غرائب مثيرة عن أسماك القرش

القرش هو أحد الأسماك المفترسة التي تعيش في أعماق البحار و المحيطات ، و تختلف أنواعه من حيث الحجم و شكل الجسم و طبيعة سلوكها و طعامها ، و قد توصل العلماء إلى وجود ما يزيد عن 450 نوع من أسماك القرش كما أنهم اكتشفوا أن القرش الأبيض هو النوع الوحيد المتعارف لدى الناس و الذي كثيراً ما نراه في أفلام الرعب بينما هناك العديد من الأنواع الأخرى التي تمتلك أشكالاً ليست معروفة بالنسبة إلينا .

حقائق غريبة عن أسماك القرش :
– يفقد القرش 30 ألف سن تقريباً طوال حياته :
يحتوي فك القرش على حوالي 50 سن و تتواجد هذه الأسنان في الصف الأمامي فقط ، إلا أن فكه يحتوي أيضاً على 7 أسنان أخرى موجودة في الصفوف الخلفية و هي الأسنان التي تعمل كبدائل للأسنان الأصلية الأمامية ، و عادةً ما يتم هذا التبديل بعد مرور 10 أيام أو بضع الأشهر ، و تصل عدد الأسنان التي يفقدها القرش طوال حياته إلى حوالي 30 ألف سن .

– يبدأ جنين القرش بالتهام أشقائه بعد تكوّن أسنانه :
عندما تبدأ أسنان القرش في النمو أثناء وجوده داخل الرحم ، فإنه يقوم بالتهام أشقائه المتواجدين معه و الذين لم تتم ولادتهم بعد ، و في النهاية غالباً ما يظل قرش واحد فقط على قيد الحياة ، و يطلق على هذا الأمر عملية أكل اللحوم داخل الرحم .

– القروش هي أقدم الحيوانات الفقارية في الكون :
تواجدت القروش على سطح الكرة الأرضية قبل أكثر من 400 مليون سنة ، مما يجعلها من أقدم الحيوانات الفقارية التي عاشت على كوكبنا ، حيث أن تاريخ وجودها يسبق تاريخ وجود الديناصورات على سطح الأرض .

– يقوم 20 نوع من أسماك القرش بمهاجمة البشر :
يُعرف عن سمك القرش أنهم أسماك متوحشة و إرهابية تقوم بمهاجمة البشر طوال الوقت ، إلا أن الأبحاث قد كشفت عن وجود 20 نوع فقط من أصل 420 نوع من أسماك القرش هم من يقومون بمهاجمة البشر ، و تقتل أسماك القرش من 5 إلى 15 إنسان سنوياً ، إلا أن الإنسان يتسبب في قتل ما يزيد عن 100 قرش سنوياً من خلال الصيد .

– يتراوح سن الانجاب لدى القروش بين 12 إلى 15 سنة :
تعتبر أسماك القرش من الأسماك التي تنمو ببطء شديد ، كما يتراوح سن الإنجاب لديها من 12 إلى 15 سنة ، و غالباً ما تلد أسماك القرش واحداً أو اثنين فقط خلال المرة الواحدة ، لذلك يخشى العلماء من خطر انقراضها لأنها لا تستطيع تعويض التناقص في أعدادها ، و يستطيع القرش الوليد أن يعتمد على نفسه في التغذية و المعيشة عند ولادته لأنه يولد بأسنانه كاملة .

– تتمتع القروش بحواس قوية كالسمع و الشم و البصر :
تعتبر القروش من الأسماك التي تمتلك حواس قوية للغاية تساعدها على الصيد بمهارة ، حيث يُمكن للقرش أن يشم رائحة الدم حتى إذا كان على مسافة أميال منه ، كذلك فهو يستطيع أن يسمع صوت الذبذبات التي تسببها حركة السباح أو الكائنات المختلفة في الماء رغم بُعد المسافة التي قد تكون بينهما ، كذلك يتمتع القرش ببصر حاد و أسنان قوية يُمكنها إحداث جروح عميقة في جسم الضحية .

– تكيفت أسماك القرش مع مختلف الموائل المائية :
تمكنت أسماك القرش من التكيف في العديد من الموائل المائية المختلفة و التي تمتلك درجات حرارة متباينة ، حيث تعيش بعض أسماك القرش في مناطق ساحلية ضحلة ، بينما يتواجد جزء آخر منها في المياه العميقة في البحار و المحيطات ، كذلك تستطيع بعض الأنواع أن تسبح في المياه العذبة و المالحة ، بينما توجد أنواع أخرى تقضي حياتها بمفردها في عزلة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *