نصائح لتنمية مهارات القراءة عند الأطفال  

تعد القراءة مهمة في حياة الأطفال، فهي من أهم الوسائل الضرورية لتنمية القدرة اللغوية والفكرية والوجدانية لديهم، حيث تهتم الكثير من الأمهات على استغلال وقت فراغ الأطفال بتنمية وتشجيع القراءة لزيادة قدراتهم.

أهمية تعلم مهارة القراءة :
1- تعد القراءة دور فعال وحيوي في حياة الأطفال وتحديداً القراءة الصامتة، والتي تختلف تماماً عن القراءة الجهرية لأنها تعتمد تماماً على حاسة السمع .

2- تساعد القراءة على إعمال العقل وسرعة عملية فهم المادة المقروءة والاستقلالية والاعتماد على الذات.

3- تساعد هواية القراءة في فتح الكثير من أبواب الثقافة والمعرفة سواء كانت دينية أو علمية أو أدبية أو اجتماعية.

4-تحقق مهاراة القراءة للاطفال الترفيه والتسلية والمتعة، هذا بجانب إلى التعرف على خبرات وتجارب الآخرين في المجالات المختلفة.

5- إن تنمية مهارة القراءة للأطفال تساعدهم أن يعيشون بخيالهم ويستخدمون عقولهم ويكتسبون مجموعة كبيرة من الأفكار والسلوكيات والقيم.

6- إن تعليم الأطفال للقراءة في سن ما قبل المدرسة لا يستطيع أنه يقوم به الطفل بمفرده، حتى يصل إلى مرحلة القراءة دون مساعدة، يحتاج الأمر مجهود كبير وحيل كثيرة تبدأ منذ ولادة الطفل.

 الأساليب وطرق تنمية مهارة القراءة لدى الأطفال :
1- يجب إتباع روتين يومي قبل الذهاب للنوم للقراءة لطفلك بالسرير، حتى إن كان في سن صغير لا يسمح له بإدراك وفهم القصة بالكامل، فمع مرور الوقت سيعتاد على سماح نطق الحروف والكلمات وتميزها.

2-اجعلي المكان المحاط بالطفل محاط بالكتب الملونة والحواديت وكتب الرسم التي يوجد بها حروفاً والأرقام.

3- لابد من التوجه إلى أقرب مكتبة مع الطفل، لكي يمارس الأنشطة اليدوية وليس القراءة وعمل جولة بين الكتب لخلق علاقة صداقة بينهما، واسمحي له باختيار قصة يحب أن تحكيها له ليلاً.

4- إذا كنت تريدين أن تعلمي طفلك الحروف الأبجدية بكل سهولة فعليك الغناء له، فيمكن تأليف أغنية خاصة له وقومي بغنائها معاً كل يوم حتى يحفظها مع مرور الوقت.

5- قومي باحضار الورق الملون والفوم والمكعبات واستخدميها لتعليم طفلك قراءة الحرف والأرقام بصنع مجسمات لها.

6- الأسرة لها دور مهم في توجيه الأطفال نحو كل أنواع القراءات سواء كانت الأدبية أو الثقافية أو الدينية أو الاجتماعية أو الترفيهية وغيرها من القراءات المفيدة ومنها “القصص الإسلامية وقصص القرآن التي تتناول جوانب الخير والشر  والصراع القوي بينهما، روحانية الله، الطمع والجشع وعقوبة ذلك، السيرة النبوية وقصص الصحابة والخلفاء الرائدين وقصص الأنبياء.

نصائح تساعد على اكتساب مهارة القراءة بشكل سريع :
1- إذا كان الطفل يذهب للحضانة، واتركي له ملحوظة من كلمة واحدة في صندوق الغداء ليوم: حتى ولو كانت من الحروف الذي يدرب على سماعها منك مثل (أحبك، ولد جيد وممتاز، طعام لذيذ، وغيرها).

2- حددي له مكافأة يومياً مع تطور الطفل في قراءة كلمة بشكل صحيح ثم جملة ثم سطور.

3- قومي بتوفير مناخ هادئ بالبيت للإقبال على القراءة وتوفير بعض الكتب والمجلات والقصص.

4- لابد من تغذية الطفل بالغذاء الصحيح والسليم حتى يقدر على ممارسة القراءة بنجاح.

5- لابد من تدريب الأطفال على تنمية مهارات الفهم والربط والاستنتاج والقراءة النافذة وأبدأ الرأي.

6- لابد أن يحرص الوالدين على التحدث مع الطفل بالنطق الصحيح للكلمات، فهناك بعض الأمهات يتركن أطفالهن ينطق الكلمات بشكل خاطئ كنوع من اللعب مع الصغار أو التدليل وطريقة نطقهم المضحكة،فهذا الأمر يعود سلبياً على الأطفال ويؤخر من عملية قراءة الأطفال للكلمات بشكل صحيح.

7- يجب تصحيح الكلمات التي ينطقها الطفل بشكل خاطئ من البداية بشكل مرح حتى يتعود على النطق الصحيح.

8- يجب الاهتمام بالمشاهد التي يشاهدونها أطفالها وهي تقرأ، فهذا سيحفزهم على القراءة والتعود على وجد الكتب بالمنزل.

9- يلعب مع الطفل لعبة تكوين بعض الكلمات السهلة، مثلاً أطلبي منه البحث عن الحرف الناقص في كلمة وهكذا.

10- قصص الأطفال تتيح للطفل استخدام عقله في الخيال الواسع على عكس ما يشاهده بالتلفاز الذي لا يوفر له مثل هذه الفرصة، كما أنها تساعد أيضاً على تحريض ملكة الإبداع وإبراز موهبة لدي قد تكون بسيطة.

11- إذا كان لديك أكثر من طفل في سن متقارب، اجمعيهم سوياً وأقرئي عليهم حدوتة مسلية بطريقة الحكي وأشركي ألعابهم المحببة وقت القراءة.

12- عليك بالقراءة بشكل بطىء وبصوت عالي حتى يستوعب الطفل ويتذكرها عند القراءة مجدداً.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *