انواع البرتقال بالصور

- -

البرتقال من أجمل الفواكهة الحمضية ، التي تنتشر بشكل زائد في فصل الشتاء ، و تمتاز هذه الفاكهة بتعدد أنواعها و ألوانها ، و فصائلها أيضا كما أنها تمتاز بغناها بالعديد من العناصر الغذائية ، التي تجعلها مقاوم جيد للأمراض ، و مساعد على اتباع الأنظمة الغذائية الصحية و غيرها .

أنواع البرتقال
البرتقال الحلو
و يعرف في بعض البلدان باسم البرتقال السكري ، و هو من أجمل و أهم أنواع البرتقال ، و يمتاز بخلوه من الطعم اللاذع الذي يميز الحمضيات ، بوجه عام كما أنه يتميز بأهميته الأقتصادية ، و ذلك لأنه يتم استخدامه في تصنيع العصائر الطبيعية ، لقلة أليافه و جمال طعمه .

البرتقال اليوسفي
و هو أصغر حجما من البرتقال العادي ، و يمتاز بسهولة نزع قشوره و سهولة إخراج فصوصه ، و يمتاز بمذاقه الذي يخلو من الطعم الحمضي ، و يميل إلى الحلاوة ، و هناك بعض السلالات من هذا النوع من البرتقال ، يعرف باسم برتقال ساتسوما ، و هذا النوع من أهم أنواع الفواكه ، التي يمكن إستخلاص سكر الفاكهة ، منه لزيادة نسبة السكريات به و قلة بذوره .

برتقال سيفيل
و يعرف أيضا باسم البرتقال الحمضي ، و أشهر الأماكن لزراعة هذا النوع من البرتقال جنوب إيطاليا و أسبانيا ، و يعرف باسم سلالة برجاموت ، كما أن هذه السلالة موجودة أيضا في صقلية ، و لكن بصورة أخرى شديدة النكهة ، لذا فهذا النوع الصقلي يتم استخدامه ، في صناعة العطور .

البرتقال أبو سرة
و قد سمى بهذا الأسم ، لأنه يعلوه منطقة ذات نتوء تشبه السرة ، و يتميز بطعمه الحمضي ، المائل إلى السكر .

برتقال الكمكوات
و يعرف أيضا باسم البرتقال الياباني ، أو البرتقال الذهبي ، و يمتاز هذا النوع من البرتقال بصغر حجمه ، حتى أنه حين تراه من بعيد ربما تظنه بلح أصفر ، و البرتقالة الواحدة مقسمة من الداخل إلى ثلاثة فصوص فقط ، و لكل فص بذرة واحدة ، و يمتاز بطعمه الحلو المائل إلى الحمضية ، كما أنه غني بالفيتامينات و العناصر الغذائية .

برتقال الكارامبولا
و هذا النوع من البرتقال يعرف أيضا بالبرتقال النجمي ، و ينتشر بشكل بالغ في منطقة أندونيسيا ، و جنوب الصين و ماليزيا ، و هي ثمار خفيفة تشبه حبة الفلفل ، و لها العديد من الفوائد و منها تقليل ظهور علامات تقدم السن ، و علاج نزلات البرد و تخفيف الصداع ، و علاج بعض المشاكل في القولون كما أنها مدرة للحليب .

البرتقال الاحمر ابو دمو
و يمتاز هذا النوع من البرتقال المسمى بالبرتقال ابو دمو ، بصغر حجمة ، فضلا عن لونه الأحمر الداكن ، و هذا اللون الأحمر يرجع لاحتوائة على الأنثوسيانين
، و يعرف أيضا ببرتقال دم الزغلول .

آجلي
و هذه الفاكهة تنتشر بشكل جيد في منطقة جاميكا ، و هي عبارة عن هجين لفاكهة الجريب فروت ، و فاكهة اليوسفي ، و قد تم تسميتها بهذا الأسم نظرا لشكلها السئ .

فوائد البرتقال
– البرتقال مصدر جيد للحصول على بعض الأحماض الأمينية اللازمة لجسم الإنسان ، و منها حمض الفوليك و البكتين و البيتا كاروتين و اليود و الحديد ، و الفسفور و البوتاسيوم و الصوديوم و الكالسيوم و المنجنيز و الزنك .

– تناول برتقالة يوميا يقي من الإصابة بسرطان الجلد و سرطان الرئة و القولون ، و الفم و الثدي و ذلك لاحتوائه على نسب مرتفعة ، من مضادات الأكسدة .

– البرتقال يساعد على حماية القلب و الأوعية الدموية و الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين ، و ذلك لأنه يعمل على تخفيض معدلات الكوليسترول .

– يمكن تناوله للأشخاص اللذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *