فوائد البازلاء الخضراء للرجيم وإنقاص الوزن

تعتبر البازلاء الخضراء من أكثر الخضروات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، و تتميز بطعمها السكري، و تزرع في جميع المناطق في العالم لذلك تكون متواجدة في جميع فصول السنة، مما يساعد الإنسان على الحصول عليها في أي وقت، و البازلاء الخضراء أو المطبوخة لها الكثير من الفوائد الغذائية و منها إنقاص الوزن؛ لأنها تحتوى على مركبات غذائية مفيدة و هامة لجسم الإنسان، بالإضافة إلى أنها غنية بالفيتامينات و المعادن و البروتينات و الألياف و أيضا غنية بالكربوهيدرات المركبة.

طرق استخدام البازلاء الخضراء لإنقاص الوزن : من أكثر الأغذية التي تساعد على نقص الوزن هي البازلاء، و يمكن تناول البازلاء كبديل للكثير من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، و أيضا يمكن استخدامها كمصدر للفيتامينات و الألياف، البازلاء تعتبر غذاء غني بالفيتامينات و الألياف و البروتينات التي تستخدم لعمل نظام غذائي و يكون صحي بالدرجة الأولى

السعرات الحرارية للبازلاء : كوب واحد من البازلاء يعادل 250 جرام منها يحتوي على 41 سعر حراري، لذلك هو مصدر جيد للألياف و البروتين.

–  يحتوي كوب واحد من البازلاء على 7.5 جرام من النشويات و التي تقدر 3% من القيمة اليومية.
– يحتوى كوب واحد من البازلاء على 2.5 جرام من الألياف و التي تقدر 1% من القيمة اليومية.
– تحتوى كوب واحد من البازلاء على 2.7 جرام من البروتين و التي تقدر 1% من القيمة اليومية.
– يحتوى كوب واحد من البازلاء على صفر جرام من الدهون

الفيتامينات و المعادن المتواجدة في البازلاء : يحتوى كوب واحد من البازلاء على حوالي 250 جرام من كميات كبيرة من فيتامين د ، و فيتامين ج ، و فيتامين أ، و هي أيضا مصدر للحديد.
– الحديد الموجود في 250جرام من البازلاء يعادل حوالي 11% من القيمة اليومية
– فيتامين أ الموجود في 250 جرام من البازلاء يحتوي على 21% من القيمة اليومية.
– فيتامين ك الموجود في 250 جرام من البازلاء يحتوي على 315 من القيمة اليومية
– فيتامين ج الموجود في 250 جرام من البازلاء يحتوي على 98% من القيمة اليومية

الخطوة الأولى للحمية الغذائية : لزيادة حجم الأطباق الأخرى يتم استخدام البازلاء، فان البازلاء تحتوي على نسب عالية من البروتين و الألياف الغذائية و أيضا من الأغذية التي يكون بها سعرات حرارية منخفضة، لذلك تكون مناسبة لتناولها مع الأطباق التي تحتوي على دهون عالية، فمثلا يمكن تبديل تناول طبق من المعكرونة أو اللحوم، أو طبق آخر يحتوي على مكرونه و صلصله، فبديل ذلك يمكن إضافة كوب من البازلاء لكل طبق فيعطي الشعور بالشبع بطريقة سريعة و صحية .

الخطوة الثانية من الحمية الغذائية : من الممكن إضافة البازلاء إلى طبق السلطة، و ذلك عن طريق إضافة البازلاء الخضراء مباشرة فهي تعتبر من الإضافات الجيدة للسلطة و تساعد على الشعور بالشبع بصورة أسرع

فوائد أخرى للبازلاء الخضراء

– تعمل على تحسين عملية الهضم و تعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك و السبب في ذلك احتوائها على الألياف الغذائية الهامة للجسم.

–  تتحكم في مستويات السكر في الدم، و تحافظ عليه و تقوم بتنظيمه و السبب في ذلك أنها غنية بالبروتينات و الألياف الغذائية.

– تعالج العديد من الالتهابات التي تحدث للجسم و السبب في ذلك أنها غنية بالمجموعات الغذائية المعالجة، فهي تقلل من حدة تلك الالتهابات بصورة تدريجية.

– تعالج الأنيميا و تزيد من قوة الدم، فتحتوي البازلاء على الحديد و فيتامين ج بكميات كبيرة، فيعمل فيتامين ج على امتصاص الحديد من الأطعمة حتى يستفيد منها الجسم.

– تقي من الأمراض السرطانية، بسبب غناها بمضادات الأكسدة، فمن خلال الأبحاث و الدراسات أثبتت ان البازلاء ساعدت كثيرا في وقف انتشار الخلايا السرطانية و خاصة التي يمكن ان تتواجد في المعدة.

– تقي العيون من الأمراض و تحافظ على صحتها، كأمراض الضمور البقعي و إعتام العدسة، و تحافظ أيضا على سلامة العين.

– تحمي القلب و أيضا الشرايين من الأمراض المزمنة، بسبب احتواء البازلاء على مضادات الأكسدة، و تعمل أيضا على خفض مستوى الكوليسترول في الدم و تعمل على منع الترسبات التي يمكن ان تتكون على جدران الشرايين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *