شروط الحصول على أراضي ” صناعية – تجارية – سكنية ” بالسلطنة

- -

عادةً ما يفكر الكثيرين في امتلاك الأراضي سواء كانت تلك الأراضي بهدف السكن الشخصي أو إنشاء الأعمال أو المشروعات سواء التجارية أو الصناعية بأنواعها إذ يكون ذلك التفكير أو هذه الرؤية لدى الكثيرين قائمة بشكلاً عاماً على هدفين رئيسيان ، و هما إما الإعانة على متطلبات الحياة مثال السكن أو لتحقيق دخلاً مالياً إضافياً كنتيجة لانشاء المشروعات أو الأعمال التجارية على تلك الأراضي .

و ما يشكله ذلك الملك من نوفير مالي كبير فيما يخص المصروفات المالية ، و التي يتم دفعها عند القيام باستئجار السكنات أو الأراضي بشكل عام إذاً فما هي شروط الحصول على أراضي أراضي ” صناعية – تجارية – سكنية ” بالسلطنة ، و خصوصاً في ظل ما تمنحه السلطنة حالياً من تسهيلات كبيرة للانتفاع بالأراضي .

شروط الحصول على أراضي ” صناعية – تجارية – سكنية ” بالسلطنة :- في ظل ما قد تم إعلانه من جانب وزير الإسكان العماني الشيخ سيف بن محمد الشبيبي مؤخراً عن وجود العديد من أنواع التسهيلات الخاصة بالانتفاع بالأراضي سواء الصناعية أو التجارية ، و التي تمنحها السلطنة ممثلة في وزارة الإسكان العماني للمواطنين العمانيين في ضوء عدداً من الشروط ، و القواعد الأساسية الواجب توافرها في المتقدم للحصول على قطعة أرض بأنواعها بهدف امتلاكها ، و الشروط كالأتي :-
1- أن يكون الشخص المتقدم عماني الجنسية .

2- أن لا يقل عمر المتقدم عن ما قدره 23 سنة ميلادية .

3- يتم المنح لما عدده قطعة أرض واحدة فقط ، و ذلك لأياً من الاستخدامات التي تم الإشارة إليها سابقاً .

4- أن تكون قطعة الأرض التي تقدم الشخص للحصول عليها واقعة في الأصل في المحافظة أو المنطقة التي ينتمي إليها أو المغزى الخاص بنشاطه التجاري .

5-يشترط في المتقدم أن يكون بالفعل مزاولاً لنشاطاً تجارياً أو صناعياً قائماً ، و لمدة زمنية لا تقل عن ما مدته ثلاث سنوات سابقة على التاريخ الخاص بطلبه .

6- أن يلتزم الشخص المتقدم بسداد الثمن المقرر لقطعة الأرض ، و ذلك في الموعد المحدد لذلك من قبل وزارة الإسكان العمانية .

7-يسقط الطلب في حالة إذا لم يتم القيام بسحب القرعة في الموعد الزمني المحدد لذلك أو في حالة مرور ما مدته ثلاثة أشهر من التاريخ الزمني المحدد لسحب القرعة ، و ذلك دون استكمال بقية الاجراءات الخاصة بعملية التملك أو دفع الثمن المقرر ما لم يكن ثمة عذر تقبله الوزارة ، و يجوز القيام بتقديم طلباً جديداً بعد مضي ما مدته عامان كاملان من سقوط الطلب السابق .

8- يتم منح الأرض للمتقدم متى توفرت أو أينما توفرت في كل محافظة أو منطقة ، و ذلك سيكون في الأصل على حسب المخططات التفصيلية للوزارة ، ووفقاً لأولوية التقدم بالطلب .

9-لا يجوز بأي شكل التصرف في الأراضي الممنوحة من جانب من حصل عليها ، و ذلك سواء عن طرقي البيع أو الرهن أو الهبة للآخرين إلا بعد مرور فترة زمنية مدتها أربعة سنوات من تاريخ صدور سند الملكية له بينما يستثنى من ذلك الشرط الرهن من أجل استغلال الأرض في الغرض المخصص له كما يستثنى أيضاً البيع أو الهبة للأقارب من الدرجتين الأولى ، و الثانية ، و هذا شريطة عدم قيامهم بنقل الملكية إلى الغير إلا بعد مرور ، و اكتمال المدة الزمنية المقدرة بما مدته أربعة سنوات من التاريخ الخاص بصدور سند الملكية .

10- يقتصر المنح على من أكمل فعلياً المدة الزمنية المقدرة بثلاثة سنوات ، و لذك يكون في حالة تعدد الشركاء في النشاط الخاص به .

أما بالنسبة لما يخص الأراضي السكنية فقد اشترطت وزارة الاسكان العماني لها عدداً من الشروط ، و القواعد ، و هي :-
1- ان يكون الشخص المتقدم للحصول عليها عماني الجنسية ، و لا يقل عمره عن 23 سنة ميلادية إلا في حالة إن كان متزوجاً .

2- أن تكون الأرض التي يطلبها المتقدم واقعة في محافظة أو في المنطقة التي ينتمي إليها أو في مقر عمله أو مكان مزاولة نشاطه إذ لا يجوز الإشارة بالطلب المقدم إلى أي قطعة أرض معينة .

3- يشترط ألا يكون قد سبق للمتقدم منحه أرضاً سكنية أو مسكناً اجتماعياً .

4- يتم الغاء طلب المقدم في حالة إذا ثبت أن صاحبه قد سبق القيام بمنحه قطعة أرض سكنية أو مسكناً اجتماعياً أو قد وافته المنية قبل القيام بإجراء سحب القرعة من جانب الوزارة .

5- يشترط على المتقدم سحب القرعة في الموعد الزمني المحدد له ، و أن يقوم بتسديد كافة رسوم الأرض في خلال مدة زمنية قدرها ثلاثة أشهرمن تاريخ السحب ، و إلا فسيترتب على ذلك الغاء الطلب هذا إذا لم يكن هناك ثمة عذر تقبله الوزارة بل ، و يكون بعد الغاء طلبه بعامين .

6- يتم منح الأرض من جانب وزارة الاسكان العماني من توفرت أو إينما توفرت في كل محافظة أو منطقة ، و ذلك على حسب المخططات السكنية الموضوعة ، و وفقاً لأولوية الطلب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *