أطعمة للتخلص من إحتباس الماء في الجسم

يحدث الإستسقاء عندما يكون هناك كمية زائدة من الماء داخل الجسم ، وهذه الحالة الطبية هي عبارة عن التورم الناتج  عن تراكم السوائل الزائدة في أنسجة الجسم ، وخاصة الماء الذي يمكن أن يوجد في الدم ، العضلات والأعضاء ، كما يعرف بالأدمة وهو إحتباس الماء الناتج عن كمية السوائل الكبيرة التي تزداد داخل الفراغات بين خلايا الجسم أو داخل الدورة الدموية .

وتوجد بعض الإحتمالات الناتجة عن هذه الحالة وهي الإنتفاخ والتورم ، وتشمل أعراض إحتباس الماء تورم في بعض أجزاء الجسم مثل الكاحلين ، والقدمين واليدين ، وهي حالة شائعة بين النساء الحوامل ، الأشخاص الذين يسافرون لمسافات طويلة أو يجلسون خلال رحلات لساعات متواصلة .

كما أن الجمود وعدم الحركة يسببان إحتباس الماء ، ويمكن أن تحدث هذه الحالة قبل موعد الدورة الشهرية ، فأثناء الحيض تواجه النساء إحتباس السوائل الذي يسبب طراوة الثدي وإنتفاخ البطن ، وترتبط التغيرات الهرمونية بالدورة الشهرية ، التي تسبب مشكلة إحتباس الماء .

على الجانب الآخر ، تعاني معظم النساء من الإنتفاخ قبل الدورة الشهرية بأسبوعين ، ومن أبرز الأعراض المتعلقة بهذه الحالة الركود والخشونة ، كما أن إفتقار النظام الغذائي للسوائل يعد من أكثر الأسباب الشائعة لهذه الحالة أيضا .

وعلى الرغم من ذلك يعد الماء من أقدم العلاجات الطبيعية لإحتباس الماء ، فيحتاج الجسم كمية كبيرة من الماء ليتحايل عليه ويتخلص من الماء الزائد ، وتذكر أن إحتباس الماء  يهدد الحياة في بعض الحالات ولكن ليس دائما ، لذلك ينبغي تقييم ذلك بواسطة الطبيب للتحكم في أي مرض يحتاج التدخل العلاجي .

أطعمة للتخلص من إحتباس الماء :
1- البيض : هل تتسائل كيف يساعد البيض في التخلص من الماء الزائد ؟ إن الحصول على نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد في محاربة إحتباس الماء ، فوجود نقص البروتين في الدم يمكن أن يؤدي إلى هذه الحالة ، فالبروتين يعمل على الإحتفاظ بالماء والملح داخل الأوعية الدموية ، لذلك لا تتسرب السوائل إلى الأنسجة ، فيفضل إدخال الأطعمة التي تعزز بروتين الجسم مثل الأسماك والبيض .

2- نبات البامبو : يعتبر من خضروات الغابة الصينية الموجودة منذ أكثر من 2000 عام ، فالبامبو غني بالبروتين ، الألياف ، الأحماض الدهنية ، فيتامين أ ، ه وب والمعادن ، والذي يساعد على تقليل إحتباس الماء والتخلص من الإنتفاخ ، ويمكن أن يساهم في تعجيل الدورة الشهرية ويساعد على تقليل الألم أثناء الحيض .

3- الشمندر : يعد الشمندر من الخضروات منخفضة الدهون ، والتي يمكن أن تعالج إحتباس الماء ، فتناول عصير الشمندر يوميا يمكنه تقوية وظيفة الكبد في إزالة السموم  ، وبالمثل وظيفة الكلى في تنقية الدم ، كما أن كل من الشمندر ، الكراث والموز الأخضر يعتبر مدرا طبيعيا للبول ، والذي لديه القوة على خفض وزن الماء في الجسم .

4- الكرفس : يعتبر الكرفس طعام جيد للحمية ، ولكن نجد أن معظم الناس يحاولون تجنبه في حالة عدم إتباع حمية غذائية ، يحتوي الكرفس على نسبة عالية من الماء تساعد في التخلص من إحتباس الماء .

5- الأناناس : يعد الأناناس من الأطعمة المتعددة الإستعمالات والتي يمكن تناولها إما نيئة أو إضافتها لكثير من الوصفات ، وهي مدر طبيعي للبول ، مما يساعد على التخلص من السوائل المتراكمة في الجسم ، يعرف الأناناس بأنه مكون من 85% من الماء ويعد من الفواكه التي تساعد على طرد واستنفاذ السموم من جسم الإنسان .

6- الأفوكادو : يعد الأفوكادو مستودعا للمواد الغذائية التي تمتلك الكثير من المنافع الصحية والتجميلية ، يعرف الأفوكادو بإحتوائه على كمية هائلة من العناصر الغذائية والمواد الأساسية التي تحسن جودة الحياة ، ويحدث إحتباس الماء نتيجة تكوين السليوليت ، وهذه الفاكهة المغذية الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن تساعد على توازن الصوديوم ، مما يخفض السوائل في الجسم .

7- الموز : وهو من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم أيضا ، كما تحتوي على الفيتامينات ومحتوى قليل من الصوديوم ،  ويمتلك الموز القدرة على تقليص كمية السوائل المتراكمة داخل الجسم ، والإعتدال في تناول الموز يساعد في علاج إحتباس الماء .

8- الفاصوليا : تحتوي الفاصوليا على الألياف غير الذائبة في الماء ، والتي تساعد على التخلص من السوائل والتورم في الجسم ، كما أن محتوى البوتاسيوم يمكنه الحفاظ على توازن سوائل الخلايا وطرد الماء الزائدخارجا .

9- المشمش : إذا كان هناك نقص في البوتاسيوم ، فهذا هو السبب الرئيسي لإحتباس الماء في الجسم ، وبعض الأطعمة مثل الزبيب ، التوت الأسود ن المشمش ، الشيانخ والأملا يمكنها أن تكون فعالة في تخفيف إحتباس الماء .

10- الشعير : حاول أن تتجنب الأطعمة الحامضة في الموسم المطير مثل الحساء ، الصلصة والمخللات ، لأنها تزيد إحتباس الماء وخاصة في فترة الليل ، لذلك إذا كنت تريد إنقاص وزنك ، وتعالج إحتباس الماء ، فيمكنك نقع 3 ملاعق صغيرة من الشعير منقوع  في كوب ماء طوال الليل ، تأكد من تصفية وشرب كوبين من ماء الشعير صباح اليوم التالي إذا كنت تعاني من الأدمة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(2) Readers Comments

  1. نادية
    2018-05-06 at 13:51

    عندي احتباس الماء في يدي أريد العلاج من فضلكم

  2. شفيق عياش
    2018-06-27 at 16:28

    عليكي رياضيه مع شرب ماءمعقم صباح ومساء قليل والبقدونس وحبوب ليمون0

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *