تفاصيل المادة 84 من قانون العمل السعودي

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 11 أبريل 2019 , 21:11

يتساءل العديد من الموظف عن المكافآت التي تيم منحها للعامل عند إنهاء خدمته ، و قد قامت المملكة بوضع بعض قوانين العمل التي تختص بشؤون العامل و تضمن له حقوقه في حالة إنهاء خدمته ، و من بين مواد قانون العمل السعودي برزت المادة 84 و التي تختص بتسوية مكافأة نهاية الخدمة للعامل في المملكة .

شرح المادة 84 من قانون العمل

_ تم وضع المادة (84) من نظام العمل السعودي لتحديد علاقة العامل و صاحب العمل بعد انتهاء خدمة العامل له ، و تقوم تلك المادة بتوضيح أنه في حالة انتهاء علاقة العمل بين العامل و صاحب العمل يجب على صاحب العمل أن يقوم بدفع مكافأة للعامل نظير مدة خدمته ، و يتم حساب تلك المكافأة عن طريق حساب أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولي من العمل .

_ كما تنص المادة (85) من نظام العمل السعودي أنه في حالة إذا كان انتهاء علاقة العمل بين العامل و صاحب العمل ناتجة عن تقديم استقالة العامل ، ففي هذه الحالة يستحق العامل أن يقوم بأخذ ثلث مكافأة نهاية الخدمة ، لكن هذا بشرط أن يكون قد قام بتأدية خدمة صاحب العمل لمدة زمنية لا يقل قدرها عن سنتين متتاليتين إلى آخر مدة العمل .

نظام العمل الجديد

_  و قد جاء نظام العمل الجديد في المملكة لكي يقوم بتحديد نظام مكافأة نهاية الخدمة ، و ذلك وفق نظام معين يتم حسابه على أساس الأجر ، و طبقًا لما جاء عن تعريفات الأجر الفعلي و مفهومه هو الأجر الأساسي و الذي يتم إضافة سائر الزيادات التي يتم تقريرها له ، و ذلك من أجل العامل مقابل العمل الذي يقوم بتأديته ، كما يتم إضافة العمولات و البدلات و الميزات العينية إليها أيضًا .

مكافأة نهاية الخدمة

_ يستحق العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة إذا انتهت مدة عقد العمل الخاص به أو عند إنجاز العمل المطلوب منه و إنهائه ، أو في حالة انتهاء العقد الغير محدد المهلة لأحد الأسباب التي ترجع إلى صاحب العمل نفسه ، بالإضافة إلى ذلك أيضًا إذا تم انتهاء عقد العمل لأحد الأسباب القهرية و ذلك سواء إن كان العقد له مدة معينة أم لا ، فبعد إثبات القوة القهرية التي أدت لإنهاء العقد يتم الحصول على مكافأة نهاية الخدمة .

_ تستحق المرأة العاملة الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حالة زواجها أو في حالة الإنجاب و لا يُشترط النظر في مدة الخدمة التي قدمتها ، كما يجب على المرأة العاملة أن تقوم بإنهاء عقد عملها بعد مرور ستة أشهر على زواجها و ليس بمجرد زواجها ، أما في حالة إنجابها فيتم إنهاء عقد العمل بينهم بعد مرور ثلاثة أشهر و ليس بمجرد حملها .

_ أما عن حالات استحقاق العامل ثلث مكافأة نهاية الخدمة فهي تتمثل في إنهاء مدة عقد العمل الخاص به إذا قام بتقديم استقالته ، و أيضًا تكون مدة خدمته لا تقل عن عامين و لا تزيد عن خمسة أعوام ، هذا مع عدم مراعاة مدة العقد سواء أكان محدد المدة أم غير محدد .

في حالة استقالة العامل

_ و في حالة استقالة العامل و إنهاء عقد العمل الخاص به و قد أتم مدة خمس سنوات متتالية لكن لم يتم عشر سنوات سواء كان العقد محدد أم لا ، ففي هذه الحالة يستحق العامل الحصول على مبلغ ثلثي مكافأة نهاية الخدمة نظر ما قدمه من خدمات للعمل ، و في حالة إتمام العامل العشر سنوات من الخدمة ، يستحق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة حسب القانون الموضوع .

الوسوم

‫4 تعليقات

  1. اعمل محاسب بمؤسسة لمدة اربعه سنوات من دون عقد
    كيف يتم انهاء الخدمه في هذه الحاله وماهي العوائد اوالحقوق
    التي اجنيها قانونيا
    لكم جزيل الشكر

  2. خدمتي في الشركه خمس سنين وتمى فصلي من الشركه بسبب غيابي عن العمل عشرين يوم متواصله ولااستحق حقوق نهايه الخدمه وغيابي عن العمل ليسى بأرادتي بل غصبن عني بسبب دخولي الى السجن :هل الشركه لها الحق في حرماني من الحقوق

  3. خدمتى ١٩ سنه وتقدمت باستقاله وراتب ١٢٦٦٥
    هل تحسب هذا المده كاملها براتبي الاخير ام غير ذلك طريقة الاحتساب

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا بعمل بشركة لولو لاسواق الكبرى من 7 سنوات وصار لى حادث مرورى نتجة عنه اعاقة بالمفصل للكتف الايسر وكسر بالفقرة القطانية الخامسة والتهاب بالعصب مما اصبت بجلطة باليد اليسرى بعد العملية وقدمت استقالة للشركة لظروفى القهرية والصحية وقدمت التقرير الطبية المثبت بها كل الاصابات مع الاستقالة هل فى هذه الحالة يتم خصم ثلث مكافأة نهاية الخدمة ام بأخذ المكافأة كاملة نرجوا الرد من حضراتكم والله ولى التوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق