نصائح وخطوات مهمة لاحتراف القراءة

- -

حب القراءة واحدة من أهم المواهب التي من الممكن أت يتميز بها الإنسان ، وتعد القراءة هي أهم الأشياء التي تمد العقل البشري بالمعلومات والخبرات وتزيد من قدرته في استيعاب الأشياء وحل المشكلات ، كمان أن القراءة تجعل القارئ يغوص في عوالم أخرى وفي بعض الأحيان عوالم خيالية لا توجد إلا في خيال الكاتب وحدة ، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يمتلكون حب للقراءة ولكنهم قد يملون منها ويفقدوا شغفهم بعد قراءة عدد من الصفحات ، ولذلك نقدم لكم مجموعة من النصائح التي ستحولك من قارئ عادي إلى قارئ مهم .

1- لا تختار فقط عناوين: من أشهر الأخطاء التي يقع بها القراء هي اختيار الكتب بحسب الانجذاب لعناوينها دون التركيز على المحتوى ، مما يجعله يبدأ بشغف كبير في قراءة الصفحات الأولى ولكن فيما بعض يقل هذا الشغف بشكل تدريجي حتى ينتهي الامر بهذا الكتاب على آرفف المكتبات في المنزل .

2- عليك أن تتمتع بالصبر: لا تتراجع عن القراءة إذا شعرت بحالة من الملل وتوقفت لفترات عن القراءة ، فهذا أمر طبيعي يحدث لأشد الأشخاص شغفاً بالقراءة ، فقط عليك أن تفكر جيداً في من الاستفادة التي تفوتك عندما تتوقف عن القراءة .

3- سجل ملاحظاتك: يتعرض القراء دائماً لحالة من نسياً أسماء أو فصول في كتب قد قرأوها مما يصيبهم بحالة من الإحباط ، ولذلك عليك دائماً تسجيل ملاحظات حول محتوى الكتاب الذي تقرأه ، وأيضاً استخدام أقلام التظليل أثناء القراءة لتظليل الفقرات والعبارات التي تريد أن تتذكرها فيما بعد .

4- الاشتراك في منصات القراءة على الانترنت: هناك مجموعة من المنصات الإلكترونية التي يتشارك بها القراء حول العالم ، مما يزيد من متعة القراءة لدى الفرد ودخوله في العديد من المناقشات حول الكتب ، وأبضاً تقديم مقترحات حول الكتب التي من الممكن أن تستفيد منها ، وكذلك المراجعات التي يقدمها المشتركين حول الكتب تجعلهم يتمتعون بتجربة القراءة أكثر .

5- عمل قائمة للكتب التي تريد قراءتها: من أكثر الأشياء التي تجعلنا نفقد قدراتنا على مواصلة قراءة الكتب ، ولذلك عليك ان تقوم كل فترة بعمل قائمة مكونة من 10 كتب في مجالات مختلفة وتقم بحذف الكتب التي تنتهي من قراءتها أول بأول ، فهذا قد يجعل الأمر أكثر تنظيم كما يعطيك شعور بإنجاز المهام .

6- وجود رفيق القراءة في حياتك: عليك أن تحصل على مجموعة من الأصدقاء الذين يمتلكون شغف بالقراءة ، مما يتيح لك أن تناقش ما تقوم بقراءته وكذلك استبدال الكتب التي قراءتها بكتب جديدة ، وأيضاً المناقشات حول الكتب ستجعلك تشعر بدرجة أعلى من الاستفادة .

7- حفز نفسك دائماً: عليك وضع أهداف صغيرة لنفسك ، مثل قراءة عدد معين من الصفحات يومياً أو الانتهاء من عدد من الكتب شهرياً أو سنوياً ، وعليك ان تتذكر دائماً أن القراءة لها فوائد كثيرة كما أنها تزيد من تحصيلك للمعلومات .

8- اختر المجالات التي تقرأ بها بعناية شديدة: من أكثر المشكلات شيوعاً التي يوجهه القراء هي اختيار مجموعة من الكتب في مجالات هما بالفعل يريدون التعمق بها ، ولكنهم يقعون في فخ الكتب المتخصصة مما يجعلهم يغصون في أعماق أحد العلوم والموضوعات التي لا يفقهون بها أي شيء ، ولذلك عليك أن تستفيد بقراءة الكتب الملخصة في البداية قبل قراءة الكتب المتخصصة في أي موضوع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *