Tuesday, May. 22, 2018

  • تابعنا

غرائب مدهشة عن الحيتان

أكتوبر 26, 2017 - -

تعتبر الحيتان من أكبر الكائنات البحرية المفترسة التي تعيش في أعماق المحيطات ، و لا يتم الحصول على المعلومات الكافية عنها وذلك لكونها تتواجد في مناطق بعيدة عن سطح الماء و الأماكن الساحلية ، و على الرغم من ذلك فقد حاول بعض العلماء بذل جهوداّ مكثفة من أجل دراسة المعلومات الكافية عن الحيتان ، و قد أدت هذه الدراسات إلى اكتشاف العديد من المعلومات المدهشة و الغريبة عنها .

معلومات مدهشة عن الحيتان :
– تستطيع الحيتان غناء جمل موسيقية :
لاحظ العلماء أن الحيتان تستطيع اصدار بعض الأصوات العالية و التي يُمكن لها أن تجتاز مسافات كبيرة في المحيطات و البحار ، و قد عُرفت هذه الأصوات بغناء الحيتان حسب وصف العلماء لها ، و ذلك لأن الحيتان تستطيع أن تُصدر جمل موسيقية جميلة و مختلفة و قد تصل مدة غناء الحوت إلى أكثر من عشر دقائق كاملة

عندما يقوم الحوت بالغناء فأنه يقتصر على جملة موسيقية معينة يستمر في غناءها طوال فترة الغناء دون أن يغيرها ، و يرجع السبب في هذا الغناء إلى التعبير عن رغبة الحوت إما في اللعب أو جذب حوت آخر أو إيجاد مكان يحتوي على الغذاء أو الشعور بالخطر و طلب الإغاثة من الحيتان الأخرى ، و يرجح العلماء أن ذكر الحوت هو الذي يغني .

– تشكل طيور النورس خطراً على الحيتان :
تعتبر طيور النورس من أعداء الحيتان ، و بالرغم من أنها تمتلك حجماً ضئيلاً يتميز الحوت بضخامته الهائلة ، إلا أن لطيور النورس القدرة على مهاجمة الحيتان كما أنها تتسبب في إحداث بعض الأضرار الخطيرة في جسدهم ، حيث تنقض تلك الطيور على الحيتان من خلال استعمال مناقيرها الحادة و التي تشبه تأثير الشفرات فتخترق الجلد .

يتسبب هجوم طيور النورس على الحيتان في إحداث تمزق في الطبقات الدهنية الموجودة في أجسامهم ، و يؤدي هذا الأمر إلى إصابة الحيتان بالنزيف ، و من الجدير بالذكر أن تلك الهجمات التي تحدث من قِبل طيور النورس تتميز بسرعتها الشديدة مما يجعل هناك صعوبة بالغة في تفاديها ، حيث تتمتع تلك الطيور بقدرتها على الهجوم بسرعة ثم الانسحاب على الفور عندما يبدأ جسم الحوت في النزيف .

– الحوت الأزرق هو أضخم كائن في العالم :
الحوت الأزرق هو من الحيتان البالينية التي تُعرف بامتلاكها حجماً ضخماً مقارنةً بالحيتان الأخرى ، و يعتبر الحوت الأزرق هو الأكبر بينهم جميعاً حيث يصل طوله إلى 30 متر تقريباً ، بينما يُقدر وزنه بحوالي مائة طن ، و يتساوى وزن لسانه مع وزن الفيلة الضخمة ، لذلك يُطلق على الحوت الازرق لقب أضخم كائن على سطح الكرة الأرضية ، و يعتبر حجم إناث الحيتان الزرقاء أكبر من حجم الذكور .

يتميز الحوت الأزرق بامتلاكه مجموعة من الشرائح البالينية التي تظهر متدلية من الحلق ، حيث لا يحتوي فمه على أسنان كما في الحيتان الأخرى ، كذلك يمتلك الحوت الأزرق ثغرتين لكي يتنفس من خلالهما و هما موجودان أعلى رأسه ، و عندما يحدث الزفير فينطلق على شكل نافورة تعمل على دفع الماء و الهواء من الثغرتين .

– يدق قلب الحوت الأزرق ببطء شديد :
تتميز دقات قلب الحوت الأزرق بأنها بطيئة للغاية ، حيث لاحظ العلماء أن عدد دقات قلب الحوت الأزرق خلال الدقيقة الواحدة قد تبلغ خمس أو ست دقات فقط لا غير ، و بالرغم من ذلك فإن الإنسان قادر على الشعور بنبضات قلب هذا الحوت من مسافة بعيدة تصل إلى 2 ميل .

– أصوات الحيتان الزرقاء تفوق المحركات النفاثة :
يُمكن للحوت الأزرق أن يصدر أصواتاً عالية التردد بشكل لا يصدق ، بحيث تستطيع أن تصل إلى الحيتان الأخرى التي تبعد عنه مسافات كبيرة قد تصل إلى أكثر من ألف كيلو متر ، و هي مسافة كبيرة للغاية يُمكن أن تزيد عن المسافة بين الرياض و القاهرة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *