الكمية الامنة من بذور الكتان يومياً و افضل طريقة في تناولها

- -

تعتبر بذور الكتان من أفضل الأعشاب الطبية ، التي تم استخدامها في علاج الكثير من الأمراض ، منذ أقدم العصور ، و من أهم من استخدموها المصريون القدماء ، حيث قالوا عنها أنها غذاء و دواء ، تلك العشبة التي زرعت في بابل ، منذ ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد ، و الآن تدخل في العديد من الصناعات الدوائية ، و ذلك لما تحتويه من عناصر غذائية .

طريقة تناول بذور الكتان
– بذور الكتان من أهم أنواع الأعشاب ، التي لابد من تجنب تناولها بصورتها النيئة ، و ذلك لأنها قد تتسبب في التعرض ، لبعض أنواع التسمم الغذائي .

– من الممكن أن يتم طحن بذور الكتان ، و يتم اضافتها إلى بعض الأطباق ، و منها اللحوم و الدجاج أو المخبوزات ، أو يتم اضافتها إلى بعض أنواع الشوربة مثلا ، و لا يجب اضافتها إلى المرق ، و ذلك لأنها قد تتسبب في اضفاء لون داكن عليها .

– عند تحضير طبق يكفي لأربعة أشخاص ، فأقصى كمية يمكن اضافتها من هذا العشب للطبق ، هي أربع ملاعق طعام فقط بمعنى أدق ، أن الشخص الواحد يمكنه تناول ملعقة طعام واحدة ، من هذا العشب في طعامه ، و يفضل طحنها قبل اضافتها للطعام ، و ذلك لأن الجهاز الهضمي ، لا يمكنه هضمها على صورتها الكاملة ، و بالتالي لا يمكنه الحصول على فوائدها الصحية .

– يفضل شرائها على صورتها الكاملة ، ثم طحنها في المنزل و ذلك لأنها عند الاحتفاظ بها ، على صورتها المطحونة يسهل فسادها ، كما أنها يفضل الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة ، و في حالة ارتفاع حرارة الجو يمكن الاحتفاظ بها ، في درج الثلاجة أما في حالة شرائها مطحونة ، فلابد من الاحتفاظ بها في المجمد ، منعا لتأكسدها كما أن تعرضها للضوء و الحرارة ، قد يؤدي إلى سرعة تلفها .

الجرعات المقررة من تناول بذر الكتان
لعلاج الامساك
إذا كان الغرض من تناول بذور الكتان ، هو علاج الامساك فلابد من تناول ملعقة صغيرة ، منه مضافة إلى كوب متوسط من الماء ، و يتم تناول هذا المشروب ، بحد أقصى ثلاث مرات يوميا حتى يتم العلاج .

خفض معدلات الكوليسترول
بذور الكتان فعالة جدا في علاج ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم ، و يمكن تناول كمية من بذور الكتان يوميا ، باضافتها إلى المخبوزات على أن تكون ، هذه الكمية بحد أقصى 50 جرام يوميا .

علاج تراكم الصفائح الدموية على الشرايين
هناك بعض المرضى يعانون من تراكم الصفائح الدموية ، على جدران الشرايين من الداخل مما يؤدي إلى صعوبة مرور الدم ، في هذه الشرايين المتضررة ، و هنا ينصح بتناول ملعقة إلى ملعقتين طعام ، من زيت بذر الكتان يوميا أثناء تناول الطعام ، و يمكن اضافته إلى السلطة حتى يسهل امتصاصه .

علاج التهابات المعدة
ينصح في هذه الحالات تجنب تناول بذور الكتان ، على حالتها الجافة حيث ينصح بتناول كمية تصل إلى ، حد أقصى أربعة ملاعق طعام يوميا و يتم نقعها في الماء البارد ، لمدة نصف ساعة قبل تناولها .

فوائد بذور الكتان
– يمكن استخدام بذور الكتان في علاج التهابات الجهاز التنفسي ، و تخفيف حدة السعال و علاج أعراض الحصبة .
– تعمل العشبة على علاج الامساك و التشنجات ، التي تصيب الجهاز الهضمي كما أنها تستخدم كملين فعال .
– العشبة فعالة في علاج القروح و الدمامل ، و يمكن عمل ضمادة منها لعلاج الحروق .
– العشبة تحتوي على عنصر الاوميغا 3 و بذلك فهي قادرة على علاج أمراض القلب و الشرايين ، و محاربة أمراض الشيخوخة بالاضافة إلى أنها ، تساعد على الشعور بالشبع و من ثم فهي مناسبة لراغبي انقاص الوزن

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-11-06 at 08:56

    فوائد بذور الكتان كثيرة جدا وغني بالااوميغا 3

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *