أضرار عشبة النعناع

النعناع هو أحد أشهر النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الشفوية ، و يقوم الناس باستعماله من أجل العديد من الأغراض أهمها إضافته إلى الشاي حيث أنه يكسبه نكهة مميزة ، كذلك يُمكن تناوله من خلال وضعه مع القليل من الماء المغلي ، و يتميز النعناع برائحته الجميلة و هو من النباتات التي تعيش لفترة طويلة و يتم إدخاله في العديد من الصناعات المختلفة ، و بالرغم من فوائده المتعددة إلا أنه يحمل بعض الأضرار التي سنتعرف عليها في هذا المقال .

أضرار عشبة النعناع :
– تتسبب عشبة النعناع في الإصابة بالحساسية و ذلك لأنها تحتوي على مادة تسمى المنثول ، كما أنها قد تؤدي إلى إصابة الرجال بالضعف الجنسي أيضاً لأن تلك المادة لها تأثير سلبي على عملية إنتاج هرمون التستوستيرون مما يقلل من وجود الرغبة الجنسية لديهم .

– يعمل النعناع على تقليل نسبة وجود السكر بالدم ، لذلك فهو غير جيد مع المصابين بمرض السكري ، كما أنه يتسبب في زيادة حموضة المعدة مما يجعله غير مناسب مع الأشخاص الذين يقومون يتناول أدوية مضادة للحموضة .

– يعتبر النعناع من الأعشاب التي تضر بصحة المرأة الحامل ، و ينصح الأطباء بعدم تناوله خاصةً خلال الأشهر الأولى من الحمل ، كذلك يعمل النعناع على إحداث جفاف في الفم و الحلق إذا تم تناول كمية كبيرة منه .

– هناك بعض الأدوية التي يجب أن لا يتم تناول النعناع معها لأنه يتعارض مع مفعولها خاصةً أدوية معالجة ارتفاع ضغط الدم ، و لابد من الحرص على عدم تناول النعناع بشكل مستمر لتجنب حدوث تغيرات في أنسجة الدماغ .

– يجب على الأشخاص الذين يعانون من فتق في الحجاب الحاجز أن يتجنبوا تناول النعناع بكميات كبيرة ، و ذلك لأنه يعمل على زيادة خطورة هذا الأمر ، كما أن كثرة تناوله تؤدي إلى كثرة التعرض لحالات الغثيان و التقيؤ .

– يُفضل عدم إعطاء النعناع الذي يتم غليه بالماء إلى الأطفال الرضع ، و ذلك لأن مادة الميثول الموجودة في النعناع قد تؤثر بالسلب على صحة الأطفال ، كما يؤثر النعناع على النوم و يسبب الإصابة بالأرق عند تناوله بطريقة مفرطة .

– ينصح الأطباء أن لا يتم تناول منقوع النعناع بشكل يومي ، و ذلك لأنه قد يتسبب في حدوث تلف في الأغشية المخاطية الداخلية ، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بالتشنج و الإسهال ، كما أنه يؤدي إلى الشعور بآلام في العضلات و يقلل من معدل ضربات القلب .

أفضل طريقة لتناول شراب نعناع مفيد :
يجب أن يتم إعداد شراب النعناع بطريقة تضمن الإستفادة بجميع عناصره الهامة و الاحتفاظ بها ، حيث تعمل أوراق النعناع على معالجة العديد من الحالات المرضية المختلفة و التي من أبرزها تعسر البول و آلام الدورة الشهرية و الزكام و البرد و الصداع و الإسهال ، و هو يساعد على التخلص من الديدان الطفيلية التي تصيب المعدة و الأمعاء .

ينصح أن لا يتم غلي النعناع مع الماء فإن هذا الأمر قد يؤدي إلى فقدانه لفوائده ، لذا من الأفضل أن يتم غلي الماء اولاً بمفرده ثم بعد ذلك يتم إحضار عشرة أوراق من النعناع و وضعهم داخل كوب من الماء المغلي ، ثم يتم ترك الكوب لحوالي ثلاث دقائق و بعد ذلك يتم تناوله مباشرةً و من الممكن إضافة بعض السكر لتحليته و ذلك حسب رغبة الشخص .

القيمة الغذائية للنعناع :
يحتوي النعناع كما ذكرنا على كمية كبيرة من العناصر و التي تشتمل على البروتين و الصوديوم و البوتاسيوم ، بالإضافة إلى الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم و الفسفور و كذلك الزنك و فيتامين ج و فيتامين ب 1 و فيتامين ب 2 و فيتامين ب 3 و فيتامين ب 6 ، كما أنه غني بحمض الفوليك و فيتامين أ .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2018-09-13 at 10:15

    شاهي بدون نعناع مستحيل يكون له نكهه والنعناع له فوائد كثيرة كطرد الغازات وملين للامعاء وازالة رائحة الفم الكريهه وو اللخ

    • Avatar
      دعــاء
      2018-09-14 at 01:35

      بالتأكيد للنعناع فوائده الكثيره إذا تم تناوله بالشكل السليم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *