أهداف ومهام الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري

يعد صندوق الإستثمارات العامة أحد محركي الإقتصاد بالمملكة حيث يلعب دوراً هاماً في قاطرة النمو الإقتصادي وكذلك في دعم وتنفيذ أهداف رؤية 2030، فبعد إسهاماته المتعددة في إنتعاش إقتصاد المملكة والتي كان آخرها إطلاق صندوق الصناديق وذلك بهدف دعم المنشآت المتوسطة والصغيرة ومساعدتها في القيام بدور هام في الإقتصاد بالمملكة واٌستثمار في رأس المال الجريء، نجده قد إتجه مؤخراً إلى قطاع العقارات، حيث أعلن صندوق الإستثمارات العامة عن إنشاء شركة جديدة لإعادة التمويل العقاري، تحت إسم الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، وفيما يلي نتعرف على أهم أهداف ومهام شركة إعادة التمويل العقاري.

ماهي الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري
الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري هى إحدى الشركات المنبثقة عن صندوق الإستثمارات العامة، وبالتعاون مع وزارة الإسكان، ويترأس مجلس إدارة الشركة الجديدة السيد ماجد الحقيل وزير الإسكان، وتهدف الشركة إلى دعم قطاع العقارات بالمملكة ومساعدته في القيام بدوره في تحقيق أهداف برنامج الإصلاح الإقتصادي الذي تسعى المملكة لتحقيقه بحلول 2030، وقد قامت مؤسسة النقد العربي السعودية (البنك المركزي السعودي) بإصدار التراخيص اللازمة للشركة وتصاريح مزاولة العمل داخل المملكة وذلك في سبتمبر الماضي، ومن المتوقع أن تصبح الشركة واحدة من كبرى شركات التمويل العقاري عالمياً وأن تسير على نهج وخطى الشركات العملاقة الدولية في المجال نفسه.

مهام شركة إعادة التمويل العقاري
تحمل الشركة الوليدة على عاتقها العديد من المهام من إجل إعانة قطاع العقارات فتسكون الشركة مسؤلة عن
1- ضخ السيولة التي يحتاجها سوق الإستثمار العقاري من أجل تطوير قطاع العقارات بالمملكة.

2- كما تعد المهمة الأساسية التي ستقوم الشركة بآدائها هى قيامها بدور العقل المدبر والوسيط التنظيمي لقطاع التمويل العقاري، والذي من شأنه تنظيم أعمال السيولة النقدية والعمل على إدارة المخاطر لشركات الرهن العقاري وبين تحقيق أهداف شركات التمويل العقاري والعائد الإستثماري للمستثمرين بها.

3- زيادة مصادر التمويل المحلية والدولية والتي ستعمل بصورة أو بأخرى على خلق نوع من الإستقرار المصحوب بالنمو في سوق الرهن العقاري بالمملكة.

4- توظيف رأس المال الإستثماري المتاح بالصورة التي تخدم سوق الإسكان المتنامي بالبلاد.

5- ستقوم الشركة بتنظيم العمل وآلياته في قطاع الرهن العقاري وإعادة التمويل، ومن المقرر أن تقوم الشركة بإصدار الصكوك والأوراق المالية المدعومة بعقود الرهن العقاري وأيضاً خدمات التمويل المتعددة الخاصة بشركات التمويل العقاري.

أهداف الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري
1- زيادة نسبة تملك السعوديين للسكن الملائم بنسبة تبلغ حوالي 52% وذلك بحلول عام 2030م.

2- دعم سوق العقارات بالمملكة وذلك من خلال ضخ مايقارب من 75 مليار ريال، وذلك بحلول عام 2020، على أن يبلغ حوالي 170 مليار دولار وذلك بحلول عام 2026م.

3-زيادة الإمكانيات المادية لمحافظ الرهن العقاري والعمل على تنويع الأنشطة والخدمات التي تقدمها شركات التمويل العقاري للمواطنين.

4- المساهمة في زيادة إجمالي الناتج المحلي للمملكة.

تأتي هذه الخطوة في سياق سلسلة من البرامج التنموية والإصلاحية التي تقوم بها المملكة من النهوض بالإقتصاد وتنويع مصادر الدخل والعمل على خلق مجالات إقتصادية جديدة بعيداً عن مجال النفط، كما تتخذ المملكة خطوات جادة من أجل مساعدة عدد كبير من السكان على تملك سكن ملائم بعد إزدياد أسعار العقارات في المملكة بصور كبيرة في الفترة الماضية، الأمر الذي حال دون تملك العديدين لمساكن ملائمة ومناسبة لإمكانياتهم المادية، وكانت المملكة وقت سابق قد إتخذت عدداً من الإجراءات من أجل تقليص الفائدة في سوق الرهن العقاري وذلك من أجل مساعدة أكبر عدد من المواطنين على تملك السكن الملائم لهم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *