فوائد طين الصلصال للأطفال وطرق تحضيره في المنزل

يعمل الصلصال على تنمية مهارة الطفل ذي الثالثة و الرابعة و الخامسة من العمر، حيث يقوم بالفرد و الضغط و التشكيل ، و كثير من الأمهات يغفلن دور الصلصال مع أطفالهم ، على الرغم من انه أفضل بكثير من الألعاب الحديثة الالكترونية التي لها أضرار كبيرة دون فائدة ، و خلال السطور التالية سوف نقوم بعرض ما هى أهمية الصلصال و كيف يتم تصنيعه أيضا بطريقة منزلية سهلة و بسيطة كي يتم الابتعاد عن الصلصال الذي يضر الطفل وقت اللعب به .

أهمية الصلصال للطفل

– قد يساعد الطفل لكي يستخدم خياله و يجعله يبتكر أشكالا من خياله و يقوي من قدرته المعرفية ليقلد أشكال كثيرة من البيئة.

– يجعل الطفل هادئ فيخفف من غضبه و إحباطه، فقيام الطفل بالضغط على العجين ينتج عن ذلك تأثير مهدئ.

– ينمي مهارات الطفل الاجتماعية، لأنه يلعب مع الأطفال فيحدث بينهم تعاون و تبادل، و يستطيع المعلم من خلال تعامله مع الأطفال الآخرين .

– يهدئ من الطفل كثير الحركة أو الأطفال المزعجة لأن ذلك يقلل من توترهم و السبب في ذلك ما يفعلونه من فرد و تشكيل لقطع الصلصال.

– يحفز الطفل على الابتكار لأنه يصنع أشياء و أشكال مختلفة، فيزيد من خياله فالخيال له دور كبير في تشكيل الصلصال.

– يكتسب الطفل مهارات جديدة و متنوعة من خلال الجمع بين المواد الفنية المختلفة و الصناديق فينمي عند الطفل مهارته في التنسيق و ترتيب الأشكال و الألوان.

– يساعد الصلصال على تركيز الطفل و خاصة المصابون بالحركة المفرطة فيساعد الطفل كثيرا في التركيز على هدف معين، فجعله شخص مسئول حتى يحقق هدفه.

– يصنع للطفل جو هادئ و يبعده عن الألعاب العنيفة و المعتمدة على السرعة و استفزاز الأعصاب مثل الفيديو جيم و البلاي ستيشن

– تجعل تفكير الطفل دائما يهتم بالبناء و ليس بالتخريب أو التدمير و هذا الأسلوب دون شك يجعل له اثار ايجابية رائعة في المستقبل ، فانه بذلك يبتعد عن العدوانية و العصبية

علاج التخاطب من خلال الصلصال : يستخدم الصلصال في علاج التخاطب البعد عن الطرق التقليدية في التعلم و استخدام طرق ممتعة للطفل، من خلال اللعب مع الأطفال و تشكيل أنواع مختلفة من الفواكه و الخضروات و الحيوانات.

أضرار الصلصال : لابد من الحذر من ترك الطفل لأوقات طويلة مع الصلصال بمفرده ، فهذا قد يؤدي الى مرض التوحد أو الانطوائية ، وقد يخلق هذا جو من العزلة الغير جيدة للطفل ، و لابد من الحذر من نوعية الصلصال المستخدم فهناك نوعية من الصلصال مصنوعة من الكيماويات وهذه تؤدي إلى الإصابة بكثير من الأمراض الجلدية وكذلك الإصابة بتهيج الحساسية في الجسم ، مثل حساسية العينين والأنف ، و كما ذكرنا مسبقا ان هناك الكثير من الصلصال في الأسواق، لكن غير صحي لاحتوائه على مواد كيميائية، فالأفضل اعداده منزليا

إعداد عجينة من مواد منزلية

المقادير
معلقة كبيرة من زيت الطعام
2 معلقة من بودرة التارتار ( متواجدة في السوبر ماركت الخاص بالحلويات) يمكن ان يستبدل بالخل أو عصير ليمون
1/2 كوب من الملح
كوب من الماء الدافئ
كوب من الدقيق
معلقة صغيرة من لون الطعام

طريقة التحضير : يخلط جميع المكونات السائلة معا من زيت طعام و المياه و الالوان، و يخلط أيضا الدقيق و الملح في وعاء أخر ثم يضاف على المكونات السائلة و تخلط المقادير جيدا و يوضع هذا المزيج على النار و بعد تماسك الخليط يرفع من على النار و يترك ليبرد، و يعجن جيدا و يقسم على ثلاثة أجزاء و يوضع على كل جزء لون و يخلط جيدا، فلذلك تصبح عجينة واحدة لها أكثر من لون، تغلف بأكياس البلاستيك او توضع في علبة داخل الثلاجة حتى لا تجف لوقت لعب الأطفال، فيبدأ الطفل باللعب بالصلصال و استخدام قواطع صغيرة لتكوين أشكال من الصلصال المعد في المنزل و صحي و آمن على الطفل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *