من هو مكتشف قانون الجاذبية ؟ وقصة اكتشافها

الجاذبية بمعناها المطلق هو إنجذاب الأجسام لبعضها البعض أما الجاذبية الأرضية فقد تم تعريفها على أنها القوة التي تقوم بها الأرض لجذب الأشياء لها حيث أن تلك القوة والتي قد عرفت بمسمى الجاذبية الأرضية على أنها القوة التي تقوم بتثبيت الأشياء على الأرض وليست مسئولة عن الأشياء الصغيرة فحسب فبدون الجاذبية الأرضية لن تثبت المياه على الأرض مطلقا.

كما أنه بدونها لن يكن هناك الغلاف الجوي المتواجد بالأرض لذا فإن الجاذبية الأرضية لها أهمية كبرى للحياة على كوكب الأرض لهذا بدون الجاذبية الأرضية لن يكون هناك حياة على الأرض وأصبحت الأشياء كلها تتطاير والجدير بالذكر فإن قوة الجاذبية الأرضية هي التي تعطي الأوزان للأشياء نظرا لكون الوزن يختلف إختلاف تام عن الكتلة حيث أن الوزن مقدار جذب الأرض للأشياء وتقاس الأوزان بوحدة يطلق عليها نيوتن ليس من فراغ ولكن نسبة لمكتشف قانون الجاذبية الأرضية العالم الانجليزي اسحاق نيوتن.

مراحل هامة في حياة اسحاق نيوتن :
العالم الكبير اسحاق نيوتن هو عالم انجليزي وقد ولد نيوتن يتيما حيث قد توفى والده قبل ولادته بثلاثة شهور وبعدها بفترة قد تركته والدته لدى جدتة لتتزوج بأخر الأمر الذي قد أدى إلى الشعور الدائم المسيطر على نيوتن وهو الإحساس بعدم الأمان وقد عمل في الصغر بالصيدلة الأمر الذي قد نمى لديه معرفة العديد من العلوم.

وقد شغل العديد من المناصب الهامة بانجلترا فقد كان عضو بارز بين أعضاء البرلمان الإنجليزي وقد تقلد منصب دار صك العملة الملكية ويعد من أهم وأبرز العلماء الإنجليز بمجال الرياضيات وأيضا الفيزياء على مر العصور ولم يقتصر على تلك العلوم فقط بل تطرق للكتابة عن الكثير من العلوم والتي منها الفلسفة والفلك وعلم اللاهوت وغيرهم من العلوم.

ويعد العالم الانجليزي اسحاق نيوتن هو مكتشف الجاذبية الارضية وهو الذي سن قانون خاص بالوزن نظرا لقانون الجاذبية الأرضية وقد تم تعريف تلك القوة التي تجذب الاشياء لاسفل باتجاة الأرض على أنها الجاذبية.

اكتشاف نيوتن لقانون الجاذبية :
العالم الإنجليزي اسحاق نيوتن له قصة معروفة لدى الجميع والتي على أثرها اكتشف قانون الجاذبية وهي قصة التفاحة حيث قد كان جالسا تحت شجرة وسقطت عليه تفاحة من تلك الشجرة وتسأل نيوتن لما سقطت تلك التفاحة إلى الأرض ولم تصعد للسماء كما أنها لم تسقط متأرجحة ولم تتجه إلى اليمين أو حتى الشمال وسقطت بشكل عمودي كل تلك التساؤلات قد دفعت العالم للتأمل في سقوط الاشياء.

وقد ظل نيوتن على مدار 20 عاما يبحث عن الأسباب التي قد دفعت تلك التفاحة للسقوط بذلك الشكل وقد توصل نيوتن بعد فترة من التأمل إلى أنه يوجد قوة في الأرض أجبرت التفاحة والأشياء الأخري إلى السقوط بذلك الشكل وقد توصل نيوتن إلى أن تلك القوة مصدرها الرئيسي هو مركز الأرض .

تأثير قانون نيوتن على الكثير من الاختراعات :
وقد توصل اسحاق نيوتن بعد ذلك لقانون الجذب العام والذي ينص على أنه يوجد قوة جذب بين أي جسمين في الكون تتناسب طرديا مع حاصل ضربهم وعكسيا مع مربع المسافة بينهم ويظل إلى عصرنا الحالي قانون نيوتن هو القانون الأول للجاذبية والتي قد استفادت منه البشرية فيما بعد حيث قد أستفاد منه العلماء خاصة علماء الفلك والرحلات التي قد تم إرسلها إلى الفضاء وغيرها من الأشياء اعتمادا على قانون نيوتن للجاذبية، والعديد من الاختراعات الهامة في تاريخ البشرية ارتباطا بقانون الجاذبية لنيوتن سواء في صناعة الطائرات أو الصواريخ الحربية والكثير من الاختراعات الأخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *