بحث عن اللغات الصينية

تقع الصين في قارة آسيا وهي تمتع بكونها أكبر دولة في العالم من حيث المساحة والتعداد السكاني، كما أنها  صاحبة حضارة قديمة ترجع إلى آلاف السنين، وقد أدى التنوع الكبير والزيادة الكبيرة في عدد السكان إلى ظهور الكثير من اللغات واللهجات الصينية المختلفة، وجعل من عدد اللغات في الصين كبير بعض الشيء، فى السطور القادمة سوف نلقى نظرة على عدد اللغات في الصين و نلقي الضوء على أهم هذه اللغات .

اللغة الصينية:
– تعتبر اللغة الصينية هي الأكثر انتشاراً في الصين حيث أنها اللغة الرسمية، كما أنها أكثر اللغات حول العالم من حيث عدد الناطقين بها، كما أنها تعد أيضا ثاني أصعب لغة من حيث درجة التعلم في العالم، ويعود تاريخها إلى حوالي 4 آلاف سنة .

–  اللغة الصينية (الماندرين) توجد في المركز الثاني عالماً، ونسبة المتحدثين بها حوالي  18.05 % من سكان العالم، وهي تعتمد على الرسم التخطيطي في توضيح رموز الكلمات.

– يبلغ عدد المتحدثين باللغة الصينية حوالى 1.2 مليار نسمة وهم متركزين في الصين و تايوان و سنغافورة و آسيان وهونع كونغ ، وتعتبر اللغة الصينية صاحبة نظام معقد في الكتابة،  وهو نظام فكرى يدعى هاندز يبلع عدد الحروف الى اللغة الصينية حوالى 6 آلاف حرف، وتكتب من اليسار إلى اليمين، ولا تحتوى على أبجدية بل كلمات ونظام كتابتها مختلف عن باقي اللغات .

من أهم اللغات أو اللهجات الصينية
– لغة مندرين: تعتبر هي اللغة الرسمية في الصين، حيث يتم التحدث بها في كل من تايوان وسنغافورة، ويوجد بها عدد ضخم من اللهجات المختلفة، وتنتشر في كل من المناطق الشرقية والغربية، ويطلق عليها اسم بوتونجوا.

– لغة وو : هي من اللغات الأكثر انتشاراً في مدينة شنغهاى، حيث يتحدث بها حوالي 77 مليون شخص، وتنتشر في المناطق المحيطة بشنغهاي، ويختلف في أمرها إن كانت لغة أم لهجة.

– لغة كانتونية : هي أحد الفروع الرئيسية للغة الصينية ويبلغ ترتيبها حوالى 21 من حيث عدد الناطقين بها حول العالم ، ويبلغ عددهم حوالي 71 مليون نسمة ، وأغلب المتحدثين بها يعيشون في  كهونغ كونغ وماكو ، كما يتحدث بها أيضاً بعض سكان في الولايات المتحدة الأمريكية و كندا.

– لغة Yue : تعتبر من اللهجات الصينية المنتشرة حيث ينطق بها ما يزيد عن ثمانين مليون نسمة.

– كن: تعتبر هي اللهجة الصينية الأصلية التي تتنوع فيها طرق النطق في بعض حروفها،  وتتكلمها حوالي عشرين مليون صيني، وهي من اللغات المنتشرة في إقليم جيا كشي والمناطق التي تحاذيه.

– كين: وهي إحدى اللغات الفرعية، وينطق بها حوالي خمسة وأربعين مليون نسمة.

– Min Bei: وهي من ضمن اللهجات الصينية، والتي تنتشر في إقليم فتشين في الصين، وينطق بها حوالي عشرة ملايين نسمة.

– Min Nan  : وهي من ضمن اللهجات الصينية ، والتي يستخدمها أكثر من أربعين مليون نسمة.

– تايوانيش: وهي اللهجات الصينية المتفرعة من لهجة مين نام Min Nan، وينطق بها حوالي خمسة عشر مليون نسمة.

– هاكا: تعتبر إحدى لغات الصين المنتشرة في القسم الجنوبي من الصين، والتي يستخدمها بشعب الهاكا، كما أنها تنتشر في الأماكن الشرقية من القارة الآسيوية وأيضاً الأماكن الجنوبية الشرقية ، ويتكلمها حوالي ثلاثين مليون نسمة.

– شيانغ: وهي من ضمن اللهجات الصينية، وتنتشر في مقاطعة هونان الصينية.

– جين: تعتبر هذه اللهجة من اللهجات الصغرى في الصين، حيث تعتبر فروعاً من اللهجة المندرينية، إذ إنها قريبة جداً منها.

– هويتشو: هي أيضاً إحدى اللهجات الصغرى المشتقة من لهجات صينية اخرى، وتعرف باللهجة التحتية.

– بايفنجهوا: هي إحدى اللهجات التي تنتشر في المناطق الشمالية من الصين، وينطق بهذه اللهجة أكثر من ثماني مئة وخمسين مليون نسمة، وتعتبر اللغة الفصحى الصينية قائمة على أساس هذه اللهجة.

– إكسيانغ: وتعتبر إحدى اللغات الصينية، وينطق بها حوالي ستة وثلاثين مليون نسمة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *