أطعمة تقلل امتصاص الحديد

- -

الحديد ، هو معدن أساسي ، فهو المسؤول عن نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم . هناك نوعان من الحديد الغذائي ، و هما الحديد الهيم و الحديد غير الهيم . حيث يوجد حديد الهيم فقط فى اللحوم و الأسماك و الدواجن ، بينما يوجد الحديد غير الهيم فى الغالب في الخضراوات و الفاصوليا والمكسرات و منتجات الحبوب . يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما لا تحتوي خلايا الدم الحمراء ، على كمية كافية من الحديد بسبب الحمل ، أو فقدان الدم ، أو اتباع نظام غذائي منخفض الحديد ، أو ضعف امتصاص الحديد من قبل الجسم . معرفة الأطعمة التي تقلل امتصاص الحديد ، يمكن أن تساعدك على الحفاظ على أداء الجسم بكفاءة .

الأطعمة التي تقلل امتصاص الحديد
البيض
البيض أحد الأغذية الشائعة التي تمنع امتصاص الحديد . حيث يحتوي البيض على الفوسفيتين ، و هو مركب بروتيني يربط جزيئات الحديد معا و يمنع الجسم من امتصاص الحديد من الأطعمة . و وفقا لمعهد الاضطرابات الحديدية ، يمكن لبيضة واحدة مسلوقة أن تقلل من امتصاص الحديد ، بنسبة قد تصل إلى 28 في المائة .

– الأطعمة الغنية بالكالسيوم
الحليب يمكن أن يمنع الجسم من امتصاص كمية كافية من الحديد . حيث يحتوي الحليب على الكالسيوم ، وهو معدن أساسي ، و هو من أشهر المعادن المعروفة التي تمنع امتصاص الحديد الهيم و غير الهيم . كوب واحد من الحليب يحتوي على ما يقرب من 300 ملغ من الكالسيوم . الكالسيوم له تأثير ضئيل أو معدوم على امتصاص الحديد ، إذا تناولته بكميات أقل من 50 ملغ ، و لكنه يمكن أن يمنع امتصاص الحديد الهيم و الحديد غير الهيم ، إذا تم استهلاك كميات من 300 ملغ من الكالسيوم في وقت تناول الحديد . و يمكن أيضا العثور على كميات كبيرة من الكالسيوم في منتجات الألبان بشكل عام ، و السردين ، و السالمون المعلب ، و التوفو ، و القرنبيط ، و اللوز ، والتين ، و اللفت .

– الأطعمة الغنية بالأوكسالات
إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الشاي مع وجبات الطعام ، قد لا تتلقى كمية كافية من الحديد من تلك الأطعمة . حيث يحتوي الشاي على الأكسالات – مركبات حمض الأكساليك التي تضعف امتصاص الحديد غير الهيم . كما يمكن العثور على الأوكسالات في اللفت ، و البنجر ، و المكسرات ، و الشوكولاته ، و نخالة القمح ، و الفراولة و الأعشاب مثل الريحان و البقدونس .

– الأطعمة الغنية بالبوليفينول
الكاكاو و القهوة هي مصادر الغذاء التي يمكن أيضا ، أن تمنع امتصاص الحديد في الجسم . تحتوي هذه المصادر الغذائية على مركبات البوليفينول أو المركبات الفينولية ، و مضادات الأكسدة التي تساعد على إزالة الخلايا العائمة الحرة الضارة من الجسم . و وفقا لمعهد الاضطرابات الحديدية ، يمكن للكاكاو أن يمنع 90 في المائة من امتصاص الحديد في الجسم ، في حين أن فنجان من القهوة يمكن أن يمنع امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 60 في المائة . و يمكن أيضا العثور على حمض الفينول في التفاح و النعناع و بعض أنواع الشاي العشبية ، و التوابل ، و الجوز ، و التوت . من المهم أن نلاحظ أن هذه الأطعمة لا ينبغي أن تستهلك قبل أو بعد ساعتين ، من تناول وجبة غنية بالحديد .

– الأطعمة الغنية بالفيتات
الجوز يمكن أن يقلل من امتصاص جسمك للحديد من النظام الغذائي . حيث يحتوي الجوز على الفيتات – و هي المركبات الموجودة في بروتين الصويا و الألياف . حتى المستويات المنخفضة من الفيتات ، لها تأثير مثبط قوي على قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة . و وفقا لمعهد الاضطرابات الحديدي ، يمكن للفيتات أن تقلل من امتصاص الحديد من الغذاء بنسبة تتراوح ما بين 50 و 65 في المائة تقريبا . و يمكن أيضا العثور على الفيتات في اللوز ، و السمسم و الفاصوليا المجففة ، و العدس ، و البازلاء ، و الحبوب .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2018-09-22 at 10:58

    امتصاص الحديد امر مهم من لديه نقص يهمه زيادة الحديد ومن لدية الارتتفاع يبحث عن هذه الاطعمة التي تساعد على عدم ارتفاع وزيادة الحديد لدية

  2. Ayah Hossiny
    2018-09-23 at 00:54

    الحفاظ على مستويات الحديد في الدم أمر ضروري جدا للصحة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *