أمراض القلب واعتلال عضلة القلب التمددي

اعتلال عضلة القلب التوسعي  DCM هو عندما تقل قدرة القلب على ضخ الدم ، لأن غرفة الضخ الرئيسية ( البطين الأيسر) تتضخم وتضعف ، وفي بعض الحالات يؤدي ذلك إلى منع إمتلاء القلب بالدم كما يجب ، وبمرور الوقت يؤثر على الغرف الأخرى .

أعراض اعتلال عضلة القلب التوسعي :
يوجد بعض الأشخاص المصابين بهذه الحالة ، ولكنهم لا يعانون من أية أعراض ، والبعض الآخر يظهر لديهم أعراض بسيطة ، بينما تتطور الأعراض لدى الآخرين وتصبح الحالة أكثر سوء ويمرض القلب .، وتحدث هذه الأعراض في أي عمر .

تشمل هذه الأعراض :
ضيق التنفس .
– تورم الساقين .
– الشعور بالتعب .
– زيادة الوزن .
الخفقان ( رفرفة في الصدر بسبب إيقاعات الصدر غير الطبيعية ) .
– الدوار أو الصداع الخفيف .
تجلط الدم في البطين الأيسر المتوسع بسبب تجمع الدم ، إذا تطورت الجلطة الدموية ، فإنها يمكن أن تستقر في الشريان وتعيق سريان الدم إلى الدماغ مسببة سكتة ، كما يمكن أن تعيق سريان الدم إلى الأعضاء الموجودة في البطن والساقين .
– ألم أو ضغط في الصدر .
– الموت المفاجئ .

أسباب اعتلال عضلة القلب التوسعي :
يمكن أن يكون هذا المرض وراثيا ، ولكن يحدث لعدة عوامل أخرى :
– مرض الشريان التاجي الشديد .
– إدمان الكحول .
– أمراض الغدة الدرقية .
– مرض السكري .
– الالتهابات الفيروسية في القلب .
– تشوهات صمام القلب .
– الأدوية التي تدمر القلب .
– يمكن أن يصيب هذا المرأة بعد الولادة ويسمى ( اعتلال عضلة القلب بعد الولادة ) .

كيفية تشخيص اعتلال عضلة القلب التوسعي :
يقرر الطبيب أنك مصاب بهذا المرض بعد التأكد من بعض الأشياء :
– الأعراض التي تعاني منها .
– التاريخ المرضي في العائلة .
– اختبارات الدم .
– رسم القلب الكهربائي .
– الأشعة السينية ( إكس – راي) على الصدر .
– مخطط صدى القلب .
– اختبار تمرين الضغط .
– الأشعة المقطعية CT
– التصوير بالرنين المغناطيسي MRI  .

يوجد نوع آخر من الاختبارات ولكنه نادرا ما يستخدم لتشخيص اعتلال عضلة القلب التوسعي ، ويسمى (خزعة عضلة القلب ) ، حيث تؤخذ عينة من نسيج القلب ويتم تحليلها تحت الميكروسكوب .

إذا كان لديك قريب يعاني من هذا المرض ، استشر الطبيب حول إجراء الاختبارات اللازمة ، الاختبارات الوراثية ربما تكون متاحة لاكتشاف الجينات غير الطبيعية .

طرق علاج اعتلال عضلة القلب التوسعي :
في حالة الإصابة بهذا المرض ، يهدف العلاج إلى جعل القلب أقوى ويتخلص من المواد الموجودة في تيار الدم والتي تسبب تضخم القلب وتسبب أعراض أخرى خطيرة .

الأدوية : للسيطرة على فشل القلب ، يتناول معظم الأشخاص الأدوية مثل حاصرات بيتا ، مثبطات ACE  أو ARB ومدرات البول ، أما إذا كنت تعاني من عدم إنتظام ضربات القلب ، يصف الطبيب دواء للتحكم في ضربات القلب ، كما يمكن استخدام مرققات الدم للوقاية من تجلط الدم .

تغيرات نمط الحياة : إذا كنت تعاني من فشل القلب ، ينبغي خفض معدلات استهلاك الصوديوم ، واتباع تعليمات الطبيب ، فيمكن أن يوجهك إلى ممارسة تمارين الأيروبيك ، ولا يوصي برفع الأوزان الثقيلة .

الإجراءات الممكنة : يمكن أن يحتاج مرضى اعتلال عضلة القلب التوسعي بعض العمليات الجراحية ومنها :
– جهاز تنظيم ضربات القلب بين البطينين : بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة ، يتم تحفيز البطنين الأيمن والأيسر مما يساعد على تقوية إنقباضات القلب ، ويحسن الأعراض ويمكنك من ممارسة المزيد  من التمارين الرياضية ، كما يساعد هذا الجهاز الأشخاص المصابين بكتلة القلب ( مشكلة في النظام الكهربي للقلب ) أو بطء معدلات ضربات القلب .

– أجهزة تنظيم ضربات القلب المزروعة ICD  : ويقترح هذا الإجراء للأشخاص الأكثر عرضة للموت لعدم ‘نتظام ضربات القلب أو الموت القلبي المفاجئ ، حيث تساعد على التحكم في ضربات القلب ، فعندما تجدها تصبح أسرع ، تقوم بصدم عضلات القلب لتعود إلى معدلاتها الطبيعية مجددا .

– الجراحة : ربما ينصح الطبيب بجراحة لمرض الشريان التاجي أو مرض الصمام ، فربما تكون فيحاجة لجراحة لإصلاح البطين الأيسر أو أخرى للحصول على جهاز لمساعدة القلب على العمل بشكل أفضل .

– استبدال القلب : تخص هذه الزراعة مرضى فشل القلب في مراحله المتأخرة ، وهذه العملية اختيارية ، ولكن تحتاج أن تكون حالتك الصحية مستقرة ولكن قلبك مريض لإجراءها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *