مرهم سانتيل Santyl لعلاج الحروق

- -

الإسم العلمي لهذا المرهم هو كولاجيناز كلوستريديوم هيستو ، ويستخدم هذا المنتج لعلاج الحروق وقرح الجلد ، والكولاجيناز هو عبارة عن إنزيم يعمل عن طريق المساعدة على تكسير الجلد والأنسجة الميتة وإزالتها ، وهذا التأثير يمكن أن يساعد المضادات الحيوية لتعمل بصورة أكثر فاعلية ، وتسرع عملية شفاء الجسم بطريقة طبيعية .

كيفية استخدام مرهم سانتيل :
يستخدم هذا المرهم على الجلد فقط ، ويوضع مرة واحدة يوميا عادة ، أو كما يوصي الطبيب ، وإذا أصبحت الضمادة متسخة ، فيمكن وضع كولاجيناز .

لوضع المرهم ، يجب غسيل الأيدي أولا ، تنظيف المنطقة المصابة كما أوصى الطبيب ، فيمكن استخدام محلول التنظيف مثل بيروكسيد الهيدروجين ، المحلول الملحي العادي أو الداكين ، وربما يصف الطبيب أحد مساحيق المضاد الحيوي ، الذي يوضع أولا قبل استخدام هذا المرهم ، وتستخدم ملعقة خشبية أو ضمادة شاش لوضح مرهم الكولاجيناز مباشرة على المنطقة المصابة ، ويتم تضميدها بشكل آمن ، ولكن إذا كنت لا تعلم جيدا كيفية تنظيف المنطقة المصابة أو وضع الطبيب ، استشر الطبيب .

يجب تجنب ملامسة المرهم للعيون ، والحذر عند وضع المرهم على المنطقة المصابة ، ولا تنسى غسيل الأيدي جيدا بعد الفراغ من استعمال هذا الدواء .

الآثار الجانبية لإستعمال مرهم سانتيل :
– يمكن أن يحدث ألم وشعور بالحرقان في المنطقة المصابة ، إحمرار وتهيج مؤقت حول المنطقة المصابة ، إذا استمرت هذه الأعراض أو زادت سوء يجب استشارة الطبيب ، ولتجنب الآثار الجانبية حول الحرق يمكن وضع المرهم بحذر على المنطقة المصابة فقط .

– يمكن أن يسبب علاج الحروق وقرح الجلد ، الذي يعمل على إزالة الجلد الميت ، زيادة خطر الإصابة بعدوى خطيرة (الإنتان) ، أخبر الطبي فورا في حالة ظهور أي من أعراض هذه العدوى الخطيرة وتشمل الحمى ، سرعة التنفس ، تسارع ضربات القلب ، الدفء الجلد والوهن .

– الحساسية الشديدة لهذا الدواء نادرة ، ولكن يجب طلب الرعاية الطبية إذا ظهرت بعض الأعراض الخطيرة لها مثل الطفح الجلدي ، الحكة ، تورم الوجه ، اللسان والحلق ، الدوار الشديد ومشاكل التنفس .

– هذه ليست قائمة كاملة للآثار الجانبية للدواء ، إذا ظهرت لديك أي أعراض غريبة أخرى يجب استشارة الطبيب في الحال .

إحتياطات استعمال مرهم سانتيل :
– قبل استخدام كولاجيناز أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية للدواء أو أي نوع آخر من الحساسية ، فهذا المنتج يمكن أن يكون يحتوي على مواد مكونات تسبب ردود أفعال حساسية أو أي مشاكل صحية أخرى .

– قبل استخدام المرهم أخبر الطبيب إذا كان لديك أي تاريخ مرضي أوتتناول أدوية أخرى .

– تجنب استعمال المحاليل التي تحتوي على الأحماض أو المعادن ، لأنها تقلل فاعلية مرهم كولاجيناز .

– تأثير هذا المرهم على الرضاعة الطبيعية والحمل غير معروف ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الإستعمال .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *