نبذة عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها

السيدة عائشة رضي الله عنها أو أم المؤمنين وهي أكثر زوجات الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم التي قد روت العديد من أحاديثه النبوية وكان لها نصيب كبير في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت هي أحب زوجاته وأقربهم إلى قلبه وكان دائما يدعو الله عز وجل أن لا يؤاخذه في ميل قلبه إليها دون زوجاته.

لقد تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الزوجات فقد كان عادلا في معاملة جميع زوجاته إلا أنه لم يتحكم في حبه لزوجته السيدة عائشة فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحرى اليوم الخاص بعائشة حتى في مرضه استأذن جميع زوجاته أن يقضي فترة مرضه في بيتها.

وقد توفى صلي الله عليه وسلم بين سحرها ونحرها وقد عرف عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها وأرضاها أنها كانت شديدة الغيرة على رسول الله صلي الله علية وسلم حيث قد كانت تغار على رسول الله عند حديثه عن خديجة أم أولاده فتقول له إن الله قد أبدله خير من العجوز.

ليتحدث أكثر عن ما فعلت له خديجة كما قامت بكسر إناء أهدته للرسول إحدى زوجاته وقال الرسول صلى الله عليه وسلم غارت أمكم ويذكر ان تلك الغيرة لم تغضب بها الله عز وجل يوما بل كانت لتظهر مدى حبها لرسول الله .

مولد السيدة عائشة وزواجها من النبي صلى الله عليه وسلم :
وفقا للكتب التاريخية فقد ولدت السيدة عائشة رضي الله عنها خلال السنه السابعة قبل الهجرة ووالدها هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأمها قتيلة بنت عبد العزى، وقد فتحت عائشة عيناها على الإسلام وتربت على الدين الإسلامي حيث قد تربت عائشة في بيت أول من أسلم من الرجال والذي رافق رسول الله صلى الله عليه وسلم في كفاحه للدعوه لدين الله عز وجل.

وفي المدينة المنورة وبعد غزوة بدر تحديدا خلال السنة الثانية من الهجرة تقدم النبي عليه أفضل الصلاة والسلام لخطبة عائشة من أبيها ويذكر أن جبريل قد بشر النبي بزواجه من عائشة ويذكر أنها كانت ابنة التاسعة عندما تزوجت من النبي صلى الله عليه وسلم.

إلا أن بعض من المؤرخين قد اكدوا على أن النبي قد تزوجها خلال السنة العاشرة إلى السادسة عشر من عمرها استنادا لعمر أختها أسماء بنت أبي بكر ” ذات النطاقين ”  وقد اتخذت ربع علوم الشريعة من عائشة نظرا لكونها فقيه في الدين والشريعة الإسلامية.

صفات السيدة عائشة رضي الله عنها :
تميزت السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها بالعديد من المميزات والصفات التي قد ميزها الله بها عن العالمين والتي منها :
1- الفقه والعلم :
حيث كانت من أكثر الناس علما كما أنها كانت أكثر نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم رواية للحديث.

2- التقوى :
حيث قد تميزت السيدة عائشة بالتقوى والخوف من الله عز وجل حيث قد روي عن سيرتها أنها كانت كثيرة في التهجد وقيام الليل وكانت تصوم كل أيام العام عدا الأيام المحرم بها الصيام والأعياد.

3-  الكرم :
حيث قد عرف عن السيدة عائشة رضي الله عنها بأنها شديدة الكرم والسخاء فقد أرسل لها ذات مرة معاوية بن أبي سفيان ألف درهم فقامت بتوزيعها على المساكين والفقراء حتى لم يتبقى لها منهم شيئا.

4-  الصبر :
حيث كانت صابرة على ما أنزل عليها من بلاء حين تم اتهامها في شرفها حيث قد نالت منها ألسنة المنافقين حتي برأها الله عز وجل من فوق سبع سموات في الذكر الحكيم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *