كيفية معرفة حجر الاوبال الاصلي

- -

یعتبر حجر الاوبال واحداً من أشهر الأحجار الكريمة التي يُقبل الناس على شراء المجوهرات الخاصة به ، و لكن كثيراً ما نجد تساؤلات عن الطريقة الصحيحة التي يُمكن من خلالها معرفة ما إذا كان هذا الحجر أصلياً و طبيعياً أم لا ، و بالطبع هناك طرق يتم اتباعها خلال المختبرات و المراكز المختصة ، إلا أنه هناك بعض الوسائل التي يُمكن اتباعها عند القيام بعملية الشراء و التي من خلالها يستطيع الشخص التأكد من نوعية الحجر الذي أمامه قبل شراؤه ، و سنتحدث عن هذه الطرق بشكل تفصيلي في هذا المقال .

كيفية التعرف على حجر الأوبال الأصلي :
– معرفة البلد التي تم تصنيعه بها :
يتم استخراج نسبة كبيرة من حجر الاوبال من دولة أستراليا ، حيث يمكن اعتبار تلك الدولة بمثابة عاصمة الاوبال العالمية ، بينما يتم اعتبار كل من روسيا و الصين من أبرز الدول التي تقوم بصناعة الأوبال المزيف إلا أنه يظهر بشكل مشابه كثيراً للأوبال الأصلي ، و أحياناً يحاول أصحاب محلات المجوهرات خداع الزبائن من خلال عرض هذه الأحجار المزيفة باعتبارها أحجار أصلية ، لذلك يجب على المشتري أن يتحقق من مصدر هذا الحجر ليكون على يقين من أنه غير مقلَّد .

– فحص حجر الأوبال بشكل جيد :
في حالة إذا كان حجر الأوبال هو الحجر الأصلي فمن المفترض بأن تكون أبعاده غير محددة بدقة شديدة ، حيث مهما خضع للقطع و التهيئة فهو لا يكون على درجة عالية من الدقة ، لذلك يجب أن يتم تفحص حجر الأوبال بشكل جيد حيث إذا كان الحجر محدب بشكل دقيق و كأنه تم تشكيله بطريقة آلية ، فإن ذلك دليلاً قاطعاً على أنه ليس حجراً أصلياً ، لذلك من الممكن اللجوء إلى مختص بالمجوهرات لكي يستطيع تحديد هذا الأمر بدقة قبل أن يتم شراء الحجر .

– ملاحظة تأثير الضوء الأبيض على الحجر :
يجب أن يتم تعريض حجر الأوبال إلى ضوء أبيض قوي و ملاحظة ما سيحدث ، حيث إذا كان هذا الحجر مزيفاً فإنه سوف يظهر عليه مجموعة من الألوان بطريقة مباشرة في المنطقة التي تقع أسفل السطح ، بينما إذا ظهرت طبقات مزدوجة من الألوان فإن ذلك يدل على أنه حجر أصلي ، و لكن يجب عدم استخدام لمبات الفلورسنت لأنها لا تعطي نتائج مؤكدة ، لأنها تقوم بإظهار الكثير من النتوئات على الحجر مما يهيئ للشخص بأنه يرى ألواناً إضافية .

– معرفة سعر حجر الأوبال :
يجب العلم بأن أحجار الأوبال الطبيعية يصل سعرها إلى المائة دولار و ربما أكثر من ذلك حتى إذا كانت تمتلك أحجاماً صغيرة ، و لكن إذا كان المحل يقوم ببيع أحجار الأوبال بأسعار منخفضة تصل إلى ثلاثين أو أربعين دولار ، فغالباً ما يكون السبب وراء ذلك هو أن هذه الأحجار غير أصلية بل إنها مزيفة ، لذلك يشكل السعر أمراً هاماً للغاية يجب الانتباه إليه قبل الشراء و عدم الانخداع به .

– إلقاء نظرة دقيقة على النمط :
يجب أن يتم تفحص نمط حجر الأوبال بشكل جيد ، حيث إذا كان هذا الحجر مزيفاً فستتم ملاحظة أنه يقوم بعكس مجموعة من الألوان الساطعة و المتنوعة ، و عادةً  ما يكون هذا النمط قد تم تصنيعه بطريقة متقنة و منظمة للغاية ، إلا أن حجر الأوبال الأصلي يمتاز بأنه يوجد به أنماط تظهر بطريقة عشوائية و متباينة تختلف تماماً عن الحجر المقلَّد .

– إختبار مدى صلادة حجر الأوبال :
يجب أن يتم إجراء هذا الإختبار من خلال استعمال أدوات معينة يتم تصنيعها مخصصاً لهذا الأمر ، و يُمكن العثور على هذه الأدوات عند المختصين في محلات المجوهرات ، حيث أنها تعمل على قياس مدى صلادة حجر الأوبال ، و ذلك لأن حجر الأوبال الأصلي غالباً ما تتراوح صلادته بين 5.5 إلى 6 درجات و ذلك عند قياسه بواسطة مقياس موس للصلادة ، لذلك فإذا كانت نتيجة القياس مختلفة عن ذلك يكون الحجر مزيفاً .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

(1) Reader Comment

  1. رافت سلامه
    2018-12-21 at 00:34

    ضع حجر الاوبال لمدة ساعتين علي الاقل في كاس به زيت طعام .. الحجر المزيف سيتحول الي قطعة زجاج سيزول لونه ويتبدل الحجر وتسير الوانه باهتة كلحه مبقعه .. اما الحجر الطبيعي فلم يتغير اللون واللمعه وجمال الحجر وسيظل كما هو بل سيزداد لمعانا وروعه وجمال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *