تقرير عن مدينة أبو ظبي الذكية

قام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني بوضع خطة أبوظبي الذكية 2030، و الخطة تقوم بإرساء رؤية واضحة في المعالم من أجل إستدامة أبوظبي، و تقوم بتلبية كل الإحتياجات الحالية و المستقبلية و أيضا تعمل على تطوير المجتمع و الإرتقاء به.

بالإضافة إلى الترويج لنمط جديد من التفكير يعمل على تعزيز مكانة الإمارة و رؤيتها، و الخطة تقوم بطرح بعض الحلول من أجل تطوير الإمارة في خلال ربع القرن الثاني، و من هذه الحلول إستخدام الأراضي و المدينة العاصمة و الأراضي الفضاء و البيئة.

الأهداف و البرامج
من أهم أهداف الخطة إعداد جيل متعلم يقوم بالمساعدة في خدمة الوطن و المجتمع، و يقوم برفع خدمة المخرجات التعليمية في كل المدارس، و تمكين الطلبة عن طريق ثقل و تعزيز قدراتهم و مهاراتهم، كما يتم تطوير المسارات التعليمية البديلة للطلبة، من أجل تخريج طلبة قادرين على المنافسة داخل سوق العمل.

و أيضا يتم توفير بيئة تعمل على دعم و تحفيز الأبحاث و التكنولوجيا ، هذا بالإضافة إلى تعزيز منظومة و ثقافة الإبتكار، و من أهداف الخطة أن يشارك الجمهور في سوق العمل مشاركة فعالة فيتم رفع التوطين في الجهات و الشركات الحكومية.

و تطوير كفاءات و مؤهلات من يبحث عن عمل، و البحث عن فرص عمل جديدة في مدينة العين، مما يؤدي إلى تطوير و تعزيز المواطنين للعمل في القطاع الخاص.

و أيضا تهدف الخطة إلى توفير حياة صحية و خدمات و قائية على مستوى عالي، و هذا عن طريق الإدارة الفعالة لأنظمة الخدمات الصحية، و يجب تحسين الخدمات الصحية التي يتم تقديمها من قبل المؤسسات الصحية الحكومية.

و من الأهداف الإهتمام بالخدمات الشؤون الإسلامية بأن تكون بمستوى عالي، فيتم رفع مستوى الخدمات داخل المساجد و العمل على فهم و تعزيز الوعي الإسلامي، و التنوع في العمل الخيري.

كما تهدف الخطة أيضا على العمل على التنمية الإجتماعية من أجل ضمان حياة كريمة للأفراد، و هذا عن طريق تعزيز إستقرار الأسرة و العمل على تنمية الطفولة، وتوفير فرص متنوعة للشباب من أجل مشاركاتهم في المجتمع، و أن يتم العمل على توفير حياة كريمة لكبار السن من أجل تعزيز قدراتهم و تمكينهم.

المؤشرات الأساسية
المؤشرات الخاصة بالتنمية الإجتماعية و منها مؤشرات الأداء الخاص بالتعليم، حيث أن نسبة الطلبة المؤهلين إلى أن يدخلوا إلى مؤسسات التعليم العالي من غير سنة تحضيرية هما بنسبة 90%، و نسبة إكمال الطلبة إلى التعليم التقني و المهني هي 95%.

أما المؤشرات الخاصة بالتوظيف فهي 5% من نسبة البطالة الموجودة بين المواطنين، و الوقت المستغرق هو شهران، و المؤشرات الخاصة بالصحة فيتم تحصين طلبة المدارس ضد الأمراض السارية و هي التي يمكن الوقاية منها باستخدام اللقاحات فهي بنسبة 95%.

أما نسبة الأطباء لفرد المعادلة فهي بنسبة 119.7%، أما المؤشرات الخاصة برعاية الأشخاص من ذوي الإعاقة، فيوجد 60% من ذوي الإعاقة من الإماراتيين الملتحقين لمراكز التأهيل الموجودة في أبوظبي، حيث أن نسبة ذوي الإعاقة الموجودة بين الإماراتيين الموظفين في إمارة أبوظبي هي 80%.

و المؤشرات للشؤون الإسلامية فهي 82% لمستوى التسامح الديني، و 90% نسبة رضا الجمهور عن دور المساجد.

مبادرات أبوظبي الذكية
من المبادرات التي قامت إمارة ابوظبي بوضعها هي مدينة مصدر، و هي تعد نموذج للتطوير العمراني المستدام فهي من المشاريع التي تم تنفيذها بالشراكة مع مجموعة من المستثمرين و المطورين و شركات القطاع الخاص.

كما أنها تعتبر من المدن المستدامة الأولى الموجودة في الشرق الأوسط، فهي قامت بتوفير بصمة خضراء يحتذى بها لمدن المستقبل، كما قامت الحكومة بوضع رموز الاستجابة السريع و هي تحتوي على تفاصيل و بيانات تتعلق بالموقع، و يستطيع الأفراد حذف الرموز باستخدام الهاتف الذكي، و يمكن أيضا إرساله إلى أي شخص يرغب في القدوم من أجل الزيارة.

و قام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية و المعلومات بإطلاق تطبيق حارس المدينة، و هو يقوم بتشكيل منصة ذكية متكاملة و تقوم بالإتصال مع خمسة و تسعين جهة حكومية موجودة في الإمارة، و هذا عن طريق إلتقاط صورة أو تسجيل مقطع فيديو أو مقطع صوتي.

و يقوم البرنامج بإنشاء بلاغ بشكل تلقائي عند مركز إتصال حكومة أبوظبي، و هو يقوم بتحويل البلاغ إلى الجهة المعنية بالأمر، و هذا التطبيق يتم توفيره على منصات أندرويد و بلاكبري.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *