اسباب وعلاج اسمرار تحت الإبطين

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 06 أكتوبر 2013 , 23:32

غالبا ما يوجد اسمرار تحت الإبطين لمريض السكر من النوع الثاني الذي يستخدم الانسولين ويتفاعل مع الجلد لانتاج المزيد من الميلانين ، وبالتالي يظهر السواد ، وهى المشكلة التي تواجه العديد من الناس اليوم وتجعلهم يشعرون بالحرج.

تحت الإبطين كما نعلم هى أيضا واحدة من الأماكن البارزة التي تنبع الروائح.
بشكل عام، فإن السواد تحت الابط ليس مرضا أو حالة طبية،ولكن في بعض الحالات، يمكن ان يعطي إشارة إلى ظروف معينة مثل مرض أديسون ، والتغيرات الهرمونية أثناء الحمل، ومرض السكر، وارتفاع محتوى الأنسولين في الجسم، فرط التصبغ والحساسية أو التهيج الناجم عن مزيلات الروائح أو مضادات التعرق.

أسباب اسمرار تحت الإبطين
يمكن أيضا أن يحدث الظلام تحت الإبطين بسبب ظروف أخرى مثل:
الحلاقة
الحلاقة تحت الإبطين تعتبر واحدة من الأسباب الرئيسية لسواد الإبط، وحلاقة الذقن التي تؤدي إلى تصلب الجلد وسواد مع مرور الوقت بسبب التهيج، والكشط،

كريمات إزالة الشعر
كريمات إزالة الشعر تحتوي على مواد كيميائية والتي يمكن أن تحدث تهيجا في الجلد ويسبب سواد تحت الإبطين.

التعرق تحت الإبطين
التعرق الشديد وسوء التهوية من تحت الإبطين، هى أيضا واحدة من الأسباب الرئيسية لسواد الإبط، ولذلك يفضل ارتداء الملابس الواسعة لتنفس البشرة.

استخدام مزيلات الروائح ومضادات التعرق على الكحول
ليست كل مضادات التعرق ومزيلات الروائح المتوفرة في السوق هى مناسبة للجميع ،فبعض الناس يمكن أن تتطور التفاعلات الالتهابية على المناطق المكشوفة من جلودهم مما تسبب التلون.

تصبغ المدخن
تصبغ المدخن هو الشرط الذي ينتج عن تدخين التبغ وهو سبب فرط التصبغ عن التدخين يؤدي إلي بقع داكنة تظهر طالما استمر التدخين، عندما تتوقف عن التدخين، هذه البقع الداكنة تختفي.

الكلف
الكلف وغالبا ما لوحظ في النساء الحوامل .. تحت هذا الشرط، يحدث تلون الجلد في المناطق المعرضة للشمس بما في ذلك تحت الإبطين.
تم العثور على الكلف أيضا في النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل عن طريق الفم وتلك التي تمر أي العلاجات بالهرمونات البديلة.

مرض أديسون
مرض أديسون هو حالة طبية فيها الغدد الكظرية لا تنتج الكمية المطلوبة من السكرية الهرمونات ومستحضرات معدنية. يسبب مرض أديسون فرط التصبغ الذي ينتج في سواد الجلد الذي لم يتعرض للشمس.

علاج الظلام تحت الإبطين
الليمون
يستخدم الليمون كعلاج لعدد من الجلد الحالات الطبية ذات الصلة بما في ذلك تحت الإبطين الظلام. يمكن فرك قطعة من الليمون على الإبطين بعد الاستحمام لجلب نتائج جيدة.

اللبن
اللبن هو وسيلة ناجحة لسواد الإبط. الفيتامينات والأحماض الدهنية الموجودة في اللبن جيدة للبشرة كما أنها تقلل من أنماط الظلام وتلف الجلد. بإضافة 2 ملعقة طعام من اللبن الرائب على كل الإبط والانتظار لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم التنظيف.

فرك الجلد
يمكن أن يتم فرك جلد الإبطين، وهذه وسيلة ناجحة وآمنة لإزالة الجلد الميت الذي يتراكم في الإبط ويتسبب في سواد.
يمكن اضافة صودا الخبز والطحين والحمص ويخلط مع كميات صغيرة من الماء ويمكن استخدام في الفرك مه دقيق الحمص المختلط إما مع اللبن أو الحليب للفرك الجيد.

معجون خشب الصندل
معجون خشب الصندل هو آخر علاج جيد لتحت الإبطين الظلام. تطبيق معجون خشب الصندل على الإبطين مظلمة يمكن أن يخفف من أي حرقان مقترن وتقليل سواد تدريجيا.

الكركم وعصير الليمون
إضافة 5 مل من عصير الليمون وكمية صغيرة من الكركم، هذا الخليط يتم تطبيقه على الإبطين ويجب أن تبقى لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل أن يتم غسله. ويوفر علاج جيد للسواد الإبط.

الأرز والدقيق والخل
اخلطي بضعة ملاعق طعام من دقيق الأرز مع الخل قوية ثم ضع العجينة على الإبطين الظلام بعد الاستحمام الساخن.
السماح للعجينة البقاء لمدة 15 دقائق ثم شطف بالماء الدافئ. سوف الخل الحمضية تدمير البكتيريا التي تتغذى على خلايا الجلد الميت وإزالة سواد مع مرور الوقت.

العسل والليمون
جعل مزيج من عصير الليمون والعسل بكميات صغيرة، وليس أكثر من ملعقة كبيرة لكل منهما.
تطبيق هذا المزيج على الإبطين والسماح لها أن تكون لمدة 20 دقائق ثم شطف بالماء الدافئ. ويمكن أن يتم هذا الإجراء قبل أخذ دش.

الخيار والكركم
استخراج عصير للخروج من الخيار ومزجها مع الكركم. تطبيق هذا الخليط على المنطقة المصابة. هذا العلاج فعال أيضا يعامل تحت الإبطين الظلام.

البطاطا
البطاطا ويعتبر كعامل تبييض الطبيعية، وبالتالي يمكن أن تقدم مساعدة ضد الإبط سواد. تطبيق عصير البطاطس على الإبطين للحصول على نتيجة تدريجي ومرحلي. ترك العصير لمدة 20 دقيقة إلى أكثر من نصف ساعة قبل أي آثار تأخذ مكان. ويمكن تكرار هذه العملية كل يوم للحصول على أفضل.

استخدام بودرة التلك
مزيلات الروائح ومضادات التعرق تحتوي على الكحول التي يمكن أن تحدث تهيجا في الجلد، هذا التهيج يمكن هدأت من خلال استخدام
بودرة التلك.
بودرة التلك تمتص الكثير من الرطوبة ويساعد في الحفاظ على جفاف الجلد تحت الإبط، ويمنع نمو البكتيريا وتحافظ على الجلد من سواد.

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند هو البيت علاج جيد للسواد الإبط. سوف تطبيق زيت جوز الهند لحد من سواد تحت الإبطين من على مر الزمن.

دراسات وابحاث
اظهرت الابحاث الامريكية ان الظلام تحت الابطين يمكن معالجته بالليمون واللبن وخشب الصندل والكركم وزيت جوز الهند والأرز والدقيق والخل، وتشمل ايضا استخدام فرك الجلد، والصبح، والتقشير، وبودرة التلك، وغيرها مع تجنب استخدام المزيلات ذات الروائح ومضادات التعرق على الكحول.

يمكن أن يتم فرك جلد الإبطين، وهذه وسيلة ناجحة وآمنة لإزالة الجلد الميت الذي يتراكم في الإبط ويتسبب في سواد.
يمكن اضافة صودا الخبز والطحين والحمص ويخلط مع كميات صغيرة من الماء ويمكن استخدام في الفرك مه دقيق الحمص المختلط إما مع اللبن أو الحليب للفرك الجيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق