الموجات فوق الصوتية وحقيقة خطورتها على الصحة

تعتبر الموجات فوق صوتية هى أصوات ترددات تكون اعلى من مدى السمع عند البشر حيث يصدرها الجسم المهتز في الثانية الواحدة، و يتم قياس التردد بوحدة الهرتز، و الهرتز الواحد يساوى دورة واحدة في الثانية، و أغلب الناس يستطيعون سماع الأصوات التي تكون تردداتها ما بين عشرين إلى عشرين ألف هرتز، و قد حدث تطورات للموجات فوق صوتية و خاصة في مجال الصناعة و الطب، تعتبر هذه الموجات مهمة عندما يكون لها فائدة طبية، و لكن عندما تستخدم لأشياء غير ضرورية و متكررة فإنها تصبح خطيرة فلا داعي لذلك .

استخدامات الموجات فوق صوتية : الموجات فوق الصوتية هى نوع من أنواع الأشعة التي تستخدم في تشخيص يطلق عليه السونار، و تستخدم بكثرة في تشخيص بعض الاضطرابات و أمراض القلب و الكلى، و تقنية الموجات فوق الصوتية تعالج الإصابات و تكشف عن وجود الكسور، و تستخدم في الكشف عن بعض أنواع السرطانات و خاصة سرطان الثدي، و يكشف عن أورام الكبد، و من أهم استخدامات الموجات فوق الصوتية استخدامها في الكشف عن الجنين هل هو حي أو ميت في بطن أمه، حيث يقوم الطبيب بتسليط تلك الموجات على رحم الأم الحامل

تأثير الموجات الفوق الصوتية على صحة الجنين : من الهام معرفة التاريخ الدقيق للحمل، و أيضا من الأمور الهامة معرفة تفاصيل الجنين، و لكن من الخطر استخدام الموجات فوق الصوتية لساعات على بطن الأم لأسباب غير هامة، حيث هناك بعض الأضرار الخطيرة التي يمكن ان تسببها الموجات الفوق الصوتية للمرأة الحامل و الجنين ايضا و من هذه المخاطر:

– قد تبين ان الحوامل التي تقوم بالعلاج الطبيعي باستخدام موجات فوق صوتية لمدة عشرين ساعة في الأسبوع قد تكون عرضة لحدوث الإجهاض.

– قد تبين ان النساء الحوامل التي تتعرض للموجات فوق الصوتية قد يؤدي ذلك إلى الولادة قبل الأوان و ارتفاع في معدل وفيات الرضع.

– قد تسبب الزيادة في فرص الولادة القيصرية نتيجة إصابة المرأة الحامل بالنزيف في الربع الثالث.

ما هي الفحوصات التي تتم من خلال الموجات فوق صوتية

– يستخدم في الكثير من الفحوصات مثل البطن و الحوض و الأعضاء الداخلية كالكلى و الكبد و البنكرياس.
– متابعة الحمل من خلال الأشعة التليفزيونية و أيضا معرفة العيوب الخلقية الموجودة في الأجنة.
– فحص الأجزاء السطحية على الجسم مثل الظهر و الرقبة
– قد يدخل في كثير من التدخلات الجراحية كسحب الصديد تحت الجلد
– يساعد في فحص الشرايين و الأوعية الدموية باستخدام تقنية جديدة تعرف باسم أشعة الدوبلكس لتشخيص الجلطات و الدوالي و تصلب الشرايين.

– قد يستخدم في تشخيص العقم للرجال و النساء مثل عدم حدوث التبويض أو معرفة العيوب الخلقية للرحم او تكيس المبايض، أما الرجال فيمكن من خلاله تشخيص ضمور الخصية أو دوالي الخصية.

– معرفة نوع الجنين ذكر أم أنثي و يتم تحديد ذلك من الشهر الرابع للحمل، و أيضا التأكد من العيوب الخلقية للجنين و معرفة نموه وتحديد مكان التصاق المشيمة في الرحم.

– تستخدم الموجات فوق الصوتية لتشخيص بعض أمراض العظام و العضلات و المفاصل.

هل تسبب الموجات فوق الصوتية أي ضرر للإنسان؟ : يعتبر التشخيص بالأشعة و الموجات فوق صوتية من اكثر الوسائل أهمية في عالم الطب، و ذلك بسبب دقته و سرعة إجراء الفحص و سهولته، فأصبح متاح في الكثير من عيادات الأطباء في التخصصات المختلفة، فمن خلال تلك الأشعة يستطيع الطبيب ان يشخص المرض بصورة دقيقة .

قد وضح بعض الخبراء ان التعرض اليومي للإشعاع و خاصة أشعة الموجات الفوق صوتية التي يتم استخدامها في المجال الطبي قد يزيد من الإصابة بالسرطان و لكن بدرجة ليست كبيرة و لا نستطيع ان نفرق بين الجرعة التي لا تضر و الجرعة التي تسبب السرطان ، و ينصح الخبراء بعدم الخضوع لجرعات كبيرة من هذه الاشعة عند الكشف بالموجات فوق صوتية

الخلاصة : ليس هناك أي خطورة من استخدام أشعة الموجات الصوتية على صحة الإنسان، ليس هناك حقائق مؤكدة من إصابة بعض الأشخاص بالأمراض السرطانية من الاستخدام المتكرر لأشعة الموجات الفوق صوتية ، بخلاف الحامل كما ذكرنا سابقاً ،و لكن الاعتدال مطلوب في كل أمور حياتنا

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *