اول من اخترع خاتم الخطوبة

تحلم كل الفتيات بخاتم الخطوبة، ذلك الخاتم المميز الذي تشعر كل فتاته أنها قد أصبحت ملكة عندما ترتديه، ولكن ترى من هو أول من اخترع خاتم الخطوبة.

خاتم الخطوبة: هو تقليد قديم يرجع إلى العصور القديمة، حيث يقدم الخطيب إلى خطيبته خاتم له شكل مميز ليعبر لها عن رغبته بالزواج منها، ومن خلال ذلك الخاتم تُعرف هل الفتاه مرتبطة أم لا.

أين يوضع خاتم الخطوبة؟
– يوضع خاتم الخطوبة في اليد اليمني لكل من الخطيب وخطيبته، ويوضع في اليد اليمنى لأنها اليد التي ترفع عند حلف اليمين، والخطبة بمثابة وعد بالزواج.

– في يوم الزفاف يقوما بتبديل مكان الخاتم ليصبح في اليد اليسرى، وقد جاءت عادة الكتابة على الخاتم في القرن السادس عشر ليتم الاحتفاظ بذلك التاريخ المميز لكل من الزوجين.

– وقد ظهر عام 1920م بداية ظهور خاتم خطوبة خاص بالرجال، ويكون عبارة عن حلقة من الفضة.

 تاريخ خاتم الخطوبة وأول ظهور له:
– يقول المؤرخون أن الرومان هم أول الشعوب التي اخترعت خاتم الخطوبة، وكان عبارة عن حلقة معدنية مصنوعة من الحديد، ووضع إكليل من الزهور على رأس المخطوبين في يوم الخطوبة.

– يعد المصريون القدماء أول الشعوب التي استخدمت خاتم الخطوبة المصنوعة من الذهب، وقد وجد صور لخاتم الخطوبة في بعض الآثار المصرية، كان عبارة عن حلقة دائرة ليمثل ذلك الخاتم الخلود والأبدية.

– كما ظهر خاتم الخطوبة عند قدماء الإغريق، وكان عبارة عن رابط حديدي يوضع فيه يد الفتاه والفتاه التي تمت خطبتهم معا، ثم يتم ربطهم بقيد حديدي، ثم يركب الخطيب على حصانة بينما تمشي الفتاه إلى بيت الزوجية.

– تطور الأمر فيما بعد حيث أصبح الخطيب يقدم لعروسه خاتم من الحديد ويعلقه في سيفه، اذا اخذته كان ذلك دليل لموافقتها على الزواج منه.

– وأخذ خاتم الخطوبة في التطور فتم استبدال الحديد إلى بعض المعادن النفيسة كالفضة والذهب، ثم تطور الأمر وأصبح للخاتم اصبع مميز يتم لبسه فيه وهو البنصر.

– وقد ظهر أول خاتم صنع من الماس على يد الأرشيديوق ماكسيموس وقدمه لعروس في حفل خطبتهم في القرن الخامس عشر، في عام 1477م، وظل الماس حكرا على الطبقة الأرستقراطية.

– في القرن العشرين انتشر عادة تقديم خاتم خطبة من الأحجار غالية الثمن، وأصبح صناع المجوهرات يتنافسون فيما بينهم بصناعة أفخم خاتم خطوبة.

الأساطير المتعلقة بخاتم الخطوبة
– تقول الأسطورة أن وضع خاتم الخطوبة في اليد اليمنى في البنصر أو الإصبع الرابع، حيث يرتبط ذلك الإصبع بشريان متصل بالقلب.

-خاطم الخطوبة عبارة عن علقة دائرية، حيت تقول الأسطورة أن الدائرة تعبر عن الأبد، والاستمرارية واللا نهاية، وذلك ما يرمز له الزواج.

خاتم الخطوبة والغرب
– عندما توافق الفتاه على الزواج يقدم لها الخطيب خاتم من معدن نفيس كـ ( الذهب، أو الفضي، أو البلاتين)، ويحمل الخاتم حجر كريم، ويتم ارتدائه في اليد اليمنى عند الخطوبة، ثم يستبدل ويوضع في اليد اليسرى عند الزواج، ويعد من الفال السيئ إذا ضاع هذا الخاتم أو كسر.

قصة أول خاتم  ايرلندي
بدأت قصة حب ملتهبة بين الايرلندي ريشار جويس وحبيبته، وقرر الزواج ولسوء حظه تم اختطافه في ليلة زواجه منها، من قبل بعض القراصنة الذين قاموا ببيعه إلى تاجر تركي يصنع المجوهرات، فعمل لديه، وكلما كان يرى الخواتم الذي كان يصنعها التاجر كان يتذكر حبيبته ، فكان يحزن حزنا شديدا، وعندما علم التاجر بقصته تركه يعود لحبيبته في ايرلندا، ولكن ريشار قرر أن يعبر لها عن مقدار حبه فصنع لها خاتم ليجعل ارتباطه بها أبدي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *