سبب تساقط الشعر من الجذور

الشعر هو تاج المرأة ومصدر جمالها، تغني به الشعراء والمغنين في كل زمان ومكان، وكان مصدر إلهام لهم، تهتم المرأة بشعرها وتهتم بإطلالته، وقد تمل منه فتصبغه، أو تقوم بفرده بالكثير من المواد الكيماوية المنتشرة في الأسواق، مما يجعل له شكل جديد وجميل، ولكن كل تلك العوامل تسبب تقصف الشعر وجفافه وتساقطه من الجذور.

تساقط الشعر من الجذور: هو مشكلة كبيرة تواجه الكثير من النساء والرجال، فتساقط الشعر بكميات كبيرة يؤدي إلى الصلع المبكر للرجال، وكارثة كبيرة للنساء.

الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وتساقط الشعر المرضي
يفقد كل إنسان من 50 إلى 100 شعرة يوميا ولا يأثر هذا العدد في حدوث أي مشاكل ، ويعتبر شيء طبيعي يحدث لكل البشر، ولكن إذا ازداد نسبة تساقط الشعر عن المعدل الطبيعي وأدى ذلك التساقط إلى ظهور فراغات في الشعر أو أن الشعر أصبح خفيفا وضعيفا وفقد كثافته القديمة، هنا يجب أن نبحث عن السبب أولا قبل البحث عن العلاج.

أسباب تساقط الشعر من الجذور :
– سوء التغذية:  يتسبب نقص بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية إلى حدوث تساقط في الشعر ومن هذه العناصر (الحديد ، الزنك، فيتامين ب )، حيث يتسبب سوء التغذية إلى ضعف بصيلات الشعر التي تتغذي عن طريق الدم كسائر أعضاء الجسم، ويعتبر من أكثر الأشخاص الذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر من الجذور هم من يعانون من سوء تغذية وأنيميا.

– الحمل والولادة والرضاعة: يؤثر الحمل والولادة والرضاعة أيضا على الشعر، فيصبح نموه في خلال تلك الفترة غير طبيعي ولا يصل إليه الكثير من التغذية مما يتسبب في تساقط الشعر.

– الحالة النفسية: يتأثر الشعر بالحالة النفسية لصاحبه ، فعندما يعاني الشخص من بعض الاضطرابات النفسة أو يشعر بالضغط أو القلق ، فإن ذلك لشيء طبيعي أن يحدث تساقط مردي لخصلات الشعر.

– الصلع الوراثي: الصلع الوراثي لا يقتصر فقط على الرجال ولكن هناك بعض السيدات التي تعاني من نشاط في الهرمون الذكري مما يؤدى إلى حدوث تساقط مرضي للشعر.

– فقدان الوزن السريع: يؤدي فقدان الوزن السريع إلى فقدان الجسم الكثير من العناصر والمعادن مما يؤدي إلى تساقط الشعر وضعف جذور الشعر وتلفها وتصبح تكون غير قادرة على إنبات الشعر .

نصائح لعلاج تساقط الشعر
– التغذية السليمة لعلاج التساقط: تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات ومضادات الاكسدة  وفيتامين E مثل ( الأفوكادو، الخضراوات بمختلف أنواعها، البرتقال، وزيت الزيتون، والموز) ، فالشعر الصحي يبدأ بتغذية سليمة.

– التخلص من التوتر: حاولي الاسترخاء والابتعاد عن التوتر والقلق، الضغوط النفسية والعصبية لتساعدي شعرك في علاج ذلك التساقط المرضي .

– المشط الخشب واسع الأسنان: ابتعدي عن المشط البلاستك الذي يعمل على اتلف الشعر وتكسيره ويقلل من حيويته، واستبدليه بمشط خشب واسع الأسنان حتى لا يؤذي بصيلات الشعر .

– تدليك الشعر: يساعد تدليك الشعر بشكل منتظم باستخدام الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وزيت اللوز إلى تنشيط الدورة الدموية، مما يغذي الشعر ويساعد في علاج تساقطه .

– عدم اتباع نظام غذائي قاسي: احرصي على عدم اتباع نظام ريجيم قاسي فإنه لن يفدك في التخلص من الوزن الزائد، بل سيؤذي صحتك ويخسرك الكثير من العضلات، ويصيبك بالترهلات، ويزيد من تساقط الشعر.

– شرب الماء: احرصي على تناول كمية كبيرة من الماء لا تقل عن 2 لتر يومياً، فالماء تعمل على تغذية الشعر وتساعد في علاج سقوطه.

– عدم تعرض الشعر للحرارة: لا تستخدمي مجفف الشعر أو المكواه أثناء مرحلة علاج الشعر من التساقط، لأنه من احدى مسببات تساقط الشعر.

-اعتني بشعرك: احرصي على استخدام الزيوت الطبيعية، وواظبي على عمل حمام الكريم الطبيعي للشعر، وعدم الإسراف في غسله، واستخدام بعض الفيتامينات المخصوصة لتغذية الشعر ولكن تحت اشراف الطبيب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-08-08 at 11:39

    شكرا على توضيح اسباب تساقط الشعر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *