أنواع الوقود المستخدم للطائرات

هل تساءلت يومًا عن نوع الوقود الذي يتم وضعه للطائرات ؟ بالتأكيد يختلف عن وقود السيارات ، فالوقود الذي يتم استخدامه للطائرات هو نوع من مشتقات البترول ، و يتميز الوقود الذي يتم وضعه للطائرات أنه أنقى بكثير من الوقود الذي يتم وضعه للسيارات ، و يتميز وقود الطائرات بأن العلماء يقومون بإضافة بعض المواد له ليكون على درجة كبيرة من المقاومة و ذلك لما تتعرض له الطائرة من درجات حرارة مختلفة ، فممكن أن تتعرض الطائرة لدرجات حرارة منخفضة جداً قد تصل إلى درجة التجمد لذلك يتم وضع مواد ضد البرودة لتحمي الطائرة ، و أيضًا من الممكن أن تتعرض الطائرة لدرجة حرارة مرتفعة تصل لدرجة التسخين العالية عند تشغيل محرك الطائرة لذلك كان لابد من وضع بعض المواد لوقود الطائرة يحميه من الانفجار .

الوقود المستخدم للطائرات :
يتم استخدام مادة الكيروسين كوقود للطائرات بل إنه يعتبر أحد أهم أنواع الوقود المستخدم للطائرات ، و يعرف الكيروسين بأنه أحد مشتقات البترول ، و يمكن إيجاده على شكل سائل خفيف و شفاف فهو يتميز بأنه لا لون له ، و لكن يمكن أن نجد نوعًا منه أحيانًا بلون أصفر باهت مائل للون الأزرق ، يتم صناعة الكيروسين من مزيج من المواد الهيدروكربونية ، و يتكون الكيروسين في مرحلة التقطير المباشر للبترول ، و من الأشياء الهامة التي تُميز الكيروسين أنه يعرف بعدة أسماء مختلفة في جميع أنحاء العالم ، و لهذا نجده في المملكة و في كندا و الولايات المتحدة الأمريكية يُعرف باسم الكيروسين ، بينما نجده في مصر و بلاد الشام يُعرف باسم السولار ، و إذا نظرنا في بريطانيا و البلاد الواقعة في جنوب إفريقيا فسوف نجده تحت مسمى زيت البرافين .

أنواع الوقود المستخدم للطائرات :
أولًا الكيروسين النفاث آ : و هذا النوع من الكيروسين يتم استخدامه لتشغيل محركات الطائرات النفاثة ، و هذا النوع من الوقود يمكن أن يتجمد عند بلوغه درجة حرارة -40 درجة مئوية .

ثانيًا الكيروسين النفاث آ.1 : يتم استخدام هذا النوع من الكيروسينن لتشغيل محركات الطائرات النفاثة و لكن ما يميزه عن سابقه هو أن درجة تجمد هذا النوع من الوقود هي  -47 درجة مئوية .

ثالثًا الكيروسين النفاث ب : يتم استخدام هذا النوع من الوقود لتشغيل محركات الطائرات النفاثة ، و يتميز بأن درجة تجمده هي -58 درجة مئوية.

رابعًا الكيروسين النفاث ج ب: يتم استخدام هذا النوع من الوقود لتشغيل محركات الطائرات النفاثة ، و يتميز بأن درجة تجمده هي  -60 درجة مئوية.

خامسًا الكيروسين النفاث ج ب.5: يتم استخدام هذا النوع من الوقود لتشغيل محركات الطائرات النفاثة ، و يتميز بأنه يتجمد عند درجة حرارة -70 مئوية.

سادسًا الكيروسين النفاث ج ب 8: يتم استخدام هذا النوع من الوقود لتشغيل محركات الطائرات النفاثة ، و يتميز هذا النوع من الوقود بأنه يحتوي على مواد تمنع التجمد ، و تمنع التآكل أيضًا .

سابعًا الكيروسين النفاث ج ب. 8 .100: يتم استخدام هذا النوع من الوقود لتشغيل محركات الطائرات النفاثة ، و يتميز بأنه يحتوي على بعض المواد الإضافية التي تعمل على إطالة عمر المحرك و أيضًا العمل على تحسين أداء الطائرة مما يؤدي إلى تقليل أعمال الصيانة التي قد تتعرض لها الطائرة .

وقود الطائرات الهيلكوبتر :
تتميز الطائرات الهيلكوبتر ذات المحرك المكبسي و الطائرات الصغيرة المشابهة لها بأن لها نوع آخر من الوقود و هو وقود أفاغاس (AVGAS) ، يشبه في تركيبه وقود الطائرات لكن يتميز بأن له نقطة وميض منخفضة و يمنع إضافة مادة رابع إيثيل الرصاص الملوثة للبيئة إلى تركيبه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *