غرائب قد تعرفها لأول مرة عن النمور

كتابة دعــاء آخر تحديث: 26 أكتوبر 2017 , 01:08

يُعتبر النمر من أكثر الحيوانات القوية في العالم حسب ما صرحت به قناة عالم الحيوانات العالمية ، و غالباً ما يخلط الناس بين صفات النمور و القطط باعتبارهما من فصيلة واحدة ، و لكن كثيراً ما تكون معلوماتنا غير صحيحة ، فالنمر هو من أكثر أنواع القطط المتنوعة على سطح الأرض كما أنه يتميز بصفات فريدة و مثيرة للاهتمام ، و للاسف يتعرض هذا الحيوان في الوقت الحالي لخطر الانقرض بسبب اهمال البشر .

معلومات غريبة عن النمور :
– النمور لا تتكيف مع الظلام :
تختلف أعين النمور عن أعين القطط المنزلية ، حيث تتمتع القطط المنزلية بالقدرة على الرؤية في الظلام بينما النمور تستطيع مطاردة الفريسة في الصباح و المساء إلا أنها لا تتكيف كثيراً مع فكرة الظلام ، و بالرغم من ذلك فهي تتمتع برؤية ليلية تزيد عن رؤية البشر بمقدار ست مرات .

– تمتلك أغلب النمور عيوناً صفراء :
في الغالب سنجد أن النمور لديها عيون صفراء ، و نستثني من هذا الأمر النمور البيضاء التي تمتلك عيوناً زرقاء ، و يرجع هذا الأمر إلى ارتباط جينات العيون الزرقاء بالفراء الأبيض للنمور فقط لا غير .

– تمتلك النمور رائحة بول نفاذة :
إن بول النمور هو من أهم الأشياء التي من خلالها يُمكن التعرف على عمر و جنس النمور و كذلك التأكد من حالته الصحية ، و يتميز بول النمور بأنه ذو رائحة نفاذة و قوية للغاية .

– يتناول إناث و أشبال النمور الطعام اولاً :
تختلف النمور عن الأسود في تقاليد تناول الطعام ، حيث بعد نجاح ذكور النمور في قتل فريستهم فإنهم يسمحون لإناثهم و أشبالهم أن يتناولوا الطعام اولاً ، و قليلاً ما يحدث صراع بين النمور حول الفريسة ، فهم يقومون بانتظار أدوارهم في هدوء .

– تستطيع النمور أن تسبح بمهارة :
بالرغم من انتماء النمور و القطط إلى فصيلة واحدة ، إلا أن النمور تتفوق على القطط في قدرتهم على السباحة ، ليس هذا فقط بل إنهم يجدون متعة في اللعب و الاستحمام في المياه ، كما أنهم يستطيعون أن يسبحوا لمطاردة فريستهم في النهر و يُمكنهم اجتياز العديد من الكيلومترات .

– تظل أنثى النمر خصبة خمسة أيام فقط :
تستمر فترة حمل النمور تقريبا ثلاثة أشهر و نصف ، و يحدث التزاوج أثناء فترة الخصوبة لدى أنثى النمر حيث تصبح أنثى النمر خصبة لحوالي خمسة أيام فقط في العام ، و تقوم في تلك الفترة بالزواج عدة مرات ، و غالباً ما تلد شبلين أو ثلاثة أشبال فقط .

– تفضل النمور اصطياد فريسة كبيرة :
غالباً ما تسعى النمور إلى اصطياد الفرائس كبيرة الحجم ، و في الهند يقوم بعض الناس بارتداء قناع في الجزء الخلفي من جسدهم أثناء تجوالهم في الغابات ، و ذلك لكي يمنعوا النمور من أن تنقض عليهم فجأة من ناحية الخلف .

– تستطيع النمور افتراس الدببة :
تشكل الدببة أحد أهم الحيوانات التي كثيراً ما تتغذى عليها النمور ، و عادةً ما تقوم النمور بخداعهم لكي تقوم باصطيادهم و ذلك من خلال قيامها بتقليد صوت فريسة الدببة ، مما يلفت انتباه الدببة فيأتون في اتجاه النمور .

– تمتلك النمور لعاباً مطهراً :
يقوم النمور بلعق جراحهم و ذلك لكي يقومون بتطهيرها ، حيث يحتوي لعاب النمور على مادة مطهرة تستطيع معالجة الجروح ، كما أنهم يغسلون أجسادهم بألسنتهم التي تغطيها الشعيرات اللحمية ، كذلك يمشطون بها فرائهم مثل القطط .

– تتمتع النمور بذاكرة قوية للغاية :
يتمتع النمر بذاكرة قوية تزيد في قوتها عن ذاكرة الإنسان بحوالي ثلاثين مرة ، و ذلك لأن ذكريات النمور مكونة من نقاط الاشتباك العصبي مما يجعله يمتلك دماغاً قوية فلا يُمكنه نسيان الأشياء بسهولة ، و تعتبر دماغ النمر أكبر من أدمغة الحيوانات الأخرى من آكلي اللحوم باستثناء الدب القطبي .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق