الفرق بين الشمر و اليانسون

كتابة حـسـنـاء آخر تحديث: 01 يوليو 2018 , 16:32

إن الشمر و اليانسون من الأعشاب التي دوما ما يفضل الناس شربها ، حيث أنهما من الأعشاب العطرية ، و التي يتم استخدامها بشكل كبير في مختلف أنواع و وصفات الطب البديل ، و ذلك لأنهم يحتووا على الكثير من الفوائد و الفيتامينات المختلفة ، إلى جانب أنه يجب تناولهما بحرص و ليس بكثرة لعدم التضرر من مفعولهم الشديد على الجسم ، و لكن مع تناولهم بطريقة سليمة فإنه لا يوجد لهم أي أثار جانبية ، فالاثنان يدخلون تحت فصيلة الأعشاب الخيمية ، و يصل ارتفاع نبات اليانسون و نبات الشمر إلى حوالي متر فوق سطح الأرض ، و لأنهم متشابهان كثيرا في الفوائد و الشكل فهناك الكثير من الناس قد تختلط بينهم ، و قد يصعب عليهم التفريق بينهم ، و لكن هناك بعض الفروق التي قد نتعرف عليها .

الفرق بين الشمر و اليانسون في الشكل
– معروف عن الشمر أنه عادة ما يكون حجم بذوره أكبر من حجم بذور اليانسون ، كما أن بذور الشمر تتميز بأنها ذات حرف مدبب ، أما لون الشمر فإنه يكون مائل للون الأخضر الفاتح ، و يكون طعم الشمر يحتوي على بعض المرارة التي قد تظهر عند غليه و شربه .

– أما اليانسون فإنه يعرف بحجم بذوره التي تكون أصغر من الشمر ، كما أنه مذاقه حلو و لا يوجد به مرارة ، كما أنه له رائحة نفاذة معينة تميزه عن غيره من البذور العشبية ، و يعرف اليانسون بلونه المائل للون البني المصفر ، كما أنه في بعض الأوقات يكون لونه بني فقط .

الفرق في المفعول بين الشمر و اليانسون
مفعول اليانسون : يقوم اليانسون بعلاج الكثير من المشاكل المعوية و التي منها عسر الهضم و الحرقان ، كما أنه يقضي على الغازات في البطن ، و يعرف اليانسون بفعاليته القوية في علاج نزلات البرد و الرشح و التهاب و سيلان الأنف ، كما أنه يساعد في علاج أعراض الربو ، و التهاب الشعب الهوائية أيضا ، إلى جانب مفعوله القوي في التخلص من البلغم و تحسين التنفس ، و تحسين أداء الجهاز التنفسي .

– يعرف عن اليانسون قدرته الكبيرة في تنظيم الدورة الشهرية للسيدات ، كما أنه يعمل على تقليل تقلصات الدورة الشهرية و التخفيف من حدة آلامها ، و ليس هذا فقط بل أنه يعمل على العلاج من حالات عتمة العين ، و التي تكون بسبب وجود المياه البيضاء على العين ، حيث ينصح بتناول ملعقة كبيرة من اليانسون يوميا للمساعدة في العلاج من أعراض المياه البيضاء .

– يستخدم اليانسون و خاصة زيت الزيتون في التخلص من الحشرات الصغيرة و التي توجد في الرأس أو الجسم و التي منها قمل الرأس و يعمل أيضا على العلاج من الجرب ، حيث يتم تدليك الشعر أو المنطقة المصابة بالقمل او الجرب بزيت اليانسون جيدا ، باستمرار لضمان نتيجة فعالة .

– يجب تناول كوب من اليانسون المغلي ليس أكثر للمرأة المرضعة ، حيث أنه يعمل على زيادة الانتاج الحليب ، و هو يعتبر علاج طبيعي لكل من تعاني من قلة كمية إنتاج الحليب ، و ليس هذا فقط بل يعمل اليانسون المغلي أيضا على تهدئة الأعصاب و المساعدة على نوم خالي من الأرق و التعب .

– مفعول الشمر : أما الشمر فإنه له فوائد مختلفة أخرى و من أهمها هو علاج فقر الدم ، حيث أنه يحتوي على عدد كبير من الأحماض الأمينية و الحديد و اللذان يستخدمان في علاج فقر الدم ، كما أنه يعمل على تنشيط حركة الأمعاء و التخلص من الامساك ، و يسهل عملية الهضم أيضا إلى جانب قدرته على تحفيز المرارة على انتاج العصارة الصفراء بانتظام ، كما أنه يعمل على علاج القولون العصبي أيضا .

– يعمل الشمر على التقيق من خطر الإصابة بالسرطان و ذلك لاحتوائه على القلويات و الفلافونويد و الفينول و هم من المواد التي تمنع تحول الخلايا إلى سراطنية داخل الجسم ، كما أنه يحسن أداء المخ في ارسال الإشارات العصبية للجسم ، كما أنه يعزز القدرات المعرفية داخل المخ و عضلة القلب ، و ذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم به .

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق