كيفية تنظيف الفريزر و إزالة روائحه

أغلبنا لا يمكننا الاستغناء عن المجمد الكهربائي أو الفريزر ، و ذلك لأننا أصبحنا نعمل على تخزين العديد من الأشياء ، لاستخدامها في الأوقات التي لا تكون متوفرة فيها ، أو أننا نهتم بتوفير احتياجات منازلنا لفترات طويلة ، لذا أصبح الاهتمام بتواجد الفريزر في المنزل كبير و أصبح لا غنى عنه .

أهمية تنظيف الفريزر
يحتوي الفريزر على كافة منتجاتنا الغذائية ، و التي تشمل خضراوات و فواكه و لحوم ، و تراكم هذه الأشياء لفترات طويلة بداخله تساعد على تراكم مختلف أنواع البكتيريا ، مما يؤدي إلى إصابتنا بالأمراض الخطيرة ، و منها الأمراض التي تسببها بكتيريا السلمونيلا ، مثلا و لتجنب هذه الأمور لابد من ، تنظيف الفريزر من وقت لآخر .

خطوات تنظيف الفريزر
تفريغ الفريزر
أولا لابد من تفريغ الفريزر تماما ، قبل البدء في تنظيفه مع الحرص على فرز ، المواد الغذائية الموجودة بداخله ، و التخلص من الأشياء التي انتهت صلاحيتها ، بعد ذلك لابد من تقسيم الخضراورات و الفواكه و اللحوم ، و لابد من إدخال اللحوم داخل فريزر الثلاجة ، حتى يتم الانتهاء من تنظيف الفريزر و من الممكن إبقاء الخضراوات و الفواكه ، داخل الثلاجة حتى نهاية العملية .

تذويب الفريزر
بعض أنواع المجمدات الموجودة حاليا ، لا يمكنها التخلص من الثلج ذاتيا مما يؤدي إلى تراكم الثلج بداخله ، و هنا لابد من التخلص من الثلج تماما قبل البدء في التنظيف ، عن طريق فصل الجهاز تماما عن الكهرباء ، و ترك الباب مفتوح لمدة ساعة تقريبا ، و لابد من وضع مناشف تحت الفريزر ، لمنع تراكم المياه الناتجة عن الذوبان ، و من الممكن استخدام منشفة مبللة بالماء الساخن ، للتسريع من ذوبان الثلج عن طريق تمريرها ، عليه و يمنع تماما استخدام أي مواد حادة .

تنظيف الفريزر من الداخل
– و يتم ذلك على مرحلتين ، أولا لابد من إزالة كافة الأدراج و القطع الداخلية ، ثم يتم غسلها جيدا باستخدام منظف الأطباق ، و يفضل أن يتم غسلها للمرة الأخيرة ، بالماء الساخن ثم تترك جانبا حتى تجف .

– بعدها يتم غسل جسم الفريزر من الداخل ، و ذلك عن طريق استخدام اسفنجة غسل الأطباق ، و مساحيق تنظيف الأطباق فيمنع تماما استخدام أي فرشاة خشنة أو حادة لتنظيفه ، منعا لتضرر الجسم الداخلي للفريزر ، بعدها يتم احضار طبق من الماء و فوطة نظيفة ، و يتم مسح بقايا الصابون الموجودة بداخل جسم الفريزر .

– بعدها يتم احضار طبق من الماء الدافئ المضاف إليه كمية من الخل و الكربونات ، و يتم تبليل المنشفة بهذا الخليط ثم يتم مسح كافة الأجزاء في الفريزر من الداخل و الخارج .

– لإزالة البقع الصعبو أو تلك الموجودة في الأماكن الضيقة من الممكن استخدام فرشاة أسنان ، و يتم تخصيصها لهذا الغرض و يمنع تماما استخدام فرشاة اسنان كانت مستخدمة مسبقا .

تجفيف الفريزر
– و هنا يتم استخدام منشفة ورقية أو قطنية لتجفيف الفريزر تماما ، مع الحرص على تجفيف كافة الرفوف و الأدراج جيدا ، و من الممكن أن يتم دهان الفريزر من الداخل بالجلسرين ، حتى يتم إزالة الثلج و تنظيفه المرة التالية بسهولة .

– يمكن وضع قطعة من الفحم في الدرج الأخير من الأسفل و ذلك لتجنب تراكم الروائح الكريهة ، داخل الفريزر و ذلك لما يتمتع به الفحم من القدرة على إمتصاص أي روائح كريهة .

تنظيم الفريزر
بعد أن يتم تنظيف الفريزر جيدا و تجفيفه يتم إعادة الأشياء بداخله مرة أخرى ، و يفضل تنظيمه على النحو التالي يتم وضع اللحوم في الدرج الأول من الأسفل ، حتى لا تتساقط قطرات من الدم على باقي الأشياء ثم يتم ترتيب كل نوع ، من الأطعمة في درج خاص .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *