتظام في النظام الغذائي اليومي بعد سن الـ 50 أهر هام وضروري لتعويض الجسم الكثير من المواد الهامة والرئيسية المفتقدة، ومن أهم تلك الفوائد :

1- السيطرة على الوزن :
يؤكد الأطباء أن الفواكه الحمضية ذات سعرات حرارية قليلة وبها ألياف هامة للجسم مثل البكتين وهو يساهم في ابطاء هضم الطعام مما يعطي احساس بالشبع أطول فترة ممكنة.

2- تحسين قدرات الجهاز المناعي :
تتميز الفواكه الحمية باحتوائها على فيتامين ج وهو مضاد للأكسدة ويساعد في عملية امتصاص الكالسيوم وهذا يساهم بشكل كبير في عمل الجهاز المناعي مما يجعل احتمال الاصابة بالأنفلونزا قليل للغاية.

3- علاج للأمراض المزمنة :
من أهم مكونات الفواكه الحمضية بعض المواد الكيميائية النباتية ويطلق عليها اسم بالفلافونيد ويؤكد الأطباء أن تلك المادة تعالج بعض الأمراض المزمنة مثل السكري والسمنة وأمراض القلب والسرطان هذا إلى جانب على مادة الهيسييريدين وهي احدى مواد الفلافونيد وهي هامة لضبط ضغط ونسبة الكوليسترول وقد أكد الباحثون أن فاكهة الجريب فروت تعمل على حرق الدهون وحماية الجسم من مشكلات الجذور الحرة.

4- نمو الخلايا بشكل سليم :
تعمل الفواكه الحمضية على نمو الخلايا بصورة مناسبة لأنها تحتوي على حمض الفوليك وهو هام ورئيسي لنمو الخلايا وتوليف الحمض النووي هذا إلى جانب غزارة انتاج خلايا الدم الحمراء مع الحرص على الشباب الدائم.

5- منع الاصابة بالأزمات القلبية :
أكد الكثير من الباحثين أن الفواكه الحمضية تحد من ارتفاع ضغط الدم أو الازمات القلبية وكذلك السكتات الدماغية وهذا لأنها تتميز بوجود عنصر البوتاسيوم وتوفير السوائل اللازمة للجسم هذا إلى جانب الحفاظ على الأعصاب والعضلات والقلب والكلى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *