أضرار تناول فاكهة التفاح

- -

یعتبر التفاح من أشهر أنواع الفاكهة و أكثرها انتشاراً في جميع أنحاء العالم ، و تتنوع أنواع التفاح حيث يتواجد منه ما يزيد عن خمسة آلاف نوع ، و لكن يستخدم الناس منهم ما يقرب من ألفي نوع فقط ، و هناك ألوان مختلفة من التفاح حيث يوجد التفاح الأحمر و الأصفر و الأخضر و غيرهم ، كما أن مذاقه يختلف من نوع لآخر فهناك تفاح مر ، و هناك تفاح سكري و هناك تفاح حامضي ، و يحتوي التفاح على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ، و لكنه أيضاً يحمل بعض الأضرار .

أضرار تناول التفاح :
– زيادة مستوى السكر في الدم :
تؤثر كثرة تناول التفاح على مستوى السكر في الدم ، و يحدث ذلك عادةً عندما يتم تناول التفاح المتوسط الحجم ، و يحتوي هذا التفاح على كمية كبيرة من الكربوهيدرات الصحية التي تعمل على مد الجسم بالطاقة ، كما أنه غني بالألياف و العناصر الغذائية لذلك فإن تناوله بكمية كبيرة يجعل الجسم غير قادر على حرق الدهون ، فلا يتمكن من فقدان الوزن الزائد .

– زيادة نسبة السعرات الحرارية بالجسم :
تحتوي ثمرة التفاح على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية تصل إلى 95 سعر حراري ، مما يعني أن تناول كمية كبيرة من التفاح يعتبر غير مناسباً مع الأشخاص الذين يطمحون في عمل نظام غذائي لإنقاص وزنهم لأنه يتطلب عدم وجود كمية كبيرة من الكربوهيدرات ، لذلك يُفضل تجنب تناوله في هذا الوقت خاصة إذا كان التفاح من الحجم المتوسط .

– غني بقدر كبير من الفركتوز :
يحتوي التفاح على كمية كبيرة من الفركتوز و هذه المادة تعمل على إنتاج الدهون الثلاثية ، و التي تشكل خطراً على القلب و ذلك لأنها تعمل على زيادة خطر إصابته بالكثير من الأمراض ، لذلك يجب أن يتم تجنب تناول كميات كبيرة من التفاح لأن ذلك يرفع من نسبة الفركتوز في الدم و يسبب العديد من المشاكل .

– بذور التفاح غنية بمادة السيانيد :
تحتوي بذور التفاح على كمية كبيرة من مادة السيانيد ، و هي تعتبر مادة سامة لذلك إذا قام الشخص بإعداد عصير من بذور التفاح و شربه فإن ذلك قد يتسبب في موته على الفور .

– ظهور بعض الأعراض المرضية :
تتسبب كثرة تناول التفاح في ظهور بعض الأعراض المرضية على الشخص ، و التي تتمثل في وجود اضطرابات في النوم ، و الشعور بصعوبة في التنفس ، كذلك فهو يؤثر على صحة المعدة و يسبب إصابتها بالحرقة كما أنه يؤدي لحدوث عسر بالهضم .

– الإصابة بالحساسية عند بعض الأشخاص :
هناك بعض الأشخاص الذين يصابون بالحساسية بسبب كثرة تناول فاكهة التفاح ، و عادةً ما يحدث هذا الأمر مع الأشخاص الذين لديهم بالفعل حساسية من بعض الأطعمة الأخرى مثل : الفراولة و البرقوق و اللوز و المشمش و الخوخ .

– الإصابة بالإسهال و الشعور بالصداع و الدوار :
إذا تم تناول كميات كبيرة من عصير التفاح فإن ذلك يؤثر على الجهاز الهضمي ، فيتسبب في الإصابة بالإسهال كما أنه قد يرافقه شعوراً بالدوار و الصداع و الإرهاق الجسدي ، كذلك يشتمل عصير التفاح على مادة السوربيتول و هي التي تتسبب في تكوّن حجارة أكسالات الكالسيوم و تراكمها داخل جسم الإنسان .

– إضعاف قوة العظام و الأسنان :
إذا قام الشخص بتناول كميات كبيرة من خل التفاح فإن ذلك يتسبب في إضعاف الأسنان ، و ذلك لأن خل التفاح ينتمي إلى المواد الحامضة لذلك يُفضل إضافة القليل من الماء إليه قبل تناوله ، مع الحرص على عدم ملامسته للأسنان ، كذلك يتسبب خل التفاح في تقليل نسبة الكالسيوم في العظام ، مما يشكل خطراً على الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام ، كما أنه يؤدي إلى إحداث العديد من المشاكل في الحنجرة و البشرة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *