طرق مختلفة لإستخدام خل التفاح لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

يعرف التهاب جدران الجيوب الأنفية بعدوى التهاب الجيوب الأنفية ، وأصبح هذا المرض حالة شائعة لدى العديد من الأشخاص ، ويحاول الكثير منهم البحث عن أدوية مناسبة لعلاج هذه الحالة ، وينجح معظم في الحصول على مؤقت ، ولكن هذه الحالة تتكرر مرارا وتكرارا .

ولوضع حد لهذه المشكلة يقدم هذا المقال العديد من الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية ، كما يقي من تكرار هذه الحالة .

يعرف خل التفاح بإمتلاكه خصائص قوية مضادة للفطريات ومضادة للبكتريا ، وهو مفيد جدا في علاج الجيوب الأنفية ، وذلك لأنه غني بالكالسيوم ، الماغنسيوم والفيتامينات مثل فيتامين أ ، ه وب2 ، وجميعها يساعد في علاج هذه العدوى .

بالإضافة إلى ذلك يعرف خل التفاح بقدرته على تنظيف تجاويف الجيوب الأنفية من المخاط المتراكم ويقي من صعوبة التنفس ، وأبسط طريقة للقيام بذلك هي مزجه بالماء ، ولكن توجد بعض المكونات التي تزيد فاعليته عند إضافتها

1- جرب مشروب خل التفاح : يمكن مزج ملعقتين من خل التفاح مع 8 أوقية من الماء ، يمكنك زيادة الكميات ومزج 3/4 كوب من خل التفاح مع 16 أوقية من الماء أيضا .

2- خليط خل التفاح : تمزج ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ لتحضير غسول فعال ، الذي يستخدم لتنظيف الممر الأنفي لأنه يعمل على التخلص من المخاط المتراكم داخل التجاويف .

3- مشروب خل التفاح مع عسل النحل : تتطلب هذه الوصفة ملعقتين من خل التفاح ، 8 أوقية من الماء الدافئ وملعقة من عسل النحل ، تساعد هذه الوصفة على تقليل التهيج والتهاب الحلق نظرا لمضادات البكتريا ومضادات الالتهابات القوية الموجودة ضمن مكوناته ، يمكن تحضير هذه الوصفة أيضا عن طريق إضافة عسل النحل وخل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ ، وتناول المشروب لتخفيف التهاب الجيوب الأنفية والوقاية من تكراره .

4- بخار خل التفاح : تحتاج لهذه الوصفة 1/2 كوب من خل التفاح ، 1/2 كوب من الماء ، وعاء ومنشفة ، يوضع الماء في الوعاء ويمزج بخل التفاح ، ويوضع على النار ليسخن لعدة دقائق ، توضع المنشفة فوق الرأس ويتم استنشاق البخار المتصاعد من الخليط ، تكرر هذه الطريقة عدة مرات على مدار اليوم لعلاج الجيوب الأنفية .

5- خل التفاح المضاد للإحتقان : تتطلب الوصفة 1/2 كوب من خل التفاح ، 1/4 كوب من عصير الليمون ، 1/2 ملعقة من مسحوق الزنجبيل ، 1/2 ملعقة من مسحوق الفلفل الحار و3 ملاعق من عسل النحل الخام ، فعصير الليمون غني بفيتامين ج الذي يعالج العدوى ، ويعرف الزنجبيل بأنه أحد المكونات القوية المضادة للالتهابات التي لها تأثير كبير على عدوى الجيوب الأنفية .

في وعاء يخلط عصير الليمون وخل التفاح ، ويترك الخليط لينضج على نار هادئة لعدة دقائق ، ثم تضاف باقي المكونات ويصب الخليط في برطمان زجاجي ، وتؤخذ 1-2 ملعقة من الخليط لإزالة المخاط من الممر الأنفي ويسهل عملية التنفس .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *