هل هناك فوائد من ” السعال ” ؟

- -

السعال هو عبارة عن ردة فعل ، يقوم بها الجسم محاولا إخراج أي شئ ، قد يؤدي إلى تهيج مناطق القصبات الهوائية ، و الرئة و لكن قد يرتبط الأمر ببعض الأمراض ، التي لها علاقة بالسعال مثل الإلتهاب الرئوي ، و الحساسية كما أن السعال نفسه ، له عدد كبير من الأنواع ، و هذه الأنواع تختلف حسب شدتها و قوتها ، و من ثم تظهر أسباب الإصابة بالمرض .

نبذة عن السعال
السعال هو تغير فسيولوجي ، ينتج عن تهيج يصيب منطقتي البلعوم و الحنجرة ، و هناك أنواع من السعال تنتج عن تهيج منطقة الرئة ، و هو من الأنواع الأكثر صعوبة ، و يحدث نتيجة لإصابة مستقبلات ، أعصاب السعال المتصلة بالرئتين .

مراحل السعال
السعال مثله كباقي الأمراض ، يمر بعدد من المراحل فتكون المرحلة الأولى ، هي مرحلة الشهيق ، حيث يقوم المصاب بالتنفس بعمق ، قبل أن يبدأ في السعال ، و المرحلة الثانية هي مرحلة الضغط ، و هذه المرحلة تتميز بضيق أو إنغلاق ، منطقة المزمار التي تعلو الحنجرة ، و ينتج عنها ضيق القصبات الهوائية ، أيضا أما عن المرحلة الثالثة ، فتعرف بمرحلة الإنفجار و هذه المرحلة تحدث بعد إنفتاح المزمار ، بشكل مفاجئ و قوي مما ينتج عنه جهد زفيري لاارداي ، قوي مما يؤدي إلى صدور كحة قوية ، و قصيرة .

أنواع السعال
النوع الأول
و هذا النوع عبارة عن كحة قصيرة المدى ، حيث أنها لا تستمر لمدة أكثر من ثلاث أسابيع ، و غالبا تكون مصاحبة لنزلات البرد ، أو التهيج الذي قد يصيب منطقة البلعوم ، و الأحبال الصوتية ، و هذا النوع يمكن علاجه دون الرجوع للطبيب .

النوع الثاني
و هذا النوع عبارة عن سعال يمتد لفترة تتعدى أسبوعين ، و يصاحبها دائما بلغم متغير اللون أو الرائحة ، و في بعض الحالات قد يظهر دم أثناء السعال ، و هذا الأمر يتطلب الرجوع للطبيب فورا ، لأن هذا السعال قد يكون سببا في الإصابة ، ببعض الأمراض الخطيرة مثل سرطان الرئة ، أو السل الرئوي أو انفلونزا الخنازير ، و يعرف هذا النوع بالسعال المزمن .

فوائد الإصابة بالسعال
– على الرغم من الضرر الذي يسببه السعال ، و الألم المفرط الناتج عنه إلا أنه له بعض الفوائد .
– السعال هو النزير الأول لبعض الأمراض الخطيرة ، مثل الإلتهاب الرئوي ، و الدرن و انفلونزا الطيور و الخنازير .
– السعال يساعد على إخراج أي شئ يتسرب ، عبر منطقة الحنجرة و البلعوم ، من أطعمة أو ما شابه ، و ذلك لأن هذه الأشياء أن تمكنت من التسرب إلى منطقة الرئة ، فقد تكون سببا في نزيف الرئة .

– السعال يساعد الرئة على إستنشاق هواء نقي ، و ذلك لأن السعال يعمل على طرد الأبخرة السامة خارج الجسم .

السعال عند مرضى الربو
يعتبر السعال عند الإصابة بالربو من أشد أنواع السعال و ذلك لأنه عبارة عن تهيج شديد ، يحدث نتيجة إلتهاب الشعب الهوائية و ذلك لأن جسم المريض المصاب ، بهذا النوع من الأمراض يتسم بنمو بعض الفيروسات الخطيرة ، في منطقة الرئة أما عن طرق العلاج فغالبا تعتمد على موسعات الشعب الهوائية ، و مضادات الفيروسات .

السعال الناتج عن التدخين
غالبا يعاني المدخنين أو من يحيطون بهم من حالة شديدة من السعال ، تنتج عن مشاكل تتعلق بالخلايا الهدبية أو خلايا جوبلت ، و هذه الخلايا هي المسئولة عن إفراز المادة المخاطية ، التي تبطن أعضاء الجهاز التنفسي و نتيجة التدخين ، يحدث خلل في هذه الخلايا مما يتسبب في زيادة هذه الافرازات ، و تواجد الكثير من العوالق بها و لا يتم علاج هذه الحالة ، إلا بعد التوقف تماما عن التدخين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *