الطريقة الصحيحة في تناول الشوفان للحصول على كامل الفائدة

الشوفان أحد أشهر الحبوب على مستوى العالم نظرا للقيمة الغذائية الكبيرة التي يعطيها الشوفان لجسم الإنسان والذي يعتبر كغذاء متكامل للكبار والصغار ويدخل الشوفان بالعديد من الوصفات الغذائية الهامة التي تعطي طاقة للجسم وتمده بالعناصر الغذائية الهامة والجدير بالذكر أن الشوفان يختلف عن غيره من الحبوب من حيث احتوائه على ألياف سريعة الذوبان.

الأمر الذي يجعله الغذاء الأمثل لمن يتبعون الحمية الغذائية من أجل إنقاص الوزن كما أنه يعطي شعور كبير بالشبع لمتناوله ويمكنكم إدخاله في الوجبات الرئيسية لكي يعطيك الاحساس بالشبع خاصة وجبة العشاء نظرا لكونها الوجبة الأكثر ضررا على الجسم في حالة إن كانت وجبة من الوجبات الثقيلة.

والجدير بالذكر أن الشوفان يحتوي على العديد من العناصر الهامة والتي منها الدهون التي تمد الجسم بالطاقة والحديد والبروتين والفسفور ولكن يجهل بعضنا الطريقة الصحية التي من خلالها يستفاد الجسم من الشوفان ويساعد متناوله على إنقاص كمية من الدهون والوزن خلال الحمية الغذائية.

طرق متنوعة لتناول الشوفان للحصول على الفائدة :
يمكنكم تناول الشوفان بالعديد من الطرق المتنوعة لكن يوجد طرق صحية أكثر لتناول الشوفان للحصول على الفائدة الغذائية الكاملة منه وهي كالآتي :

1-  سموثي الشوفان للإفطار :
حيث يتم خلال تلك الوصفة تحضير سموثي الشوفان مع قطع من الفاكهة سواء إن كانت أجزاء من التوت البري وقطع من الموز وقطع ثلج وكوب من الحليب وشوفان ويتم خفقهم بالخلاط الكهربائي ويتم تناوله كوجبة إفطار شهية ومفيدة للكبار والصغار.

2-  وجبة الشوفان للأطفال :
تعد تلك الطريقة مفضلة للكثير من الأطفال حول العالم وهي عبارة عن كوب من الحليب و نصف كوب من الشوفان ونصف كوب من دقيق الأرز على أن يتم غلي المكونات مع بعضها البعض لتكون وجبة غنية جدا للأطفال ومغذية.

3-  وجبة الكفتة بالشوفان :
وهي طريقة شائعة جدا لدخول الشوفان بالوصفات وهي أن يتم خلط الشوفان مع الكفتة والقيام بوضعها في الفرن أو قليها.

4-  كما أن لوضع نصف كوب من الشوفان على الحساء المفضل لديكم قيمة غذائية عالية جدا فقط قم بوضع نصف كوب من الشوفان على المرقة الخاصة بكم وتركها لتغلي لفترة وتركها لتبرد وتناولها.

5-  كما يدخل الشوفان كمكون أساسي في بعض المخبوزات والبسكويت حيث يتم خلطه مع الدقيق المستخدم في الوصفة المعروف عن الشوفان فى تلك الوصفات وخاصة الكوكيز بأنه يضيف قرمشة عليها.

6- كما يمكنكم إستخدام الشوفان في المهلبية أو الكاسترد من خلال غليه مع الحليب حتى يصبح لزجا ويتم تحليته ويتم صبه في قوالب للتقديم.

7- كما يستخدم الشوفان المحمص على السلطات المختلفة مثل السلطة الخضراء أو الفتوش ليعطي قرمشة لذيذة لها بالاضافة إلى القيمة الغذائية العالية للشوفان في السلطة.

8-  كما يمكنكم مزج الشوفان مع البقسماط الخاص بتغليف اللحوم والفراخ ليعطي قرمشة لذيذة عند وضعه بالزيت المغلي.

9-  وفي حالة الحمية الغذائية يمكنكم تقليل استخدام الدقيق الأبيض لإعداد المعجنات من خلال مزجه بمطحون الشوفان ويمكنكم استخدام العجينة بالعديد من الوصفات منها البيتزا والفطائر وغيرها.

 فوائد الشوفان لجسم الإنسان

للشوفان فوائد عديدة من أهمها :

1- ان الشوفان يساعد في خفض نسبة ضغط الدم المرتفع كما يحمي القلب من الأزمات.
2-  كما يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول السئ في الدم.
3-  كما يعمل الشوفان على منع الإمساك.
4-  مفيد جدا في الحميات الغذائية لذا يمكنكم إستخدامه في الوجبات الرئيسية
5-  كما يعمل الشوفان على ضبط نسبة السكر في الدم.
6-  كما أن إستخدام ماسك الشوفان بالعسل يعطي فائدة كبيرة للبشرة حيث يتم إستخدامه كماسك للسنفرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-09-16 at 09:23

    الشوفان مفيد جدا جدا بشكل لايتصور خصوصا للامعاء والقولون و الكوليسترول

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *