الفوائد الطبية لنبات الشويكة اللبنية

كتابة: hadeer said آخر تحديث: 26 سبتمبر 2018 , 19:01

نبات الشويكة اللبنية :
نبات الشويكة اللبنية أطلق عليه اسم شويكة مريم، ويرجع هذا لأن نباتات الشويكة اللبنية تتواجد في المناطق البرية، وتنتشر النبات في منطقة البحر الأبيض المتوسط وهو يتواجد في أوروبا، حيث تتواجد عشبة الشويكة اللبنية على ضفاف الطرق، وهذا يكون بالقرب من البحيرات الصغيرة والمستنقعات المائية، والأماكن التي لها نسبة من الرطوبة والقليل من الشمس، يتواجد الكثير من الفوائد الطبية وراء عشبة الشويكة اللبنية.

كما يوجد الكثير من الأشخاص التي تقوم بجمع العشبة ويتناولونها، وهذا لأن بها الكثير من العناصر التي تمنح الجسد بعض النشاط والحيوية، كما أن هذه العشبة تكون مطهر عام للجسم، وتطهى هذه العشبة مثلما يتم عمل الشاي و الخرشوف.

استخدامات نبات الشويكة اللبنية :
1- تستخدم العشبة في القضاء على الكثير من الأمراض، وتتخلص من أثر الكحوليات المتواجدة في الجسم، حيث أن هذه الشوكة هي الوحيدة التي يمكنها التخلص من السموم المتواجدة في الجسم بجدارة.

2- من المعروف أن هناك الكثير من الأعشاب الأخرى التي تعمل على إزالة السموم، ولكن لا يوجد أي عشبة تأتي بنتيجة مثل عشبة الشويكة اللبنية، وهذا بعد أن تم العمل عليها لفترة كبيرة من الوقت، كما أنها تكون نادرة الوجود في معظم أوقات السنة.

3- تعمل العشبة على فتح المسمات المسدودة في الكبد و الطحال، كما أكد أنه يمكن علاج اليرقات وعلاج التليف الكبدي من خلال استخدام عشبة الشويكة اللبنية، حيث قال الخبير المشهور في القرن السابع أي منذ زمن بعيد أنها تساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض.

ما يحتويه نبات الشويكة اللبنية:
1- تحتوي نبات الشويكة اللبنية على مركب البيوفلافونويدات والذي يطلق عليه اسم السليمارين، وهذا يكون بنسبة 4% من مكون العشبة، حيث أن هذا المكون هو الذي يكون فيه جميع العناصر الطبيعة التي يحتاجها المريض.

2- وتتكون العشبة من ثلاث عناصر لمادة السليمارين، وهما السليبينين والسلسديانين والسكيكرستين ومركب أستلين، وهذه تكون المكونات الأساسية لعشبة الشويكة اللبنية، وهما أهم ما تحتويه العشبة، لأن بها العديد من العناصر.

3-  تتواجد العناصر الأخرى التي تحتوي على بعض من الفوائد، ويكون لها أهمية طبية بسيطة جدًا، هناك مستخلص في العشبة يقوم بحماية القلب ويعمل على إزالة السموم المتواجدة على الكبد من خلال هذه العناصر، كما يتح الفرصة لفتح جميع المسارات المنغلقة في الشرايين وغيرها من انسدادات.

4- تكون عشبة الشويكة اللبنية أكثر تفاعلًا مع الحالات الحاملة ل فيروس سي، ويستطيع أن يعالج المرضى المحبون لتناول الكحوليات بكثرة، كما أنه يحسن من نسبة الصفرة، وهذا ينصح به الأمهات المرضعات، حتى لا يصيب الجنين بالصفراء بعد الولادة، كما أنه يساعد على التخلص من الحصاة المتواجدة على الكبد، والكلى، ويجعلها تتفتت في سهولة دون الحاجة إلى العمليات الجراحية.

فوائد نبات الشويكة اللبنية :
هناك العديد من الفوائد التي تتواجد في نبات الشويكة، والتي تساعد الكثير من الأشخاص في الشفاء دون تدخل طبي، وتتمثل تلك الفوائد في التخلص من الأمراض الآتية:

1-تساعد على التخلص من أمراض الكبد الناتجة من الكحوليات.
2-التخلص من أمراض التليف الكبدي الناتج على بعض الأمراض.
3-القضاء على التهابات الكبد الفيروسي المزمن.
4-تتخلص من الحصاة المتكونة على المرارة.
5-التخلص من مرض الصدفية.
6-تعمل على ضخ الكثير من الحليب في ثدي الأم، مما يعمل على انخفاض نسبة الصفراء لدى الأطفال حديثي الولادة.
7-تعمل كمضاد للاكتئاب وإزالة التوتر.

التأثيرات الجانبية لعشبة الشويكة اللبنية:
بعد أن أجريت العديد من الفحوصات والدراسات علة عشبة الشويكة تم التأكد من أنه لا يوجد لها أي أثار جانبية، حيث اتضح أنها مفيد جدًا للسيدات المرضعات والحوامل، كما أنها مفيدة للأطفال كثيري الحكة.

كما تبيان أنها من الممكن أن تستعمل العشبة كمطهر عام للجروح، وتستخدم في علاج الحكة الجلدية لده الأطفال وتعمل على تنعيم ورطوبة البشرة في فترة قصيرة، لذا هناك الكثير من الأطباء التي تنصح باستخدام عشبة الشويكة اللبنية.

طرق تحضير عشبة الشويكة اللبنية:
نقوم بطحن بذور العشبة جيدًا، ثم نضعها في ماء مغلي لمدة 10 دقائق وتركها قليل من الوقت، ومن بعد تناولها باردة، كما أنها تتناول مرة واحدة في اليوم، قبل الإفطار، وهذا لأنها تساعد في عملية الهضم، ومن الممكن وضع طحين البذور على الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق