هل التهاب الجيوب الانفية يسبب دوخة

يعتبر التهاب الجيوب الانفية من الأمراض الأكثر انتشارا في الوطن العربي، حيث يصاب الكثير من الأشخاص بالتهاب الجيوب الأنفية مرة واحدة على الأقل كل عام، وهناك من يعاني من الإصابة المزمنة بالتهاب الجيوب الأنفية، سنتعرف في هذا المقال على كل ما يخص مرض التهاب الجيوب الانفية، وسنجيب على تساءل البعض هل التهاب الجيوب الانفية يسبب دوخة؟

التهاب الجيوب الانفية :  هو حالة مرضية مزعجة، يصاب بها الكثير من البشر بشكل سنوي، وهو عبارة عن  التهاب أو تورم في الأنسجة التي تبطن الجيوب الأنفية، مما يعيق عملية التصريف، مما يؤدي لتراكم المخاط داخل الأنف مما يجعلها بيئة جيدة لنو الجراثيم والفطريات

الأسباب الإصابة بالتهاب الجيوب الانفية المزمن
–  اللحمية الأنف: يتسبب وجود اللحمية من سد زيادات الأنسجة التي تمر في الممرات الأنفية مما تؤدي مع الوقت إلى الإصابة بالتهابات في الجيوب الأنفية.

– الإصابة بالحساسية: تؤدي الإصابة بالحساسية من بعض الروائح إلى حدوث عدوي فطرية داخل الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى حدوث التهابات بداخلها.

– انحراف الحاجز الأنفي: يتسبب انحراف الحاجز الأنفي إلى اعاقة ويسد الممرات الأنفية ، مما يؤثر على الجيوب الأنفية.

– إصابات الوجه: تؤثر بعض اصابات مثل كسر عظام الوجه إلى انسداد الجيوب الأنفية، مما يؤدي ذلك إلى حدوث اصابة مؤقته من التهاب الجيوب الأنفية.

– بعض الأمراض الأخرى: تتسبب بعض الأمراض مثل (التليف الكيسي أو ارتجاع المريء المعدي أو فيروس نقص المناعة ، والأمراض المرتبطة بالجهاز المناعي) ، تؤدي مضاعفات هذه الأمراض إلى انسداد في ممرات الأنف مما يؤدي إلى حدوث التهابات داخل الجيوب الأنفية.

– عدوى الجهاز التنفسي: تسبب عدوى الجهاز التنفسي ( البرد، والأنفلونزا) من الإصابة بالتهابات في أغشية الجيوب الأنفية وتقوم بحجز المخاط، مما يتسبب في نمو البكتيريا في المكان، مما يتسبب في الإصابة المزمنة بالتهابات الجيوب الأنفية.

– أمراض الحساسية الموسمية: حيث تقوم بسد الالتهابات المصاحبة لأمراض الحساسية  ممرات الجيوب الأنفية، مما يتسبب في التهابها.

– خلايا الجهاز المناعي:  تسبب بعض خلايا الجهاز المناعي التي تسمى اليوزينيات (الحمضات) في احداث التهاب الجيوب الأنفية، في ظروف صحية خاصة

اعراض الإصابة بمرض التهاب الجيوب الانفية :
– تؤدي الإصابة بالتهابات في الجيوب الأنفية إلى حدوث تورم داخل الأنف كتلك الانتفاخات التي تحدث عند الإصابة بالبرد.
– الشعور بانسداد في قنوات صرف الأنف، والشعور بالزكام المزمن.
– الإصابة بآلام في الأسنان، صداع مستمر، وفقدان تام في حاسة الشم.
– الإصابة بالسعال أو الزكام المزمن، والإصابة بسيلان في الأنف.
– الإصابة بحالة من التعب والإعياء، وارتفاع في درجة الحرارة.
– يعاني المصابين بالتهابات في الجيوب الأنفية من رائحة فم كريهة .
– الشعور بالآلام في منطقة الوجه والأنف.

علاقة التهاب الجيوب الانفية بالدوخة:
تعد التهابات الجيوب الأنفية من أهم الامراض التي تتسبب في فقدان الإتزان، والشعور بالدوخة والدوار مع الشعور بصداع شديد .

 مضاعفات الإصابة بالتهابات الجيوب الانفية
– يتسبب الإصابة في التهابات الجيوب الأنفية المزمن في الإصابة بنوبات من الربو المزمن، حيث يعاني مصاب من بين كل خمس مصابين بالتهاب الجيوب الأنفية  بمرض الربو.

– تؤدي الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية إلى التهاب الأغشية والسائل المحيط بالمخ والحبل الشوكي.

– تؤدي الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية إلى انتقال هذه الالتهابات إلى العين، مما يؤدي إلى حدوث عدم ايضاح مستوى الرؤية، في بعض الحالات تؤدي هذه الإصابة إلى فقدان النظر.

– تسبب الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية إلى انتقال العدوى إلى الأوردة المحيطة بالجيوب الأنفية، مما تتسبب في اعاقة تدفق الدم إلى المخ ، مما يعرض المريض لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الوقاية من الإصابة بمرض الجيوب الأنفية
– يجب الحفاظ على نظافة الأنف المستمرة ، حيث تؤدي نظافة الأنف دورا كبيرا في الوقاية من الجيوب الأنفية، ونظافة المنزل العامة والاهتمام بالتهوية ودخول الشمس إليه.

– يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية ، وغسل اليد باستمرار لتجنب أي اصابة ، خصوصاً في فصل الشتاء، وانتشار الإصابة بأمراض البرد والأنفلونزا.

– يجب بجنب التدخين لأن له تأثيراً كبيرا في الإصابة بمرض التهاب الجيوب الأنفية، والحرص على عدم التواجد بجانب أشخاص مدخنين، تجنب الغبار والأتربة والدخان وأي روائح تحتوي على المواد المسببة للحساسية.

– الحرص على تناول التطعيمات التي تحمي من نوبات البرد والأنفلونزا الموسمية، والابتعاد عن استخدام أي أغراض شخصية ، والابتعاد عن الأشياء التي تسبب الحساسية .

– الحرص على تناول نظام غذائي غني بالمواد المغذية، والتي تقوي من المناعة لتبتعد عن الأمراض الموسمية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

(2) Readers Comments

  1. ابراهيم النذير
    2018-08-24 at 21:56

    اريد ان اعرف هل التهاب الجيوب الانفيه يسبب الدوخه

    • A
      A
      2018-08-24 at 22:27

      اخي ابراهيم نعم التهاب الجيوب الانفية ممكن ان يسبب الدوخه والصداع ايظا .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *