اضرار البوتوكس على الصحة العامة

يستخدم البوتوكس في نطاق واسع خاصة فى علاج تجاعيد الوجه، ولكن على الرغم ن فوائد البوتوكس المعروفة إلا أن له العديد من الأضرار ، فهيا نتعرف على كل ما يخص مادة البوتوكس، ونتعرف على أضراره العديدة على الصحة .

البوتوكس: هو مادة سامة تسمى توكسين البوتولينوم التي يتم تحضيرها من نوع البكتريا، تشبه في تركيبها مادّة الأستيل كولين التي تنقل الإشارات العصبية من الأعصاب للعضلات، تستخدم في عمليات التجميل لمعالجة التجاعيد التي تظهر في الوجه والرقبة بعد سن الأربعين .

فوائد البوتوكس
– تعالج مادة البوتوكي بعض الحالات الطبية التي تتميز فيها العضلات بنشاط مفرط، كمنطقة حول العينين وبعض اضطرابات العضلات.
–  تقوم مادة البوتوكس بإخفاء الحركة عضلية في الوجه مما يقلل من تجاعيد العبوس عند الزاوية الخارجية للعين.
– يمكن أن يستخدم لرفع الحاجب ورفع الجفن العلوي المتهدل بدون جراحة.
– يمكن أن يحقن بطريقة معينة فينسق شكل الشفة العلوية عند الابتسام gummy smile.
– يمكن لحقنه بطريقة معينة أن يحسن شكل الفم من خلال رفع زاوية الفم للأعلى مما يعطي شكل ابتسامة الموناليزا.
– يمكن أن يحقن في العنق ليعالج تجاعيد العنق المعروفة بعنق الدجاجة.
– يمكن أن يستخدم لعلاج التعرق الزائد.

طريقة إجراء حقن البوتوكس
يتم حقن مادة البوتوكس في عضلات الوجه مباشرة، ويتم الحقن خلال دقائق معدودة وتظهر النتائج خلال ثلاثة أيام. و يعتمد ذلك على مكان و عمق التجاعيد. و يمكن للمريض ان يمارس حياته الطبيعية مباشرة بعد الخروج من العيادة.

مدة تأثير البوتوكس
–  يتلاشى تأثير البوتوكس في مدة تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر، وبعد ذلك تضطرين إلى تكرار العملية مرة أخرى .

كيف يعمل البوتوكس
يحقل البوتوكس في الوجه مما يؤدي إلى توقف انتقال إشارات الخلايا العصبية إلى الخلايا العضلية، مما قد يسبب شللاً في عضلات المنطقة المحقونة، لذلك من الضروري أن تقومي بهذه العملية على يد طبيب مختص موثوق فيه، لأن على الرغم  من فائدة البوتوكس في مجال التجميل إلا أن له الكثير من الأضرار والآثار الجانبية .

الأعراض الجانبية و المضاعفات لحقن البوتوكس؟
– تغير في لون البشرة  وتورم مكان الوخز، وهو يزول خلال ساعات بعد الحقن.
– صداع خفيف عند بعض الحالات عند حقن الجبهة.
– إذا تم الحقن بدون خبرة كافية من حيث مكان الحقن أو كميته، فقد تصاب عضلات مهمة مجاورة لمنطقة الحقن ، مما يتسبب في عدة أضرار.

أضرار البوتوكس
– يسبب حقن البوتوكس ترهل الجلد بسبب الشد المتكرر الذي تتعرض له البشرة وفقدان الإحساس بها وقتل العضل بشكل بطيء.

– تعتبر عمليات الحقن بالبوتوكس من أكثر العمليات التجميلية تكلفة، نظراً لاضطرارك إلى تكرار الحقن طوال حياتك ومن اللحظة التي تبدئي في استخدامه .

-الكدمات وهى احد اضرار حقن الوجه بالبوتكس الشائعة، وتحدث لمعظم الحالات التى تخضع الى حقن البوتكس وتستمر الكدمات لمدة 7 ايام وتكون حول مناطق الحقن ويمكن استخدام الثلج لتخفيف حدة الكدمات .

– من اهم الاثار الجانبية لحقن البوتوكس هي تدلى الحواجب وتختلف المشكلة من شخص الاخر،  وعلاج هذا الاثر يتطلب إلى المزيد من حقن البوتكس، ويتم الحفت  يجرى حقنها لإعادة شكلها من جديد وهذا يتطلب فترة طويلة من الزمن .

– سقوط الجفن العلوى هي احد اشهر اضرار البوتكس، لذلك يجب أن تحزري عند حقن البوتوكس في المنطقة حول العين لأن سقوط الجفون يتم التعامل معه عن طريق عملية تجميله اخرى لرفع الجفن مرة أخرى .

– خطر العدوى يكون قائم عند حقن الوجه بالبوتكس فالوخز بالإبر يمكن ان يتسبب في نوع من العدوى خاصة اذا كانت الابر غير معقمة، او يكون الطبيب غير مختص وذلك يمكن ان يتسبب في مشاكل بالغة مثل تهيج الجلد واحيانا الحمى والشلل .

– من اخطر الاثار الجانبية واضرار البوتكس هو انتشار مادة البوتوكس في الجسم اما عن طريق الحقن او عن طريق مستحضرات التجميل ، مما يتسبب في التسمم وظهور( ضعف في العضلات ،ومشاكل في الرؤية وصعوبة في النطق، وصعوبة في البلع، وصعوبة في التنفس)، ويحدث ذلك عند الافراط في استخدام البوتكس واستخدام جرعات زائدة منه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *