اسباب تضخم و توسع القولون عند الاطفال

مرض تضخم القولون :
هو مرض يصيب القولون، حيث يعاني الطفل المصاب منذ الولادة، وذلك لأن العضلات المسئولة عن عملية الإخراج ودفع الفضلات للخارج  من خلال القولون، وهذه العضلات يتحكم بها خلايا من الأعصاب، والأطفال الذين لديهم تضخم في القولون يولدون بدون هذه الخلايا العصبية، وبذلك يعاني هؤلاء الأطفال من التضخم في القولون الخلقي منذ الولادة، ويطلق على هذا المرض اسم مرض هيرشسبرنج.

وفي معظم الحالات يتأثر القولون كاملا أو جزء منه، وعندما لا توجد الخلايا العصبية العقدية فإن ذلك يمنع من خروج الفضلات، بسبب عدم تحكم العضلات في دفع الفضلات للخارج ويحدث تراكم للفضلات، ويشكل حالة من ضمن 5000 حالة، وهذا المرض منتشر أكثر في الأولاد عن البنات.

تضخم القولون :
هو عبارة عن توسع في جزء من القولون السيني وأيضا المستقيم، ومن أعراضه الإمساك، وأيضا يكون هناك زيادة بالبطن، ويجب الفحص الدقيق لمعرفة سبب الإصابة، ويفتقد المصابين بمرض هيرشسبرنج للخلايا العقدية، مما يؤدي لزيادة الإمداد العصبي وبذلك تكون الألياف العصبية ضعف الإمدادات العصبية.

يعاني حوالي 20% من المرضى المصابين بعيب خلقي في القولون، من أعراض أخرى مثل أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية ومشاكل في الجهاز البولي وكذلك مشاكل في الجهاز الهضمي.

أسباب الإصابة بتضخم القولون:
1- الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر الأبيض.
2- الإكثار من الوجبات التي تسبب انتفاخ القولون، وتتضمن تلك الأطعمة البصل والثوم والكرنب.
3- الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين والنيكوتين ومنها الشاي والقهوة.
4- التدخين من أهم العوامل المسببة لتضخم القولون، والتي تسبب تهيج المرض.

أعراض مرض تضخم القولون الخلقي :
1- تظهر الأعراض في الصغار و الأطفال، ولا تظهر في الأعمار الأكبر مثل سن المراهقة.

2- تتضمن أعراض عند الولادة لا يتبرز الطفل المصاب في اليومين الأول والثاني من الولادة.

3- إصابة الطفل بالتقيؤ، مع ملاحظة انتفاخ البطن.

4- ويعاني الأطفال بصعوبة في التبرز والإمساك بشكل مستمر، حيث لا يتمكن الأطفال المصابة من إخراج الفضلات بسهولة، وقد يؤثر ذلك على النمو حيث يعاني الأطفال من الإمساك طول الحياة، وأيضا خطورة الإصابة بالتسمم، زيادة عدد ضربات القلب، والغثيان.

علاج تضخم القولون الخلقي :
مرض تضخم القولون يتم علاجه جراحيا، وذلك بان يتم التخلص من الجزء المصاب في القولون، ويتم توصيل جزء القولون السليم بفتحة الشرج، وتتم إجراء الجراحة على مرتين، في الأولى يتم التخلص من الجزء المصاب من القولون، وفي الجراحة الثانية يتم التخلص من الفضلات بفتح البطن والقولون، ويتم التخلص من الفضلات عبر كيس يتم التخلص منها أولا بأول.

وتستمر هذه المرحلة عدة شهور، ويأتي دور الجراحة الأخرى والتي يقوم الطبيب بتوصيل الجزء السليم للقولون بقناة الشرج، وإذا كانت صحة الطفل جيدة يمكن أن تتم الجراحة في عملية واحدة حيث لا نحتاج فتحة خارجية ويتم التوصيل للقولون السليم بالقناة الشرجية.

تضخم القولون هو مرض خطير لو لم يتم السيطرة عليه، حيث أن عدم التخلص من الفضلات قد يصيب الشخص بالتسمم، ويتم تشخيص مرض هيرشسيرينج بعد الولادة،و بعد التأكد من إصابة الطفل لابد من استئصال الجزء الذي لا يقوم بوظيفته بسبب عدم وجود الخلايا العقدية العصبية، وقد يكون الجزء المصاب صغير يبلغ عدة سنتيمترات، ويتم اكتشافها  عندما يبلغ الطفل من 6 شهور لسنة ، بينما تمثل نسبة 12% يعانون من إصابة القولون بشكل كامل .


مخاطر ما بعد الجراحة :
بعد إجراء الجراحة، يكون الفضلات لينة لكن بعد مدة قد يصاب الشخص بالإمساك مرة أخرى، ولذلك لابد من إتباع نظام غذائي للطفل بعد الجراحة يعتمد فيه على السوائل وتناول كميات كبيرة من الألياف، ولابد من استشارة طبيب تغذية ليقوم بشرح الأطعمة اللازمة لطفلك، بجانب تناول الطفل للأقراص الملينة.

ويعتاد الأطفال بصعوبة على الجلوس بشكل طبيعي على المرحاض ولكن قد يستغرق الموضوع بعض الوقت، وقد يعاني الأطفال بعد الجراحة من التهاب في القولون، وهو أمر شديد الخطورة، حيث يصاب الطفل بإسهال شديد وحاد يعرض حياة الطفل للخطر، وقد يصاب الطفل بذلك في سن السادسة، ويحتاج الطفل لاستخدام مضادات حيوية بالإضافة للسوائل التي يتم حقنها عن طريق الوريد.

مضاعفات ما بعد الجراحة :
1- يؤدي إهمال علاج تضخم القولون للوفاة حيث تصل نسبة الوفيات لمن لا يستخدم الجراحة والعلاج 80%، بينما من يلجأ للجراحة تكون أقل حيث تصل 30% لمن أجرى الجراحة.

2- بينما المضاعفات المحتملة بعد الجراحة هي حدوث انفصال للغرز الجراحية ويحدث تسريب في الأمعاء بنسبة 5%، يحدث أيضا تلوث ميكروبي في الجرح بنسبة 10%، كما يكون هناك احتمال حدوث انسداد معوي، أو حدوث خراج في الحوض.

3-ومن المضاعفات المحتملة أيضا حدوث انسداد معوي في الأطفال، أو إمساك مزمن وقد يحدث سلس في البراز والبعض قد يصاب بالتهاب في القولون.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *