حقيقة خطورة تناول الزعتر على الكبد

- -

الزعتر من الأعشاب التي ينتشر إستخدامها في الطعام كتوابل ولإضفاء طعم طيب للطعام، وهو من الأعشاب المفيدة جدا لصحة الإنسان فهو يساعد في تقوية جهاز المناعة ويساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، ولكن مثله كباقي الأعشاب حيث يؤدي الإفراط في تناوله إلى مشاكل صحية وخاصة بالنسبة للكبد.

حقيقة أضرار الزعتر على الكبد
للزعتر فوائد كبيرة على الكبد ولم يثبت وجود أي أضرار له على الكبد إذا إستعمل في الحدود الطبيعية، فالزعتر يحسن من عمل الكبد ويحفزه للقيام بوظائفه ويساعد في وقاية الكبد من الأمراض المختلفة ويقيه من العدوى، ولكن إذا تم الإفراط في تناوله فمن الممكن أن يؤدي لنتائج سلبية على الكبد ولهذا ينصح بالإعتدال في تناوله وعدم الإسراف فيه، حتى نستفيد من فوائده ونبتعد عن أضراره.

أضرار الزعتر الصحية على الجسم
1-يحتوي على مادة الثيمول والتي من الممكن أن تتسبب في إلتهابات في الأغشية المخاطية، كما أنه قد يصيب بعض الأشخاص بحساسية جلدية بسبب هذه المادة.

2-من الممكن أن تظهر أعراض تحسسية على بعض الأشخاص مثل تهيج في الجلد ومن الممكن أن يتسبب في مشاكل في التنفس كونه أحد النباتات التي تنتمي لفصيلة النعناع، وهناك بعض الأشخاص يصابون بحساسية من نباتات هذه الفصيلة.

3-ضار جدا لمرضى الضغط المرتفع حيث أن له خواص لرفع الضغط ويزيد من مشاكل إرتفاع ضغط الدم، ويزيد من خطورة المرض، ولهذا يمنع نهائيا على مرضى الضغط المرتفع تناوله أو وضعه في الطعام كبهار.

4-ينصح مرضي الغدة الدرقية ومرضى الغدة الكظرية بالإبتعاد تماما عن هذا العشب حيث أنه يسبب العديد من المشاكل لهؤلاء المرضى، ويؤثر بشكل كبير على مستوى الهرمونات التي تفرز من الغدد الكظرية والغدد الدرقية، ولهذا ينصح بمرضى الغدة الكظرية والغدة الدرقية بعدم تناوله أو شربه وإذا تم شربه بالخطأ لابد من إخبار الطبيب المعالج لأن لهم تأثير سئ على صحتهم ومن الممكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية التي يتناولوها.

5-يمنع تماما على المرأة الحامل لأنه من الممكن ان يتسبب في إجهاض للجنين، كما انه لا يجب على السيدة التي ترضع تناوله حتى لا يضر الرضيع.

6-يزيد من عدد ضربات القلب ولهذا لا يجب على المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب تناوله نهائيا لما قد يسببه لهم من مشاكل، كما أنه يتسبب في زيادة سرعة التنفس.

7-الزيت الخاص به يسبب لبعض الناس حساسية جلدية وتهيج في الجلد عند لمسه.

فوائد الزعتر الصحية للجسم
1-يساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي ويساعد في علاج الكحة والتخلص من البلغم وعلاج إلتهابات الشعب الهوائية، ويمكن غليه وشربه ساخن من أجل هذا الغرض.

2-يساعد في تحسين قدرة جهاز المناعة لمحاربة العدوى والإصابة بالأمراض، ويساعد في حماية الجسم ضد الإصابة بالأمراض الناتجة عن عدوى فيروسية.

3-يحتوي على مادة الكارفيكول والتي لها القدرة على تخليص الجسم من المواد الضارة والسامة والتي تتسبب في مشاكل صحية للجسم، كما أنه يساعد في تقوية الدورة الدموية.

4-مفيد جدا لخلايا المخ ويساعد في تقوية الأعصاب المغذية للمخ، وبالتالي يزيد من سرعة الإستجابة للمؤثرات الخارجية ويقوي قدرة المخ على التفكير والتركيز وتقوية الذاكرة.

5-مفيد جدا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ويؤدي لنتائج فعالة في علاج حالات الإسهال والمغص وفي طرد الغازات المتراكمة في الأمعاء.

6-يفيد في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية حيث يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في طرد الخلايا السرطانية خارج الجسم ومنعها من الإنتشار.

7-مفيد في علاج الأمراض التي تصيب الكلى وعلاج إلتهابات المسالك البولية.

8-يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول السئ في الدم، وزيادة نسبة النوع الجيد، وبالتالي يساعد في وقاية الجسم من الإصابة بأمراض القلب وبمشاكل في الشرايين.

9-يساعد في توفير الطاقة للعضلات ويساعد في تسريع وصول الأكسجين للعضلات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *